الثلاثاء، 27 نوفمبر 2012

الأدب العربي السعودي مجالاً للبحث في الدراسات العليا

ندوة
يقيم كرسي الأدب السعودي ندوة : (الأدب العربي السعودي مجالاً للبحث في الدراسات العليا) يشارك فيها : • أ.د. محمد خير البقاعي • د. خالد عايش الحافي • د. عبد الله المعيقل د. هاجد الحربي • د. حمد البليهد • د. منال العيسى ( القسم النسائي) • يديرها: د.محمد منور يوم السبت 17 /1 / 1434هـ الموافق 1/12/2012 الساعة 12 ظهرًا قسم اللغة العربية وآدابها قاعة مجلس القسم أسئلة الندوة 1- لماذا التركيز على الرواية أكثر من الأجناس الأدبية الأخرى؟ ٢- أليست القصة القصيرة والقصة القصيرة جدًا مجالاً مهمًا للبحث؟ ٣- لماذا يغفل طلاب الدراسات العليا البحث في مجال المسرحية؟ ٤- هل ما زال الشعر مجالًا مهمًا للأبحاث والدراسات النقدية؟ 5- ما رأيك في المجالات الأخرى: نقد النقد،السيرة الذاتية، المقالة الأدبية، الدراسات الأدبية التحقيبية، الأدب الرقمي...؟

قراءات في المنظور السردي النسوي

كتاب " قراءات في المنظور السردي النسوي" لحسين المناصرة
       هذا كتاب يختص في دراسة بعض الإشكاليات السردية في المشهد السردي بالمملكة العربية السعودية، وهو يضمّ ثمانية أبحاث (قراءات)، كتبت في أوقات مختلفة، تناقش بعض السرديات النسوية(روايات وقصص قصيرة). وفيه دراسات أخرى ذات علاقة بالنِّسوية أو بالمنظور النسوي عمومًا؛ في سياق المرأة المكتوبة ( الفعل أو الشخصية) في الكتابة الذكورية.

        وعندما ندخل في هذا الكتاب دراستين عن بعض إشكاليات رواية "عالم بلا خرائط" لجبرا إبراهيم جبرا وعبد الحمن منيف؛فإننا نعدّ منيفاً ينتمي إلى المشهد السردي العربي السعودي، على الرغم من انقطاعه عن هذا المشهد. في المنظور النسوي، نجد خمسة أبحاث، هي: "الرواية والعنف: مقاربة في المنظور النسوي"، و"بطلات بلا هوية مقاربة في رواية (الأرجوحة) لبدرية البشر"، و" إشكالية استلاب المرأة للمرأة في المنظور النسوي؛ مقاربة في نماذج روائية نسوية سعودية"،و"جمالية التحول في الرواية الجديدة: رواية (4 صفر) لرجاء عالم نموذجاً"، و"فتنة السرد النسوي:قراءة في ثلاث قصص قصيرة سعودية".

      ونجد ثلاثة أبحاث أخرى على صلة بالمنظور النسوي، أولهما:"زهرة الفلسطينية ومنابع اللغة السردية:قراءة في رواية (23 يوماً) لعبد الله سعد العمري"، وقد جعل العمري بطلة الرواية فتاة فلسطينية. وثانيهما: "شهرزاد الجديدة والجذور التراثية الفنية في السرديات الحديثة: رواية "عالم بلا خرائط" وقصة"عالم بأجنحة فضية" نموذجاً"؛ وهذه القصة الأخيرة لأميمة الخميس.أما الدراسة الأخيرة فهي عن "الكاهنة سيبيلا وإشكالية الكتابة المشتركة في رواية (عالم بلا خرائط) لجبرا ومنيف"، وقد انطلق الساردان في كتابة هذه الرواية من منظور الكاهنة "سيبيلا" التي تخلط أوراق المعرفة بعضها ببعض.

       تقدم الساردة النسوية منظوراً متعدداً للعنف في خطابها السردي( الروائي)، وذلك من خلال: العنف الذكوري، والعنف المجتمعي، والعنف النسائي، والإرهاب باسم الدين، والإرهاب الدولي...وتقدم بدرية البشر في روايتها الأرجوحة أربع هويات نسوية، هي: الهوية النسوية القبيلية، والهوية النسوية الخضيرية، والهوية النسوية السوداء، والهوية النسوية الشيعية...حيث تشكلت هذه الهويات من خلال تقسيمات المجتمع البطرياركي المختلفة، والأمهات المهزومات، والأزواج المهزومين..إلخ.

       ومن خلال تعددية اللغة السردية، يقدم عبد الله سعد العمري في روايته (23يومًا) شخصية زهرة الفلسطينية ومنظورها في سياق اجتياح الكيان الصهيوني لغزة في عام 2008م، لتتعدد إشكاليات الرواية في: العنوان، والأنثى بطلة، وحاسة الفلسطيني السادسة،والسياق النفسي،وتوظيف لغة الإعلام، والحوارية والوصف،وخصوصية المكان، وإشكالية الموت،وتهميش المقاومة الفلسطينية، وكسر السرد، وفلسفة الواقع، والنزعة الواقعية السحرية، والنهاية السردية المفتوحة بالضرورة، والحكاية الإطارية..الخ.

      وفي المنظور النسوي الخاص بإشكالية استلاب المرأة للمرأة؛ يتجاوز اضطهاد المرأة واستلابها الصراع التقليدي مع الذكورة والمجتمع الذكوري؛ ليغدو هذا الصراع أو الاستلاب بين النساء بعضهنّ ببعض؛ لذلك نجد شخصية الأم في رواية "هند والعسكر": حارسة لقيم المجتمع الذكوري ومستلِبة لابنتها، ونجد ثلاث نساء ظالمات يَستلبن انثى في رواية" عيون قذرة"من خلال أحقاد النساء وتكويناتهن النفسية، وتسهم المعلمة/الاختصاصية الاجتماعية العانس في رواية "الأوبة" في الاستلاب باسم الدين، وتتشكل أم صالح في رواية "البحريات" من موروث الحماة وكنتها، وأم هاشم في رواية " جاهلية" من موروث الذكر هو السند، وشخصية "ضي" في رواية "الآخرون" من خلال استلاب المثليات بعضهن لبعض. وكان لافتًا أن نجد رواية رجاء عالم (4 صفر) تستند إلى مفاهيم التحول والتناسخ ، فتتشكل الرواية بصفتها كابوساً أو خطابًا غير معقول في مستويات أحادية الصوت وتناص الشخصية،وتحولات البطل، وأوهام الوصول، وانتظار الأم / المنقذ.

       كذلك تقدم رواية "عالم بلا خرائط" لجبرا إبراهيم جبرا وعبد الرحمن منيف من جهتين، جهة الكتابة المشتركة على طريقة الأوراق المعرفية المتداخلة لدى العرافة"سيبيلا"، ومحاولة تفكيكها لمصلحة كل كاتب على حدة، وهي محاولة تقريبية تستبطن المأزق المنهجي "الأسطوري" في الفصل بين اللغتين، وأبعاد الإشكالية في روايات عديدة أخرى مشابهة،ومحاولة التعرف إلى طريقة التشارك في كتابة الرواية، ثم ممارسة مغامرة الفصل بين لغتي جبرا ومنيف... والجهة الأخرى استخدام هذه الرواية في دراسة ثانية مع قصة قصيرة لأميمة الخميس للتعرف من خلالهما إلى الجذور التراثية الشهرزادية الفنية لبعض السرديات الحديثة؛ وذلك من خلال إشكاليات: انفتاح العنوان والحكاية الإطارية، والفضاء المكاني ولعبة الأسطورة، وأسطرة اللغة وتهشيم الزمن الواقعي، وأسطرة الصيغ، والفانتازيا والتسريع الزمني، والمفارقة.

       وأخيراً، هناك بحث عن جماليات أو فتنة السرد النسوي في متن ثلاث قصص قصيرة لثلاث ساردات سعوديات، وهي قصص بدت متنوعة في تقنياتها السردية؛ كالتلاعب بصيغ السرد، والتلاعب باللغة، وتسجيل المعيشي المباشر، وما ينتج عن ذلك كله في سياق الذات والآخر ورؤية العالم في السرد. يأمل الباحث أن يسهم هذا الكتاب في الكشف عن بعض إشكاليات السرد النسوي، وأن تكون أية إشكاليات أخرى في المستوى السردي عمومًا، مفضية إلى الحوار مع الآخر، وإلى توليد إشكاليات سردية في أبحاث ودراسات أخرى موازية أو متقاطعة مع ما ورد في هذا الكتاب.

الثلاثاء، 13 نوفمبر 2012

الرواية العربية والتنوير

"الرواية العربية والتنوير" كتاب جديد للناقد د. صالح زياد
يثير د. صالح زيّاد في كتابه مسألتي العلاقة بين الرواية بصفتها نوعًا أدبيًا، والممارسة التبشيرية والترويجية التي تتعلق بالأيديولوجيا أكثر من تعلقها بالمعرفة. ويقدم قراءات كتبها في تواريخ مختـلفة، لروايات تمتد من ثلاثينيات القـرن الماضي حــتى نهاية العقد الأول من القرن الحالي. ويرى الكاتب أن الصلة بين الرواية والتــنوير لا تعني أن تتبوأ الرواية مرتبة فوق ما عــداها من أشكال الفكر والأدب والفــن، خـصوصاً أنها ممارسة تفكيك لتراتبات الأشــكال والأنواع والطبقات.

الجمعة، 9 نوفمبر 2012

تدريس الأدب السعودي في الجامعات السعودية

حلقة نقاش يقيم كرسي الأدب السعودي بالمشاركة مع نادي الرياض الأدبي حلقة نقاش بعنوان: تدريس الأدب السعودي في الجامعات السعودية يشارك فيها : • أ.د. صالح زياد الغامدي (جامعة الملك سعود) • أ.د. معجب الزهراني (جامعة اليمامة) • د. دوش الدوسري (جامعة الأميرة نورة) • د. فاطمة القرني (جامعة الأميرة نورة) • د. محمد القسومي(جامعة الإمام محمد بن سعود) • يديرها: القاص الأستاذ خالد اليوسف يوم السبت 3/ 1/1434هـ الموافق 17 /11/2012 الساعة السابعة والنصف( 7:30 )مساءً في نادي الرياض الأدبي بالملز

الجمعة، 2 نوفمبر 2012

كتابة الذات دراسات في السيرة الذاتية للغامدي

كتابة الذات: دراسات في السيرة الذاتية
عن المركز الثقافي العربي للطباعة والنشر ، صدر كتاب " كتابة الذات: دراسات في السيرة الذاتية للناقد أ.د. صالح معيض الغامدي ، المختص في السيرة الذاتية .
يضم الكتاب أربعة أبواب فيها اثنا عشر فصلًا؛ على النحو الآتي: الباب الأول السيرة الذاتية : المفهوم والنشأة والتطور • الفصل الأول: السيرة الذاتية في الأدب العربي القديم 1. إشكالية التعريف 2. الأعمال المستبعدة: أ‌- كتب الرحلات ب‌- الرسائل الإخوانية ج-الرسائل الأدبية د‌- السيرة الذاتية المزيفة: 1-السيرة الذاتية المجمّعة 2-السيرة الذاتية المتشظية هـ- كتب النصائح والوصايا و- الأعمال القصصية الرمزية 3. إشكالية المصطلح 4. عوامل ظهور السيرة الذاتية وتطورها أ‌- انحسار دور الشعر ب-اتصال العرب بآداب الأمم الأخرى ج‌- انتشار التصوف د-ظهور " علم الرجال" هـ- تنافس العلماء و- تعدد الفرق الدينية والدويلات والإمارات في العالم الإسلامي • الفصل الثاني:مصادر السيرة الذاتية في الأدب العربي القديم 1. المصدر الإغريقي 2. المصدر الفارسي 3. المصدرالعربي( الجاهلي) 4. المصدر الإسلامي • الفصل الثالث:الممكن والمستحيل في السيرة الذاتية:قراءة في كتاب "التبيان" لعبد الله بن بلقين 1. كتاب التبيان 2. مذكرات أم سيرة 3. دوافع الكتابة 4. الحقيقة والاختلاق 5. الحوار 6. الاقتباس والتضمين • الفصل الرابع:المكونات الخارقة في السيرة العربية القديمة • تقديم 1- الرؤى والأحلام 2- الكرامات الباب الثاني السيرة الذاتية والرواية • الفصل الأول:سيرذاتية الرواية العربية السعودية 1. النقد السيرذاتي 2. كتاب الرواية والنقد السيرذاتي 3. دلائل سيرذاتية الرواية السعودية 4. إشكالية الرواية والسيرة الذاتية 5. جناية النقد السيرذاتي • الفصل الثاني: غواية البوح :قراءة في الجوانب الشكلية لرواية " بنات الرياض " ودلالاتها 1. العنوان 2. البنية 3. المقدمات السير ذاتية 4. الجنس الأدبي 5. اللغة • الفصل الثالث:الرواية وعقد السيرة الذاتية • تمهيد 1. الرواية والسيرة الذاتية 2. العقد القرائي 3. رواية المغزول سيرة ذاتية 4. العقد القرائي الروائي 5. العقد القرائي السير ذاتي الباب الثالث السيرة الذاتية والرسالة • الفصل الأول: مخاتلة العزلة: قراءة في رسائل حمزة شحاتة • تقديم 1. إشكالية الخطاب الترسلي عند شحاتة 2. أدبية الخطاب الترسلي 3. لماذا الرسائل؟ 4. إشكالية نشر الرسائل 5. مضامين الرسائل • الفصل الثاني: الرسالة في أدب العواد 1- الاهتمام 2- الرسالة الأدبية عند العواد 3- أنواع الرسائل 4- ملامح الخطاب الترسلي • الفصل الثالث :السيرة الذاتية المتشظية:قراءة في " حاطب ليل ضجر " لعبد العزيز التويجري 1- مدخل 2- حاطب ليل ضجر 3- البنية 4- القضايا الأسلوبية 5- قضايا السيرة الذاتية الباب الرابع نقد السيرة الذاتية • الفصل الأول : السيرة الذاتية العربية في الدراسات الغربية 1- بدايات الاهتمام وتطوره. 2- أشكال الاهتمام 3- أهم ملامح الدراسات الغربية 4- أبرز القضايا 5- خاتمة • الفصل الثاني :نقد السيرة الذاتية في المملكة العربية السعودية • مقدمة 1. المتن النقدي 2. البدايات والتطور 3. المقالات والبحوث 4. المقابلات والاستطلاعات الصحفية 5. القضايا 6. النشأة والتطور 7. الدوافع والمعوقات 8. الحقيقة والاختلاف 9. السيرة الذاتية والفنون الأخرى 10. الشكل والمضمون 11. مراحل العمر 12. المنهج والوعي التنظيري