الأحد، 20 يناير 2013

ندوة السرد والهوية : الملخصات والسير



المملكة العربية السعودية
   جامعة الملك سعود
     كليـــــة الآداب

وحدة أبحاث السرديات

ندوة السرد والهوية

بالمشاركة مع
نادي الرياض الأدبي
و
كرسي أ.د.عبد العزيز المانع للغة العربية وآدابها

17-18 /5/1433 الموافق 9-10/4/2012


1433ه/ 2012م


إعداد وتحرير
د. حسين المناصرة


فهرس المحتويات

1- المقدمة
2-  الرعاية
3- اللجان  
4- الشركاء :
·       وحدة  أبحاث السرديات
·       كرسي أ.د. عبد العزيز المانع
·        نادي الرياض الأدبي
5- محاور الندوة
6- الأبحاث في المحاور
7- برنامج الفعاليات
8-  ملخصات الأبحاث وسير المشاركين الذاتية
·        أولاً - محور السرد والهوية: مداخل نظرية 
·       ثانياً - محور السرد وتمثيلات الهوية
·       ثالثاً -  محور هويات الجنوسة (الجندر)
·       رابعاً - محور شهادات سردية
·        خامساً - مديرو الجلسات

المقدمة
في سياق سعي برامج جامعة الملك سعود ووحداتها المختلفة إلى التميز في مجالات البحث العلمي، تأسست وحدة أبحاث السرديات بكلية الآداب؛ بهدف الإسهام في الدراسات والأبحاث السردية، من منظور هيمنة السرد على الخطاب الإبداعي محلياً وعالمياً؛ وكذلك تفعيل العلاقات الثقافية والبحثية والإبداعية بالمؤسسات الرسمية والأهلية في المجتمع وخارجه، من خلال شراكات أكاديمية علمية وثقافية، ذات مردود مهم في مستوى الشراكات الثقافية وتجسير العلاقات العلمية والإبداعية.
تقيم وحدة أبحاث السرديات من خلال ندوة "السرد والهوية" شراكة أكاديمية وثقافية مهمة مع مؤسستين رائدتين في الجامعة والمجتمع، وهما: نادي الرياض الأدبي، وكرسي الأستاذ الدكتور عبد العزيز بن ناصر المانع للغة والعربية وآدابها. وتعد هذه الشراكة خطوة أولى نحو شراكات أخرى في مجالات عديدة لتفعيل أبحاث السرديات، ومن ذلك أن تقوم شراكة مع النادي الأدبي بالباحة، بصفته حاضناً لملتقى الرواية، ومع كرسي الأدب السعودي، الذي نشأ حديثاً بكلية الآداب بجامعة الملك سعود.
تبدو ندوة السرد والهوية ندوة تتجاوز المحلية أو الإقليمية إلى الدولية؛ وذلك من خلال المشاركين من داخل المملكة العربية السعودية وخارجها ممن ينتمون إلى دول عربية عديدة، وقد اهتمت أبحاثهم بالسرد ونظرياته محلياً وعربياً ودولياً .
يشارك في هذه الندوة خمسة وعشرون باحثاً وباحثة، قدموا أبحاثهم في مستويات محاور الندوة الثلاثة: السرد والهوية "مداخل نظرية"، وتمثيلات الهوية في السرد، وهوية الجنوسة (لجندر). ويشارك أيضاً أربعة ساردين وساردات، يقدمون أربع شهادات سردية في سياق تجربة العلاقة بين السرد والهوية في أعمالهم السردية. ويدير جلسات الندوة ستة مديري جلسات،من المعنيين والمهتمين بالسرديات.
تأمل وحدة أبحاث السرديات أن تحظى "ندوة السرد والهوية" بتوفيق من الله تعالى، ثم برعاية كريمة من الجامعة، وأن تكلل جهودها بالنجاح والتميز، وأن يسهم المشاركون والمشاركات فيها بأفضل ما لديهم، وأن تثير أبحاثهم وشهاداتهم بعد  نشرها  في كتاب كثيراً  من الأسئلة  أمام الباحثين والباحثات في الدراسات العليا؛ لاختيار عناوين رسائلهم العلمية من بين إشكاليات هذه الندوة وأسئلتها.
تتقدم وحدة أبحاث السرديات بالشكر والتقدير إلى معالي وزير التعليم العالي أ.د. خالد العنقري على موافقته الكريمة لعقد هذه الندوة، وإلى معالي مدير جامعة الملك سعود أ.د.عبد الله العثمان على رعايته لها، وإلى سعادة وكيل الجامعة أ.د.علي الغامدي على جهوده الثرة في تسهيل إجراءات عقد الندوة ومدها بكل ما تحتاج إليه معنوياً ومادياً، وإلى سعادة أ.د. فهد الكليبي عميد كلية الآداب سابقاً، على جهوده في تسهيل إجراءات تأسيس وحدة أبحاث السرديات، وكذلك إجراءات إقامة هذه الندوة، وإلى سعادة أ.د. صالح بن معيض الغامدي عميد كلية الآداب على ما يبذله من جهود في إقامة هذه الندوة، وقد كان وما زال أحد أعضاء اللجنة المؤسسة والمشرفة  في وحدة أبحاث السرديات  وندوتها "السرد والهوية".
والشكر الخاص إلى شركائنا في إقامة هذه الندوة: إلى سعادة أ.د.عبد العزيز بن ناصر المانع  المشرف على كرسي المانع للغة العربية وآدابها، وإلى سعادة رئيس نادي الرياض الأدبي د.عبد الله الوشمي وأعضاء مجلس الإدارة.
وأخيراً تتقدم اللجنة المشرفة بوحدة أبحاث السرديات وندوة السرد والهوية بالشكر والتقدير لكل الذين أسهموا في إنجاح فعالية هذه الندوة من باحثين، وساردين، ومنظمين، وإعلاميين، وعلاقات عامة، وغيرهم .
      والله ولي التوفيق.

اللجنة المشرفة على ندوة السرد والهوية














الرعاية

برعاية  معالي مدير جامعة الملك سعود
أ.د. عبدالله بن عبد الرحمن العثمان
تقيم  وحدة أبحاث السرديات بكلية الآداب ندوتها الدولية الأولى
السرد والهوية                   
بالمشاركة مع
نادي الرياض الأدبي و كرسي أ.د.عبد العزيز المانع للغة العربية وآدابها
 الاثنين والثلاثاء17-18 /5/1433 الموافق 9-10/4/2012
صباحاً في مدرج كلية الآداب، وقاعة اجتماعات قسم اللغة العربية بعليشة
ومساءً في مقر نادي الرياض الأدبي بالملز
      الدعـــــــوة عامـــــة
اللجــــــــان

              أ) اللجنة التحضيرية والتأسيسية
     د. معجب العدواني - رئيساً.
   د. حسين المناصرة - مقرراً.
          د. صالح معيض الغامدي - عضواً.
                                                                           د. أحمد صبرة - عضواً.
             
                                  ب) اللجنة المنظمة
  د. معجب العدواني - رئيساً.
                                                          د. حسين المناصرة - مقرراً.
        د. صالح معيض الغامدي - عضواً.
    د. أحمد صبرة - عضواً.
       د. حمد البليهد - عضواً.
                 د. ميساء الخواجا - عضواً.
                 د. بسمة عروس - عضواً .
                 د. منال العيسى – عضواً.

                                    ج )  اللجنة الإعلامية
               د. حسين المناصرة  .
               د. حمد البليهد  .
               د. منال العيسى.
الشركاء في ندوة السرد والهوية

(1)
وحدة أبحاث السرديات
المقدمة
تأمل وحدة أبحاث السرديات - وهي وحدة أكاديمية ثقافية - أن تخدم البحث العلمي، وبخاصة في مجال الدراسات العليا، في سياق الأبحاث السردية الحديثة من جانب، وأن تجسر تداخلاً بحثياً وثقافياً مع الإبداع السردي ونقده في المجتمعين المحلي والعربي من جانب آخر... وتأمل- أيضاً- أن تسهم في فتح نوافذ بحثية مع جهات عالمية تعنى بالسرد ونظرياته؛ لتحقق هذه الثقافة التواصلية، في ظل الانفتاح الرقمي، كثيراً من المعاني الإنسانية  والثقافية في سياق الانسجام أو التضاد بين ماديات الحياة وروحانياتها.
الرؤية
ضمان جودة البحوث الأكاديمية من خلال العمق والاتساع في الرؤية معاً، وصولاً إلى التميز والريادة والشراكة المجتمعية.
الرسالة 
تأصيل البحث العلمي في الدراسات الأكاديمية؛ سعياً إلى تفعيل دور جامعة الملك سعود في مستوى البحث العلمي والدراسات العليا، ومد جسور التعاون بين  الوحدة والمجتمع، والإسهام بجهد وافر في خدمة القضايا العلمية المتعلقة بالسرد.

أهم الأهداف
·               التنسيق بين الجهود المتفرقة المبذولة لاقتراح مواضيع بحث مختلفة الاهتمامات والمستويات، تتعلق بمحور السرديات، وذلك في اتجاه إنشاء "بنك مواضيع البحث السردي".
·               توسيع نطاق الحقول المعرفية والتخصصات الموظفة في دراسة السرديات، وبخاصة حقول الدراسات الاجتماعية وعلم النفس والفلسفة؛ نبذاً للتخصصات المغلقة والمعزولة، وتجسيدًا لتفاعل مختلف المعارف وتكاملها في الاشتغال على فن بعينه من فنون الإبداع السردي.
·               متابعة التطور النوعي الذي تشهده الساحة النقدية العالمية، والبحث عن مدى وجود خصوصيات للخطاب السردي العربي، وتميزه عن سائر الخطابات السردية الأخرى.
·               دراسة النظريات السردية المطروحة، والتعمق في أصولها المعرفية؛ لتجويد إدراكنا بأسسها ومنطلقاتها.
·               إقامة جسور تواصل مختلفة الأوجه والأساليب مع المهتمين بالسرديات بين منسوبي جامعة الملك سعود وغيرهم في الجامعات والمؤسسات الثقافية لأخرى: عربياً أو غربياً.
·               تنويع الأوعية الثقافية والبحثية في مجال السرديات عموماً.




 (2)
كرسي الأستاذ الدكتور عبدالعزيز المانع لدراسات اللغة العربية وآدابها
أعلنت هيئة جائزة الملك فيصل العالمية فوز الأستاذ الدكتور عبدالعزيز بن ناصر المانع بجائزة الملك فيصل العالمية في اللغة والأدب للعام 1430هـ – 2009 م، وموضوعها "تحقيق المؤلفات الأدبية الشعرية والنثرية المصنفة بين القرنين الثالث والسابع الهجريين"، فبادرت جامعة الملك سعود متمثلة بمعالي مديرها الأستاذ الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن العثمان إلى إصدار قرار بإنشاء كرسي بحث باسم الأستاذ الدكتور عبدالعزيز بن ناصر المانع وتخصيص مكافأة مالية مجزية لسعادته، وقد تسلّمها من يد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-  في أثناء زيارة جلالته للجامعة في العام 1430هـ الموافق للعام 2009م، وذلك لوضع حجر الأساس لعدد من المشروعات العامة في الجامعة، وصار القرار نافذًا بإسناد الجامعة الإشراف على هذا الكرسي إلى الأستاذ الدكتور عبدالعزيز بن ناصر المانع.
 الرؤية
يعمد الكرسيّ إلى تشجيع البحث والدراسة في علوم العربية وآدابها، وإلى تطوير مناحي درسها، بما يكشف عن قدرتها في توصيل العلوم الحديثة، وينمي قدرة أبنائها على التواصل المعرفي مع منجزات تراثهم الحضاري. كذلك يعمل الكرسيّ على تصميم برامج عملية في تنمية مهارات اكتساب العربية وتعلمها، ووضع التصورات لنشرها في أنشطة المجتمع المختلفة.
الرسالة
تشتمل رسالة الكرسيّ على النهوض بكثير من الأنشطة البحثية التي تلتقي عند غاية جليلة، هي العناية باللغة العربية وآدابها وثقافتها، وجعلها في المركز من اهتمام أهلها، وتنشيط البحث في اكتساب مهاراتها وتعلمها ونشر تراثها، وتنمية الثقة والاعتزاز بها، وتقوية الإيمان بأهميتها وقيمتها في زمن تزاحمها فيه لغاتٌ أجنبيّة، مع تأكيد المشاركة بها في العالم المعاصر في معالجة مشكلاته وقضايا تقدّمه وسلامه.
 الأهداف
·        نشر البحوث والدراسات المعمَّقة في شتى مجالات اللغة العربية وآدابها.
·        البحث في قضايا اكتساب اللغة وتطوير وسائل تعلّمها، وتنشيط المهارات اللغوية في التواصل والفهم والتأويل.
·           الاهتمام بشؤون اللغة العربية في مختلف بلدان العالم، والتواصل مع المؤسسات العلمية في تلك البلاد للتعرف إلى ما تُعنى به من شؤون اللغة العربية.
·        الإسهام في قيام الجامعة بدور محوريّ في التخطيط العلمي المنهجي للارتقاء باللغة العربية ودراساتها.
·        تنمية سبل التعاون بين المؤهلين في دراسة اللغة العربية وآدابها في الجامعة وخارجها.
·        تنمية سبل التعاون مع مؤسسات المجتمع المختلفة من أجل الشراكة في دراسات عن اللغة والأدب في إطار حاجات تلك المؤسسات مما يقوي اعتماد اللغة العربية اللغة الأساسية في المجتمع ومؤسساته.
·        تأهيل جيل من الباحثين وطلاب الدراسات العليا في علوم اللغة العربية ودراسة آدابها.
·        العمل على تقديم الاقتراحات والتصورات والخطط التي من شأنها تطوير محتوى المقررات الجامعية؛ لكي تصبّ في اتجاه تكريس اللغة العربية لغةً للتعليم الجامعي.
(3)
النادي الأدبي بالرياض
يؤمن النادي الأدبي بالرياض بضرورة التكامل مع المؤسسات والجهات  الثقافية والعلمية داخل الوطن وخارجه، ومن هنا سعى إلى تعزيز هذا التكامل بعقد اتفاقيات  ثقافية رائدة  عززت من أوجه التعاون، وفعّلت كثيرًا من الحراك الثقافي المميز، وهو الأمر الذي جنى الجمهور المثقف نتائجه الإيجابية في كثير من فعاليات النادي المشتركة ، سواء تلك التي أقامها بالتعاون مع قسم الأدب بجامعة الإمام، أو مع قسم اللغة العربية بكلية الآداب بجامعة الملك سعود، أو من خلال الاتفاقيات مع بعض المؤسسات الثقافية والتدريبية الخاصة التي نظمت في مقر النادي عديدًا من الدورات المتخصصة ثقافيًا  .
والنادي الأدبي بالرياض يجتهد بعقد شراكات ثقافية متعددة ومتنوعة مع جهات ومؤسسات رائدة علميًا وثقافيًا ، وهو يهدف من عقد مثل هذه الشراكات إلى تعزيز دور التفاعل بين مؤسسات الوطن الثقافية، وتنشيط المشهد من خلال إقامة فعاليات وإصدار منجزات تأتي بوصفها ثمرة لتلك الشراكات الثقافية، ومن هنا فقد بادر النادي إلى عقد اتفاقيات شراكة مع عدد من الجهات، تجاوزت الحيز الإعلامي الاحتفائي إلى التعاون المشترك، حيث أقيمت ندوات وأمسيات إبداعية، وصدرت منجزات قرائية في ظل الشراكة الثقافية
المسارات والبرامج الثقافية  في النادي
1-الأنشطة المنبرية: النشاط العام، بيت الشعر، جماعة السرد، منبر الحوار، اللجنة النسائية، الحلقة الفلسفية، النادي الطلابي.
2-الأنشطة الدورية: ملتقيات النقد، جائزة كتاب العام، الأسابيع الثقافية، الأيام الثقافيةالعربية والأجنبية، الدورات وحلقات النقاش التدريبية.
3-البرامج: برنامج المختبر الإبداعي، برنامج مؤسسات الوطن في أدبي الرياض، برنامج الكتابة الإبداعية باللغة الإنجليزية،برنامج المسابقات المنبرية، برنامج أمسيات الوفاء ولياليه، برنامج الإعلام الجديد.
4-المسارات الثقافية: المعارض، المسابقات، حفلات التوقيع، الاستضافات، الزيارات، المسرحيات وعروض الأفلام، الاتفاقيات الثنائية، سلاسل الإصدارات، مسارات التواصل الإعلامي.
5-الخدمات الثقافية: شركاء النجاح، اللائحة، العضوية، مكتبة النادي، قاعة الاطلاع والحوارات، البريد الأدبي، المشاريع والخطط المستقبلية.

محاور الندوة
1- السرد والهوية: مداخل نظرية
يعالج هذا المحور قضية التصوّر النظري للهوية، ويركز على مجموعة من التساؤلات  التي تربطها بالسرد؛ بحيث يمكن القول: إن السرد وسيلة مهمة من وسائل تشكيل الذات أو الهوية في تساؤلات من نوعية: من نحن؟ ما الذي يفهمه السرديون من فكرة الذات؟ ما طبيعة هويتنا؟ أسئلة طرحها علماء النفس، لكنها أصبحت الآن قضايا رئيسة في علم الاجتماع. أما المعالجة السرديـة في دراسة الهوية والذات وعلاقتهما بالسرد، فإنها تركز على الأسئلة الآتية:
-       هل يتضمن الأفراد هوية واحدة أو أكثر؟
-       تحت أي ظروف يتغير الناس؟ وكيف يعرفون ذواتهم؟ وهل يمكننا أن نعرف في الحقيقة من نحن؟
-       كيف يصوغ الناس قصصًا شخصية ليعبروا بها عن هوياتهم؟
-       كيف تتكامل الثقافة مع الهوية الفردية؟
-       في كتابة السيرة الذاتية، هل يخفي الكاتب أكثر مما يكشف؟
2-  السرد وتمثيلات الهوية
يعالج هذا المحور الكيفية التي تتجلى بها الهوية داخل السرد، وتأثير ذلك في فهم الروايات التي تروى بالضمير الشخصي أو الروايات التي تروى بضمير الغائب. ويطرح تساؤلات عن الكيفية التي يمكن التعامل بها مع الهوية المتخيلة في الرواية.
بعض الاتجاهات لا ترى فرقًا كبيرًا بين الهوية الحقيقية والهوية المتخيلة، في الأقل في مستوى الأسلوب الذي تعرض به كل منهما نفسها للآخرين. لكن هناك من يرى فارقًا أساسيًا بينهما؛ فالذات المتخيلة تراها كاملة في حدود صفحات الرواية التي تقرؤها، في حين تراها الذات الحقيقية متجزئة، ثم إن الذات المتخيلة لا تعرف عنها إلا ما تقوله هي عن نفسها، وليس استكشاف ردود أفعال الآخرين تجاهها إلا عملية استقراء شديدة التعقيد من داخل النص. أما الذات الحقيقية فيمكن ببساطة معرفة ما تقوله هي عن نفسها مقارنة بما يقوله الآخرون عنها؛ بمعنى أن سردية الذات الحقيقية سردية حية، بينما سردية الذات المتخيلة سردية جامدة. من ناحية أخرى، فإن لغة الذات المتخيلة أشد تنظيمًا وولوجًا لمناطق في الأعماق، قد لا تصل إليها لغة الذات الحقيقية بيسر.
3-  هويات الجنوسة (الجندر)
يعالج هذا المحور موضوع الاختلاف، ويطرح أسئلة عديدة، مثل: ما هذه الهوية التي تظهر حين يكون السارد رجلاً أو امرأة؟ وما علاقتها بمؤلف الرواية؟ وإذا كانت الهوية الروائية تُنتج في عالم متخيل، فهل هناك فروق أساسية بينها وبين الهوية في العالم الواقعي؟ ثم ما المرجعية التي نحيل عليها الذات حين نريد أن نتصورها؟ هل هي مرجعية العالم الواقعي، أم مرجعية العالم المتخيل؟ وإذا كان المؤلف ذكرًا والسارد أنثى – أو العكس- فهل يمكن تجاوز هذا التعارض الجنوسي؟ كيف تتحول الذات الواقعية الذكر إلى ذات تخييلية أنثى؟ هذا إذا كان هناك تحول أصلاً، وهل يمكن أن تنشئ الذات الواقعية ذاتًا متخيلة؟ ما طبيعة الحبل السري الذي يربط بين الذاتين؟ هل يمكن الإمساك بالذات وفق آليات غير آليات التحليل السردي؟  وأخيراً، ما الذات؟
ندوة السرد والهوية
الأبحاث  في المحاور  ( هجائياً)

السرد والهوية : مداخل نظرية
1-أمل التميمي:التَّصور النَّظري للهوية في خطاب السِّيرة الذَّاتية:بحث في مفهوم(الهوية)في الدِّراسات الإنسانية.
2-حسن النعمي: الهويات المتضادة (الرواية بين الروائي وقارئه) .
3-عبد الحق بلعابد: الهوية السردية  (بين نسيان التخييلي وذاكرة التاريخي) عند بول ريكور.
 4-منال العيسى: هوية الذات وعلاقتها بالسرد. 
السرد وتمثيلات الهوية
1-                       أحمد صبرة:  التعدد الثقافي ومساءلة الهوية:  قراءة في سيرة إدوارد سعيد الذاتية "خارج المكان.
2-                       أحمد العدواني:  سرد الهوية  وهوية السرد.
3-                       أحمد الغامدي: الهوية سارداً ومسروداً: مقاربة في حضور الهوية الجبلية في القصة.
4-                       حسن حجاب الحازمي: صراع الهويات في رواية "ساق الغراب".
5-                       سحر حسين  شريف:خطاب الهُوية فى رواية (الكُشَرْ ) لحجاج أدول (مقاربة أسطورية).
6-                       سعد البازعي : حكايات بين الأسطر.
7-                       صالح  عيظة  الزهراني: تدوير الهوية الأندلسية في السرد الإسباني المعاصر.
8-                       د. عماد الخطيب: مثلث الإيقاع الروائي والهوية السردية في المملكة العربية السعودية"نحو دراسة تطبيقية سيميائية".
9-                       فوزية الحبشي:الشخصية النامية في السرد القرآني ودورها في تشكيل الهوية: شخصية موسى عليه السلام أنموذجًا.
10-                   محمد لطفي الزليطني: الصوت وتعدّد الأصوات في النص السردي.
11-                    محمد نجيب العمامي:  تجلّيات الذات في رواية "الحمام لا يطير ببريدة" ليوسف المحيميد.
12-                    معجب العدواني: من الرحلة إلى السينما: تشكلات الهوية في نص ابن فضلان وتجلياته في الثقافة العالمية.
هويات الجنوسة ( الجندر)
13-                    إبراهيم الشتوي :  استبدال  الهوية ( قراءة في رواية "خارج الجسد" لعفاف بطاينة).
14-                    أبو المعاطي الرمادي: صراع الهويات: صراعات المرأة  في "البحريات " لأميمة الخميس نموذجاً.
15-                    بسمة عروس: التغاير بين الهوية الذكرية و الهوية الأنثوية في السرد الروائي: رواية خاتم لرجاء عالم نموذجاً.
16-                    حسين المناصرة : بطلات بلا هوية!! مقاربة في رواية "الأرجوحة" لبدرية البشر.
17-                    حمد البليهد:  سرد الهوية بين الواقعي والمتخيل "رواية الآخرون أنموذجًا ".
18-                    صالح معيض الغامدي : الذات والهوية الملتبسة: نص "أشق البرقع..أرى" نموذجاً.
19-                    عبد الوهاب بوشليحة: صهيل الجسد الأنوثي الدرامي (قراءة في رواية "الكرسي الهزاز"  لأمال مختار).
20-                    معجب الزهراني: الكتابة ضد الهوية : مقاربة في الكتابة النسائية المعارضة.
21-                    هاجد الحربي: هوية المرأة بين البحث والتقرير  في السرد النسوي السعودي المعاصر.
الشهادات  السردية
22-                    أمل الفاران .
23-                    بشاير محمد .
24-                    عبد العزيز الصقعبي.
25-                    عبد الواحد الأنصاري.                                                                                                                                





فعاليات ندوة السرد والهوية

وحدة أبحاث السرديات
بالمشاركة مع نادي الرياض الأدبي
    وكرسي الأستاذ الدكتور عبد العزيز المانع لدراسات اللغة العربية وآدابها

الإثنين  17/5/1433 هـ الموافق 9 /4/2012 م
8.15-9 صباحا
مدرج  كلية الآداب: الافتتاح برعاية معالي مدير الجامعة.
9-11 صباحا
مدرج  كلية الآداب

 الندوة  الأولى : ( مدير  الندوة: صالح زياد الغامدي)
·     أمل التميمي: التَّصور النَّظري للهوية في خطاب السِّيرة الذَّاتية:بحث في مفهوم(الهوية)في الدِّراسات الإنسانية.
·     سعد البازعي:حكايات بين الأسطر
·     عبد الحق بلعابد: الهوية السردية  ( بين نسيان التخييلي وذاكرة التاريخي) عند بول ريكور.
·     لمياء باعشن : تشكيل الهوية السردية: مسارات نقدية.   
·     محمد لطفي الزليطني : الصوت وتعدّد الأصوات في النص السردي.

11-11,30 صباحاً
مدرج  كلية الآداب: استراحة
11.30- 1.30 ظهرا
مدرج  كلية الآداب

 الندوة الثانية : (مدير الندوة: حسين الواد)
·     أحمد صبرة :  التعدد الثقافي ومساءلة الهوية:  قراءة في سيرة إدوارد سعيد الذاتية "خارج المكان.
·     أحمد الغامدي: الهوية سارداً ومسروداً: مقاربة في حضور الهوية الجبلية في القصة.
·     حسن النعمي: الهويات المتضادة  (الرواية بين الروائي وقارئه) .
·     حمد البليهد:  سرد الهوية بين الواقعي والمتخيل "رواية الآخرون أنموذجًا ".
·     سحر حسين  شريف: خطاب الهُوية فى رواية ( الكُشَرْ ) لحجاج أدول (مقاربة أسطورية).

8 - 10 مساءً
 نادي الرياض الأدبي
 الندوة الثالثة: (مدير الندوة: صالح المحمود)
·     إبراهيم الشتوي:  استبدال الهوية ( قراءة في رواية "خارج الجسد" لعفاف بطاينة).
·     بسمة عروس:التغاير بين الهوية الذكرية والهوية الأنثوية في السرد الروائي:رواية خاتم لرجاء عالم نموذجاً.
·     حسين المناصرة : بطلات بلا هوية!! مقاربة في رواية "الأرجوحة" لبدرية البشر.
·     صالح معيض الغامدي: الذات والهوية الملتبسة: نص "أشق البرقع..أرى" نموذجاً.
·     معجب الزهراني: الكتابة ضد الهوية : مقاربة في الكتابة النسائية المعارضة.

الثلاثاء 18/5/1433 هـ الموافق 10/4/2012 م
8.30- 10,30 صباحاً
مدرج  كلية الآداب

 الندوة  الرابعة : (مدير الندوة: خالد الحافي)
·     حسن حجاب الحازمي : صراع الهويات في رواية "ساق الغراب" .
·     محمد نجيب العمامي: تجلّيات الذات في رواية "الحمام لا يطير ببريدة" ليوسف المحيميد.
·     معجب العدواني:من الرحلة إلى السينما: تشكلات الهوية في نص ابن فضلان وتجلياته في الثقافة العالمية.
·     منال العيسى   :هوية الذات وعلاقتها بالسرد.
·     هاجد الحربي : هوية المرأة بين البحث والتقرير  في السرد النسوي السعودي المعاصر.

10.30 -11 صباحاً
مدرج  كلية الآداب: إستراحة
11 – 1 ظهراً
مدرج  كلية الآداب

 الندوة الخامسة : (مدير الندوة: عبد الله المعيقل)
·     أبو المعاطي الرمادي :  صراع الهويات : صراعات المرأة  في " البحريات " لأميمة الخميس نموذجاً.
·     أحمد العدواني:  سرد الهوية  وهوية السرد .
·     صالح  عيظة  الزهراني : تدوير الهوية الأندلسية في السرد الإسباني المعاصر .
·     عبد الوهاب بوشليحة: صهيل الجسد الأنوثي الدرامي (قراءة في رواية"الكرسي الهزاز" لأمال مختار).
·     فوزية الحبشي: الشخصية النامية في السرد القرآني ودورها في تشكيل الهوية:شخصية موسى عليه السلام أنموذجًا.

8-9,30  مساءً
نادي الرياض الأدبي

 الندوة السادسة: (مدير  الندوة: هاني الحجي)
شهادات سردية
·     أمل الفاران.
·     بشاير محمد.
·     عبد العزيز الصقعبي.
·     عبد الواحد الأنصاري.

9.30-10   مساءً
نادي الرياض الأدبي
التوصيات























ملخصات الأبحاث وسير المشاركين الذاتية

 أولاً : محور السرد والهوية- مداخل نظرية 
(1)
الباحثة: د. أمل بنت الخيَّاط التَّميمي
عنوان البحث: التَّصور النَّظري للهوية في خطاب السِّيرة الذَّاتية : بحث في مفهوم (الهوية) في الدِّراسات الإنسانية.
ملخص البحث: الهوية صناعة مكوناتها (الأنا والذَّات والشَّخصية والنَّفس)، والهوية بوصفها مفهوماً ومنهجاً يُبحث عنها في مجالات عدة منها: مجال علم النفس، ومجال علم الاجتماع، ومجال النَّظرية الأدبية. ومن منظور آخر، إن مفهوم الهوية بوصفه مفهوماً معاصراً تشكَّل من منظور الفكر الفلسفي الغربي؛ لذلك فإن مفهوم الهوية يتداخل مع عدة مفاهيم منها: (الأنا الفردية – الـــنحن الجماعية - الشخصية - الذات – النفس- الأنا الأعلى) ويتصادم مع مفاهيم أخرى منها: (الانتماء – الولاء – الذاكرة – الوعي الجمعي – النمطية).
    بناء على هذا المنظور، يتناول هذا البحث تداخل مفهوم الهوية في عدة تخصصات، وتهدف هذه الورقة إلى تقصي مفهوم الهوية في مجالات عدة بهدف الوصول إلى مفهوم الهوية في مجال النظرية الأدبية في المترجمات العربية والتَّأليف العربي. وسوف نرصد المنحنى التاريخي لاستخدام مفهوم الهوية، ولعل هذا التَّقصي يسهم في بلورة مفهوم الهوية في الخطاب السردي العربي، كما يسهم التَّقصي لمفهوم الهوية أيضاً في إيجاد مكونات الهوية، ورصد العوامل التي ساهمت في تشكيل المصطلح.
    بناءً على التَّصور المقترح أعلاه لدراسة الهوية وعلاقتها بالسَّرد؛ فإن هذه الورقة موزعة على محورين أساسيين، وهما على النَّحو الآتي:
 المحور الأول: خصصناه لمفهوم الهوية في الثقافات المختلفة (تاريخ تطور مفهوم الهوية).
المحور الثَّاني: خصصناه لإبراز علاقة مفهوم الهوية بالسرد في التَّأليف السردي العربي، وإلقاء الضوء على المؤلفات العربية التي قامت على إعادة قراءة التُّراث العربي من منظور الهوية العربية.
    ويحاول البحث في إطار المحور الأخير الخروج بتصور عن مفهوم الهوية في خطاب السِّيرة الذَّاتية، وتتأمل الورقة الوصول إلى نتائج عن مفهوم الهوية في مجال السِّيرة الذَّاتية بوصفه الجنس الأدبي الذي يؤسس التَّصور النَّظري للهوية في الخطاب النَّقدي العربي.  
السيرة الذاتية للباحثة: د. أمل بنت محمد الخيَّاط التَّميمي : باحثة، وكاتبة سعودية من مواليد المدينة المنورة، أستاذ مساعد في كلية الآداب بالدمام، تخصصها العام أدب ونقد حديث، وتخصصها الدقيق السيرة الذاتية، حصلت على الماجستير في الأدب والنقد من قسم اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب بالرياض التابعة لجامعة الملك سعود عام 1425هـ ، وحصلت على الدكتوراه من جامعة الملك سعود عام1432هـ عن أطروحتها " السيرة الذاتية الشفهية المرئية ".
·  شاركت ببحوث وأوراق عمل في عدد من المؤتمرات والندوات والملتقيات الثقافية.
·  صدر لها:السيرة الذاتية النسائية في الأدب العربي المعاصر(بيروت:المركز الثقافي العربي، 2005م) .
·  من بحوثها المنشورة: "عرض لثلاث مدوّنات في نقد النقد مع ثلاث قراءات معاصرة لابن طباطبا وكتابه عيار الشعر،"(مجلة فصول، شتاء/ربيع 2007م)، و"مفهوم السيرة الذاتية المصوّرة في الأدب الإعلامي المرئي المسموع: قراءة في النص الثقافي الفكري،" (مجلة علاماتـ نادي جدة الأدبي، 1429هـ)، و"السيرة الذاتية النسائية بوصفها امتداداً للرواية النسائية في الأدب العربي الحديث،" (مجلة الآطام ـ نادي المدينة الأدبي، 1429هـ)، و"المرأة وأدب الاعتراف،"(مجلة الآطام،1431هـ).وبحث عنوانه"مفهوم الإبداع الجديد في الأدب السعودي التباين والتشاكل دراسة في المفهوم والقضايا،"1430هـ ضمن إصدارات مؤتمر الأدباء السعوديين الثالث. وبحث عنوانه: "تأثير كتاب نظرية الأدب لرينه ويليك وواستن وآرن في الدراسات الأدبية المعاصرة,"ضمن إصدارات المؤتمر العالمي الثالث للغة العربية وآدابها بجامعة ماليزيا الإسلامية(2011م). وشاركت بكتابة مداخل في قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية.
·  لها رواية بعنوان:" زهرة النار " على موقع الإسلام اليوم.
·   البريد الإلكتروني: amal_mi2000@hotmail.com

(2)
الباحث: د. حسن النعمي
عنوان البحث: الهويات المتضادة: الرواية بين الروائي وقارئه   
ملخص البحث: يلجأ بعض الروائيين إلى تصدير رواياتهم بتحذير القارئ من أن أحداث رواياتهم وشخوصها من نسج الخيال رغم ما قد يتشابه مع الوقائع والشخصيات في الحياة العامة. وهذه الإشارات نجدها لدى روائيين كبار لا يعوزهم إدراك منزلة الرواية من الواقع الاجتماعي، لكنهم مدفوعون إلى تقديم هذا التحذير لقراء افتراضيين تعوزهم الدراية في التفريق بين الرواية والواقع. فهل هي عدم ثقة في القراء؟ أم أن الروائيين لشدة اقترابهم من الواقع يخشون إنصراف القراء إلى المقارنة بدلاً من التفكير والتحليل؟ أم أن بعض الروائيين يجدون حرجاً في ربط حيواتهم الخاصة بمصير شخوصهم وخاصة الجوانب التي تمس القيم الأخلاقية؟
في هذه الورقة سنناقش مجموعة من العلاقات، منها العلاقة بين الواقع والرواية، وبين الروائي وقارئه، وبين الروائي وشخوصه، وبين القارئ وشخوص الرواية. من خلال مناقشة هذه العلاقات المتعددة نسعى للوقوف على الهويات المتعارضة، وما يؤسس خصوصيتها، وما يحدد أنساقها في محاولة لفهم ظاهرة تنبيهات الروائيين لقرائهم.

السيرة الذاتية للباحث: د. حسن محمد النعمي (1959) - قاص وناقد. * حصل على الدكتوراه في الأدب العربي من جامعة إنديانا بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1995م، وقد كان موضوع رسالة الدكتوراه (روايات نجيب محفوظ في السينما). *حاصل على تخصص فرعي في الدراسات السينمائية من جامعة إنديانا بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1993م. *يعمل حالياً أستاذاً مشاركاً للدراسات العليا، ويقوم بتدريس (السردية المعاصرة، والمسرح) في قسم اللغة العربية بجامعة الملك عبد العزيز بجدة. 
المؤلفات:
أولاً: المجموعات القصصية
1-                زمن العشق الصاخب، نادي أبها الأدبي، (1984م).
2-                آخر ما جاء في التأويل القروي، نادي أبها الأدبي، (1987م).
3- حَدَّث كثيب قال، دار الكنوز الأدبية في بيروت، (1999م).
ثانياً: الكتب النقدية
  1-كتاب رجع البصر: قراءات في الرواية السعودية، صدر عن نادي جدة الأدبي في عام 2004م.
 2-محاضرات في الأدب السعودي، صدر عن دار خوارزم، جدة، 2007م.
 3- تحرير وتقديم كتاب خطاب السرد: الرواية النسائية السعودية، من إصدارات جماعة حوار النادي الأدبي          الثقافي بجدة، 2007م.
 4- الرواية السعودية: واقعها وتحولاتها، صدر عن وزارة الثقافة والإعلام، الرياض، سلسلة المشهد الثقافي، 2009م.
 5- الأدب العربي الحديث: نشأته وتطوره، صدر عن دار خوارزم، جدة، 2010م.
 6- تحرير وتقديم كتاب (عبد العزيز السبيل: قراءة في مرحلة)، النادي الأدبي الثقافي بجدة، جدة، 2011م.

البحوث المنشورة
 1- غواية السرد: قراءة في المقامة البغدادية للحريري، نشر في المجلة العربية للعلوم الإنسانية، الكويت، العدد 73، في شتاء 2001.
2- استلهام النص التراثي في رواية رحلة ابن فطومة، نشر في مجلة كلية الآداب، جامعة الإسكندرية، العدد رقم (47) في 1997/1998.
 3- بلاغة المجادلة: قراءات في بلاغات النساء السردية، مجلة الدراسات العربية، كلية دار العلوم، 2003م. 4- الكتابة السردية بين تنظير الروائي وتطبيقه: دراسة في روايات عبد العزيز مشري، بحوث المؤتمر الثاني للأدباء السعوديين، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، الجزء الرابع، 2000م.
 5- الآخر في الرواية السعودية: دراسة في الخطاب الثقافي. مجلة جامعة الطائف، المجلد الأول، العدد الرابع، ديسمبر 2010م.
 6- مشروعية الأقنعة: قراءة في روايتي العصفورية وأبو شلاخ البرمائي. مجلة الدراسات الشرقية، تصدرها أقسام اللغات الشرقية بالجامعات المصرية. العدد 46، يناير 2011م.
7- سردية الخفاء والتجلي: دراسة تحليلة في قصة يوسف. مجلة كلية اللغة العربية بالمصورة. العدد 29/ الجزء 4، 1432هـ - 2010م.
للاتصال: البريد الإلكتروني: halnemi@gmail.com
العنوان البريدي: ص.ب: 80026 جدة: 21589.






(3)
الباحث: د.عبد الحق بلعابد
عنوان البحث: الهوية السردية (بين نسيان التخييلي وذاكرة التاريخي) عند بول ريكور
ملخص البحث: بعد طول تأمل لم نجد خيرا من اجتهادات بول ريكور للاشتغال عليها لما لها من عمق فلسفي وتدبر معرفي لظاهرة السرد،فقط انخرط ريكور في السردي من بوابة التاريخي وهو يبحث في ثنائية الذاكرة النسيان.
    لهذا أردنا أن نشتغل على مصطلح مركزي عند ريكور وهو الهوية السردية التي تسكن عالمين عالم القارئ من جهة وعالم النص من جهة ثانية تحتكمان إلى الواقعي من جهة وإلى تخييلي من جهة ثانية،منطلقا من مقولة مهمة أن الحياة في سيرورتها سرد مستمر تبحث عن مطابقة مرة وعلى الاختلاف مرات،وهذا ما سنحاول تبيّنه من خلال تتبع نظريته حول الهوية السردية وهي تشتغل في منطقة اللاتحديد بين التخييلي والتاريخي، وسنستشهد ببعض ما جاء في السرد العربي لتدليل على ذلك.
 السيرة الذاتية للباحث:الدكتور عبد الحق عمور بلعابد
* باحث وناقد أكاديمي من الجزائر
- يدرس حاليا أستاذ للسانيات والأدب المقارن المشارك،بقسم اللغة العربية ,آدابها،كلية الآداب،جامعة الملك سعود. أستاذ اللسانيات والترجمة بقسم اللغة العربية وآدابها جامعة الجزائر. أستاذ عربية التخصص بقسم الترجمة جامعة الجزائر. أستاذ المدارس اللسانية بقسم اللغة العربية جامعة البليدة. أستاذ الشعرية المغاربية وتحليل الخطاب للدراسات العليا. دكتوراه في قضايا الأدب ومناهج الدراسات النقدية والمقارنة. مدير الدراسات العليا والبحث العلمي  بقسم اللغة العربية بجامعة الجزائر. نائب مدير مخبر الترجمة والمصطلح. نائب رئيس شعبة الأدب المغاربي المعاصر للدراسات العليا. عضو فرقة بحث الأدب المغاربي فرنسا- المغارب بليون فرنسا. مشارك في عدة مؤتمرات وندوات علمية عالمية متخصصة. ينشر في العديد من الدوريات والمجلات المحكمة والمتخصصة. له منشورة في التخصص.
- البريد الإلكتروني:  belabed_moh@yahoo.fr
 (4)
الباحثة: د. لمياء باعشن
عنوان البحث:تشكيل الهوية السردية: مسارات نقدية
ملخص البحث: تطرح هذه الورقة أكثر القضايا جدلاً في الدراسات الحديثة عن السرد، والتي تنقسم ما بين الادعاء بأن الهويات هي تشكيل سردي، وبين الإدعاء المضاد بأن للأفراد ملكات فطرية تسبق بناء الهوية والسرد. وسيتم فحص طبيعة هذا الجدل من خلال نظريات نقدية مختلفة المداخل كالاجتماعية والدراسات الثقافية ومقارنتها بنظريات ما بعد البنائية التي تقوم بتحليل السرديات، كما ستتطرق إلى مفهوم الهوية في بعض الأفكار الرئيسة للوجودية ومشكلة الوعي الداخلي الفطري من خلال كتابات نيتشه وهيدغر وجان بول سارتر؛ من أجل التعمق في فهم القضايا الشائكة المتعلقة بالهوية والسرد خاصة تلك التي تثير الجدل حول الوحدة الجوهرية للذات والتراكم الحكائي المكون لها.
ومن خلال متابعة المدخل السردي لقضايا الهوية وتكوين الذات وتعالقها الزمني تتناول الورقة بعض  المقاربات النقدية للسرد والهوية من زوايا نظرية مختلفة وتقدم تقييماً نقدياً للتوجهات الفكرية لعدد من النقاد والمفكرين الذين عززوا الملمح السردي للذاتية، لنتوقف عند مصطلح " الهوية السردية" الذي ظهر لأول مرة  في نهاية الجزء الثالث من كتاب الزمن والسرد لبول ريكور ( 1988) حيث عمل كرابط توسطي بين الزمن المعاش والزمن الكوني. هذه الهوية السردية ليست مجردة ومتماثلة بمعنى الثبات والدوام، بل إنها ذاتية جوهرية تقوم على بناء زمني يتسق مع نموذج الهوية الديناميكية المتكونة في تدفق وتقلب متواصلين.
استلزم مشروع تشكيل الهوية من خلال مفهوم السردية إلى  إعادة تأطير السردي  والتفريق بين " السرد الخيالي" الملتصق بالعلوم الإنسانية والآداب، والسرد البحت الملازم للتوثيق التاريخي، وفي ذلك  نقلة من التركيز على التمثيلي إلى المعرفي. ستتطرق هذه الورقة إلى أهم الملامح السردية التي تعين في تشكيل الهوية: التعالق بين الأجزاء،   والتحبيك السببي، والانتقاء المتناسب، ثم الأبعاد المتحركة للزمان والمكان والتعالق. الحكاية، إذاً، تقود الفعل الإنساني، ويشكل الأفراد هوياتهم من خلال موضعة أنفسهم داخل منظومة من الحبكات السردية، تتداخل مع أجزاء من سرديات اجتماعية وثقافية أكبر وأنساق متعددة، وإن كانت محدودة بقيود بنائيتها التكوينية.
السيرة الذاتية للباحثة: الدكتورة لمياء محمد صالح باعشن
  أستاذ الأدب والنقد بقسم اللغات الأوروبية وآدابها بجامعة الملك عبد العزيز بجدة
-        حاصلة على درجة الماجستير والدكتوراه في الأدب الإنجليزي ونظرية النقد الأدبي من جامعة أريزونا بالولايات المتحدة.
-        عملت رئيسة لقسم اللغات الأوروبية وآدابها ووكيلة للقبول والتسجيل.
-        لها أوراق علمية في النقد الأدبي باللغة الإنجليزية، كما شاركت ببحوث نقدية في عدد من الملتقيات الأدبية في المملكة.
-        تدور نشاطاتها في البحث العلمي في محاور السرديات والنظريات النقدية والأدب المقارن والأدب الشعبي.
-        عضو بنادي جدة الأدبي الثقافي، ولها مشاركات بحثية وأوراق علمية في جماعة حوار، وفي ملتقى النص السنوي.     
-        صديقة لدارة صفية بن زقر ولها محاضرة سنوية  في مجلسها الثقافي.
-        عضو هيئة تحرير مجلة ( نوافذ ) الصادرة عن نادي جدة الأدبي الثقافي.
-        عضو هيئة تحرير مجلة ( حقول ) الصادرة عن نادي الرياض الأدبي .
-        عضو بجمعية اللغات الحديثة بأمريكا: M L A
-        لها إسهامات عديدة في ملتقيات الأندية الأدبية وفي المجلات والصحف المحلية إلى جانب  مقالاتها في ملحق (الديوانية) بجريدة سعودي جازيت، ومقالها الأسبوعي في عامود ثابت بملحق ( الثقافية ) لجريدة الجزيرة.
-        حاصلة على شهادة تكريم من دارة الملك عبد العزيز بالرياض للعام2003 لجهودها في توثيق التراث الشفهي.
-        حاصلة على جائزة التميز من مهرجان جدة الثالث للأفلام للعام 1429 تقديراً لجهودها في إحياء التراث الشعبي وتطويره.     
-        جرى تكريمها في صالون عبد المقصود خوجة بجدة عام 2009.
-        من إصداراتها كتاب: العمى والسيرة الذاتية: دراسة نقدية في كتاب الأيام لطه حسين، (ترجمة) 2001. و كتاب زوايا الدائرة : دراسة في تجربة النص الأدبي الجوالي. 2008.
-        لها إصدارات كتابية وصوتية في مشروعها لتوثيق التراث الشعبي الحجازي.   
-       البريد الإلكتروني : lamiabaeshen@gmail.com

(5)
الباحثة: د.منال بنت عبدالعزيز العيسى
عنوان البحث: هوية الذات وعلاقتها بالسرد   
ملخص البحث. يعدّ مبحث الذات من المباحث الدقيقة والمتشعبة، التي تتباين فيها المفاهيم وتتفاوت التحديدات؛
لذا سأحاول في هذا البحث رصد ماهية الذات، كما تبدّت في النظريات النقدية المتعلمنة، التي قسمتها ثلاثة أقسام، بناء على مجال اهتمامها، والسياق الذي تتحرك فيه لدراسة الظاهرة الأدبية،ودلالة الذات في كل منها (نظريات ماقبل النص/ نظريات النص/ نظريات ما بعد النص). ومن ثم سأتتبع مفهوم الذات في الدراسات السردية، سواء أكانت روائية، أم سير- ذاتية، أم نسائية؛ بهدف تبيان ملامحه  وهويته داخل النصوص الأدبية.
السيرة الذاتية للباحثة: د. منال بنت عبدالعزيز العيسى : دكتوراه الفلسفة في الآداب من قسم اللغة العربية وآدابها بجامعة الملك سعود .
 أستاذ مساعد بقسم اللغة العربية وآدابها بجامعة الملك سعود بالرياض.
** حاصلة على جائزة النادي الأدبي بالرياض عام 2002م، لأفضل بحث أكاديمي اهتم بدراسة أدب المرأة السعودية. وقد كانت بذلك الأكاديمية الأولى التي حصلت على الجائزة من قسم اللغة العربية بجامعة الملك سعود>


** الكتب المطبوعة
1-صورة الرجل في القصة القصيرة في المملكة العربية السعودية 1970-1996م ، الرياض ، النادي الأدبي ، 2002م .
2-ببيلوجرافيا لإبداع المرأة الخليجية في القرن العشرين ، القاهرة ، دار نور للطباعة ، 2002م.
** البحوث: الظاهرة الأدبية بين النظريات النقدية الحديثة ونظرية المحاكاة .موقف النقاد القدماء من انغلاق النص الشعري. أهم القضايا النقدية في صحيفة بشر بن المعتمر. استخدام النظريات الحديثة لدراسة الأدب العربي القديم .الصورة الشعرية في النقد الحديث.العلاقة بين المعنى عند عبدالقاهر الجرجاني ،وبين نظرية الدال والمدلول في النقد الحديث. عرض لكتاب " الشعرية " لتودروف ، ترجمة شكري المبخوت ،ورجاء بن سلامة . العلاقة بين الشعرية وعمود الشعر. قراءة بنيوية شكلانية لنص من كتاب الأغاني " أخبار ابن هرمة " . ترجمة العديد من النصوص النقدية لسوزان ستيتكفش ،وهي : نحو إعادة تعريف البديع،قراءة جديدة لشعر بدر شاكر السياب في قصيدة " أنشودة المطر " ،الصعلوك وقصيدته " نموذج لعبور غير مكتمل " .
 ** أوراق العمل المقدمة في الملتقيات: المتغيرات في المجتمع الخليجي في النصف الثاني من القرن العشرين كما تصورها الأعمال القصصية السعودية.(الملتقى الأدبي الخامس بالرياض، 1996م).قراءة نقدية لرواية سقيفة الصفا (النشاط الثقافي الشهري لمكتبة الملك عبدالعزيز، 2009م).القصة القصيرة في المملكة العربية السعودية (اتجاهاتها –قضاياها)، النشاط الثقافي مركز الدراسات الجامعية، عليشه، 1999م.الاتجاه الواقعي في القصة القصيرة السعودية ( بدرية البشر أنموذجا) النشاط الثقافي في مركز الدراسات الجامعية بعليشه، 2001. ملامح كتابة القاصة السعودية ، النشاط الثقافي في مركزالدراسات الجامعية بعليشه، 2002م .
** المؤتمرات والندوات
1-المؤتمر الثاني للأدباء السعوديين ، النادي الأدبي ، مكة المكرمة ، 1999م .
 2-أدب المرأة في عيون المستشرقات ، مركز الدراسات الجامعية بعليشه ، 2001م.
3-المرأة وتطور القصة القصيرة في المملكة العربية السعودية ، مهرجان الجنادريه الثقافي، الرياض،1999م.
 4-المؤتمر الثاني للإبداع الروائي، القاهرة ، المجلس الأعلى للثقافة والفنون ، 2003م.
 5-الملتقى الأول للمثقفين السعوديين ، الرياض ، 2005م .
 6-ملتقى الرواية الشبابية ، جامعة الملك سعود ، الرياض، 2008م.
7-إدارة ندوة بعنوان : " بحريات أميمة الخميس ووارفتها " ضمن وحدة السرديات بقسم اللغة العربية، 2011م.
** الأنشطة داخل الجامعة
1- عقد دورة تدريبية لطالبات قسم اللغة العربية معنونة بـ" آليات مشروع البحث التطبيقي"، 2010م.
2- عقد دورة تدريبية لطالبات قسم اللغة العربية معنونة  بـ   " مهارات تحليل النصوص الروائية"2010م .
·        البريد الإلكتروني:   manal_fsk@hotmail.com

ثانياً : محور السرد وتمثيلات الهوية
 (1)
الباحث:د. أحمد صبرة
عنوان البحث: التعدد الثقافي ومساءلة الهوية:  قراءة في سيرة إدوارد سعيد الذاتية "خارج المكان
ملخص البحث: يحاول الطرح الفكري المعاصر أن يروج لمقولة ترى في الهوية موضوعًا جامداً متصلبًا يجب تجاوزه. يعتمد هذا الطرح على أن مقولات العولمة تقدم مفهومًا جديدًا للإنسان يتجاوز فيه حدود الجغرافيا وربما حدود التاريخ منتميًا بكليته إلى العالم بوصفه فضاء شديد الاتساع، وقادرًا في الآن ذاته أن يحتوي كل تناقضات البشر. يدلل هذا الطرح على أفكار إدوارد سعيد وميشيل فوكو بوصفهما مثقفين عالميين: أولهما استطاع بتكوينه الشخصي وحياته متنوعة الأمكنة أن يسمو فوق الهوية بمعناها الصلب، والثاني بأطروحاته التي حلل فيها الخطاب اللغوي، وكشف من خلال تحليله زيف كثير من المقولات المرتبطة بالهوية كما رأى.
يسير هذا البحث سيرًا معاكسًا، ويرى نقيض ما رآه بعض الباحثين في موضوع الهوية، ويأخذ إدوارد سعيد نموذجًا كاشفاً عن تجذر الهوية ولا إمكانية لتجاوزها في تحليل الخطاب، ويتناول سيرته الذاتية "خارج المكان بوصفها عملاً سرديًا دالاً على قضايا كثيرة متصلة بهذا الموضوع المتشابك.

السيرة الذاتية للباحث: د.أحمد حسن صبرة  (مصر1956) - أستاذ بكلية الآداب بجامعة الملك سعود  - دكتوراه في الآداب - قسم اللغة العربية بجامعة الإسكندرية
·        المؤلفـات
 1–  صُرَّدُر: دراسة عناصر إبداعه الشعري. منشأة المعارف– الإسكندرية – 1996 .
 2-  التفكير الاستعاري في الدراسات الغربية. الصديقان للنشر والإعلان – الإسكندرية– 1998.
 3–  شرح المرزوقي لديوان الحماسة:النظرية والإجراءات. الصديقان للنشر والإعلان– الإسكندرية –  2000.
 4–  أسس البحث في اللغة والأدب ( كتاب تعليمي ). الصديقان للنشر والإعلان – الإسكندرية – 2000.
 5–  تشريح الرواية. الصديقان للنشر والإعلان – الإسكندرية – 2001 .
 6– اللسانيات والرواية (كتاب مترجم )  المجلس الأعلى للثقافة – المشروع القومي للترجمة – القاهرة.  
 7– الغزل العذري في العصر الأموي : دراسة فنية – الصديقان للنشر والإعلان – الإسكندرية – 2002.
·        البحوث
 1– حل النظم : بحث في نمط من الحيل الأسلوبية. مجلة علامات للنقد الأدبي – النادي الأدبي بجدة – السعودية – 1999 – عدد ( 30 ).
 2– أولاد حارتنا ومشكلة سوء الفهم.  مجلة فصول للنقد الأدبي – القاهرة – عدد " الأدب والحرية "       – 1992.
 3– جوانب من شعرية الرواية.   مجلة فصول للنقد الأدبي– القاهرة – عدد " قراءات تطبيقية " – .1998
 4–  تحليل السرد الروائي في كوميديا العودة . مجلة فصول للنقد الأدبي– القاهرة– 1999.
 5–  الذات والرواية ،مجلة فصول– القاهرة 2007.
 6– وجهة نظر في السرد الشعري- مجلة قسم اللغة العربية / جامعة الملك سعود " مقاربات في اللغة والأدب".
 7– المجاز ورؤية العالم مجلة كلية الأداب/ جامعة المنوفية/ 2003 .
 8– النقد النسوي وبناء المفاهيم المضادة . مجلة كلية الآداب / جامعة المنوفية / 2004.
 9– الأجناس الأدبية وأزمة النظرية " دراسة تطبيقية على الشعر الشعبي ".
·        البريد الإلكتروني : sabra2212@hotmail.com

(2)
الباحث: د.أحمد العدواني
عنوان البحث: سرد الهوية وهوية السرد
ملخص البحث: يسعى هذا البحث إلى فحص تجليات الهوية من خلال الاشتغال بهوية النص السردي نفسه، فإذا كانت العادة قد جرت على البحث في تجليات هوية الذات من خلال السرد، فإن هذه المقاربة ستحاول أن تبحث هوية السرد من خلال السرد نفسه، باعتباره شكلاً من أشكال تجليات هوية الذات، وهو ما يتحقق في النصوص ذات الطابع الميتا سردي بشكل واضح.
وستكون رواية (لغط موتى) ليوسف المحيميد نموذجاً، يتم من خلاله بحث تجليات هوية السرد، في ظل علاقة الراوي بالشخصيات والمروي له والوعي الكتابي وهوية الجنس الأدبي، وغير ذلك مما يعكس الاشتغال ببحث هوية السرد في تلك الرواية.
السيرة الذاتية للباحث: د.أحمد العدواني - عضو هيئة التدريس بقسم الأدب / جامعة أم القرى - رئيس قسم الأدب حالياً
التخصص الدقيق: سرد روائي.
·        عضو الجمعية العلمية للأدب العربي.
·        عضو الجمعية العمومية بنادي جدة الأدبي.
·        حاصل على البكالوريوس من جامعة الملك عبد العزيز.
·        حاصل على الماجستير من جامعة أم القرى ،عن موضوع: صورة الأندلس في القصيدة العربية المعاصرة.
·        حاصل على الدكتوراه من جامعة أم القرى عام 1430هـ، عن موضوع: بداية النص الروائي في الرواية العربية المعاصرة.
·        صدر له عن نادي الرياض الأدبي والمركز الثقافي العربي كتاب بعنوان:"بداية النص الروائي: مقاربة لآليات تشكل الدلالة.
البريدالإلكتروني:aladwania@hotmail.comasadwani@uqu.edu.sa


(3)
الباحث: أ. أحمد الغامدي
عنوان البحث: الهوية سارداً ومسروداً: مقاربة في حضور الهوية الجبلية في القصة السعودية
ملخص البحث: تقترب علاقة السرد بالهوية من علاقة اللفظ بالمعنى، أو الشكل بالمضمون؛ من ناحية أن السرد-وإن تعددت مفاهيمه- قالب يغلب عليه الجانب الفني والأدائي، ابتداء بالعرض وانتهاء بالتوظيف، وما يتخللهما من تحديد لبنى الراوي، والشخصيات، والزمن، والمكان، وما يترتب عليها من تقديم وتأخير، وتكرار وتدوير، وتكثيف وتأطير، وتعزيز للرؤى، وتوثيق لعرى العناصر المعروضة، وتفسير للأحداث، وتضمين للأبعاد، ضمن الشرط الجمالي والقيد الفني للمضمون. أما الهوية فتظل معطى معروضًا، ومستودعًا مأمونًا، قابلاً  للترميز والتعريض، بحسب ما يمليه الموقف والمقام وخبرة السارد وغايته، وعليه؛ يمكن اعتبار الهوية بنية مسرودة، أو مادة قابلة للحكي والتمثيل وفق رؤية الممثل وأغراضه، وهو اعتبار متوقع وضروري، وتوقعه وضرورته لا يعنيان التقليل من تداعيات ذلك الحضور بقدر ما يعنيان مساءلته من جانب، والتفتيش عن حضور موازٍ له من حيث الأهمية والتأثير من جانب آخر.
من هنا يتفتق موضوع هذه الورقة، وتتشكل أسئلتها وأهدافها ، وتتعين مادتها المقروءة؛ فالهوية بناءً على مبدأ التأثر والتأثير -الذي نجد له امتدادًا واسعًا في النظريات النقدية المعاصرة- مادة معرفية ضيقة وواسعة، وقوة شعورية ولا شعورية، قادرة -رغم ضديتها-  أن تكون ساردًا مجازيًا، بفعل ما تملكه من إمكانات لا غنى للسرد عنها، من لغة وأساليب وخطابات وآليات تقترح للسارد طرائق في الرصف والوصف والبناء، وهذا ما ستطمح أن تتأكد منه هذه الورقة من خلال مقاربتها لعدد من الأعمال السردية التي حضرت فيها الهوية الجنوبية حضورًا مزدوجًا، كانت فيه الحكاية والحكي في الوقت ذاته.
ولا يعني اختيار الهوية الجبلية أنها المتفردة بتلك الثنائية في الحضور، بل إنه تعيين يطلبه التحليل والتعليل، فالهويات الأخرى تمتلك الخاصية نفسها، وما التحديد السابق إلا طريقة في البحث تأخذ بتلابيب الأجزاء الدالة على الكل. إضافة إلى أن الهوية الجبلية تعد هوية الباحث التي ستمكنه من استقراء تلك الأعمال استقراء يؤهله للوقوف باطمئنان على تجلياتها السردية.
أما ما يتعلق بالأعمال المختارة، فقد يكون لوضوح وانتشار ازدواجية الحضور السبب الأكثر وضوحاً في تبيان سبب الاختيار، إضافة إلى تقاربها الزمني من جهة الكتابة والنشر، واشتراكها في كونها أعمالاً أولى لمؤلفيها، حيث يغلب على العمل الأول طابع السيرة الذاتية، الذي لا ينفك عن استدعاء الهوية بوصفها المخزون الأقرب وفاء للذاكرة، والأكثر إثراء للتجربة، كما أن ارتباط الهوية بالعمل الأول قد يحمل دلالات البحث عن تأمين التجربة السردية، من خلال إبرام عقد ضمني بين الكاتب والمتلقي المشتركين في ذات الهوية، يضمن للأول تجاوز قلق القبول والتلقي، والاعتراف بالقدرة والكفاءة الإبداعية، ويكسب الثاني (المسرود له) حق التوثيق والتأريخ والتمثيل، ومن ثم تعزيز الذات وتوسيعها.
وزعت تلك الأعمال بين الرواية والقصة القصيرة، فالروايات هي: (رقص) لمعجب الزهراني، و(الغيمة الرصاصية) لعلي الدميني، و(ريحانة) لأحمد الدويحي، بينما القصص القصيرة جاءت على النحو التالي: (سطور سروية) لجمعان الكرت، و(الصندقة) لطاهر الزهراني، و(ضيف العتمة) لخالد المرضي الغامدي.
وسيتم تناول تلك الأعمال من جهتين: الأولى، من جهة البحث عن شواهد لحضور الهوية الساردة مع استنطاق دلالاتها الفنية والثقافية، والتي قد توجد في اللهجة المحلية، أو الأساليب المسكوكة فيها، أو في أشكال النصوص السردية الشفهية.
الثانية، من جهة البحث عن بنى الهوية المسرودة ومدى تأثيرها في الآخر من حيث التفاعل والتشارك، أو التضييق والانغلاق،  كالأماكن، والقصص الشعبية، والألعاب، وكل ما له قابلية الحكي والترميز أو النقل والتوصيف.
تتكامل كلتا الجهتين (السارد والمسرود في الهوية) في نهاية البحث، لتأكيد  أثر السرد في الهوية، وهل نجح في تحويل خصوصيتها ومحليتها إلى علامة فنية أو دالة إشارية، أم أن الهوية ظلت العنصر العصي على التكنيك، لتكتفي بالشهادة على التزام السارد بانتمائه وحنينه، أو إضفاء الواقعية والغرائبية على المضمون المحكي؛ وبهذا تصبح الورقة بحثاً في التأثر والتأثير بين الهوية والسارد من ناحية، وبين الهوية والسرد من ناحية أخرى.

السيرة الذاتية للباحث: أحمد بن صالح أحمد الغامدي
·         ماجستير اللغة العربية وآدابها (نقد حديث) جامعة الملك سعود.
·         مدرب المهارات الكتابية بالسنة التحضيرية في جامعة الملك سعود.
·         مشرف التعلم الذاتي بشركة تحسين الأداء التعليمية.
·         مصحح لغوي بجريدة الرياض.
·         البريد الإلكتروني: abuaseel@windowslive.com 

(4)
الباحث: د.حسن حجاب الحازمي
عنوان البحث: صراع الهويات في رواية ساق الغراب (من الهامش إلى المتن ومن المتن إلى الهامش).
ملخص البحث: تفترض هذه الدراسة أن الصراع في رواية (ساق الغراب) للقاص( يحيى أمقاسم) صراع سياسي بين هويتين ثقافيتين حسم تاريخياً لمصلحة إحدى الهويتين، ولكن الرواية تستعيده لتعيد المتن الذي أصبح هامشاً إلى المتن من جديد.
ويسعى الباحث إلى إثبات هذه الفرضية من خلال قراءة رواية (ساق الغراب)  قراءة نصية تستنطق عتبات النص، وتحلل بنيته اللغوية والزمانية والمكانية، وتستقرئ خطاب الشخصيات الثقافي الكاشف عن صراعها.

السيرة الذاتية للباحث: د. حسن حجاب الحازمي - أستاذ النقد الأدبي الحديث المشارك بجامعة جازان
·        بكالوريوس اللغة العربية من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض عام 1409هـ.
·        ماجستير في النقد الأدبي الحديث من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض عام 1418هـ .
·        دكنوراه في النقد الأدبي الحديث من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض عام 1424هـ.
              صدرت له الكتب الآتية:
·        ذاكرة الدقائق الأخيرة -قصص -ط1 (1413هـ) ، ط2 ( 1432هـ) .
·        وردة في فم الحزن -شعر-ط1(1416هـ) ، ط2 (1427).
·        تلك التفاصيل -قصص-ط1(1421 هـ )،ط2(1427هـ).
·        البطل في الرواية السعودية -دراسة نقدية- ط1(1426).
·        البناء الفني في الرواية السعودية-دراسة نقدية-ط1(1426).
·        معجم الإبداع الأدبي في المملكة العربية السعودية: الرواية-بالاشتراك مع أ.خالد اليوسف، ط1(1429هـ) .
     من بحوثه المنشورة  :
·        موقع الراوي وإرباكات السرد-مؤتمر الأدباء السعودي الثاني.
·        اتجاهات الرواية السعودية  -مرافئ ( نادي جازان الأدبي).
·        سلطة العنوان من الجزء إلى الكل-الثقافية.
·        الروائيات السعوديات الجدد: رغبة البوح وهاجس الشهرة-مجلة الإعلام والاتصال.
·        المدينة في الرواية السعودية -ندوة الأدب السعودي.
·        المكان في الرواية السعودية ندوة -( الرواية الفن الأكثر حضوراً ).
·        البريد الإلكتروني : hassanhejab@yahoo.com 

(5)
الباحث: د. سعد البازعي
عنوان البحث: حكايات بين الأسطر
السيرة الذاتية للباحث: د.سعد بن عبد الرحمن البازعي
·        دكتوراه في الأدب الإنجليزي والأمريكي من جامعة بردو ،1983،  وكانت أطروحته حول الاستشراق في الآداب الأوروبية.
·        عمل أستاذاً للأدب الإنجليزي المقارن بجامعة الملك سعود بالرياض منذ 1984
·        عضو مجلس الشورى منذ  عام 2009. 
·         رأس  نادي الرياض الأدبي.
·        مؤلفاته :
1-دليل الناقد الأدبي إضاءة لأكثر من سبعين تياراً ومصطلحًا نقديًا معاصرًا(مع د.ميجان الرويلي) 2002.
2-أبواب القصيدة: قراءات باتجاه الشعر 2004 .
3- استقبال الآخر: الغرب في النقد العربي الحديث 2004.
4-شرفات للرؤية: العولمة والهوية والتفاعل الثقافي 2005.
5-المكون اليهودي في الحضارة الغربية 2007.
6- الاختلاف الثقافي وثقافة الاختلاف 2008.
 7-جدل التجديد: الشعر السعودي في نصف قرن 2009.
 8- سرد المدن الرواية والسينما 2009.
 9-قلق المعرفة: إشكالية فكرية وثقافية
10-لغات الشعر: قصائد وقراءات 2011.
·        له مقالات في عدد من الصحف والمجلات المحلية والعربية. له عدد من الأبحاث باللغة الإنجليزية التي نشرت في مجلات عالمية مثل "الأدب العالمي المعاصر" التي تصدرها جامعة أوكلاهوما الأمريكية، وكذلك في مطبوعات صدرت في ألمانيا والسويد وبولندا. وقد دعي للمحاضرة في دول عديدة مثل اليابان وألمانيا وفرنسا وبريطانيا وروسيا الاتحادية والجزائر والكويت والإمارات العربية المتحدة والبحرين وعمان ولبنان.
·        البريد الإلكتروني : albazei53@yahoo.com 

(6)
الباحثة: د.سحر حسين شريف محمد زكى شريف 
عنوان البحث: خطاب الهُوية فى رواية ( الكُشَرْ ) لحجاج أدول - مقاربة أسطورية
ملخص البحث: رواية (الكُشَرْ ) من الروايات التي تُعَبر عن الروح المحلية لبلاد النوبة .
لقد ارتبط الإنسان النوبى ببلاده ارتباطاً شديداً، واتصلت حياته بنهر النيل العظيم، ومشكلة الناس فى رواية (الكُشَرْ) سببها أن نهرهم الخالد سوف يفيض ويهدد قريتهم بالغرق، ولابد لهم أن يبحثوا عن  الكُشَرْ أو المفتاح الذي يحلون به مشكلتهم الكبيرة.
     وتعكس الرواية حب الناس للمكان وتعلقهم به، وتجذر أصولهم فيه منذ أن استوطن الأسلاف هذه الأرض الطيبة .
     لذا اختارت الباحثة هذا العمل الإبداعي الذي يعكس مكونات الهوية لدى فئة من الناس وهى : التاريخ والأرض وخصوصية اللهجة والمعتقدات الشعبية والأسطورة وعاداتهم وتقاليدهم وانتماؤهم للقبيلة، كل هذا كامن فى بوتقة واحدة يغلفها إيمانهم بالله الواحد الأحد .
     ولقد أخذ بطل الرواية الفتى ( ساما - سيب ) على عاتقه مسئولية البحث عن الكُشَرْ / المفتاح الذي يخلًص قبيلته من مغبة النهاية الأليمة. وهو بطل أسطوري يحمل كل سمات الشخصية الأسطورية الملحمية   رغم صفاته البشرية الواقعية.
     صاغ المؤلف كل هذه المكونات في قالب أسطوري، حيث امتزج الواقع بالخيال ، والعقلي بالغيبي، ليقدم في النهاية بناء يستحق الدراسة والوقوف على جماليات عمله الإبداعي .
  كل هذا سوف تتناوله الباحثة من خلال المنهج الأسطوري.
السيرة الذاتية للباحثة: د. سحر حسين شريف محمد زكى شريف - دكتوراه الفلسفة في الآداب في قسم اللغة العربية بآداب الإسكندرية عام 1999 - أستاذ الأدب والنقد المشارك بكلية الآداب – جامعتي الإسكندرية والطائف .
الكتب
        1-في الشعر العربي الحديث، بالاشتراك مع أد./ محمد زكريا عنانى، أد/ سعيدة رمضان الإسكندرية 2005.
        2-في النقد الأدبي الحديث ، دار المتنبي – المملكة العربية السعودية 2009 .
        3-دراسات نقدية في الرواية العربية ، دار المعرفة الجامعية –الإسكندرية 2010 .
البحوث
 1 – ( أم العز السنيني وسباحة ضد التيار ) .
 2 – ( توظيف الصورة الفنية في المسرح الشعري – مسرحية (دماء على ستار الكعبة ) لفاروق جويدة  نموذجاً.
 3 - ( اتجاهات النقاد المعاصرين في دراسة رواية ( اللص والكلاب ) لنجيب محفوظ ) .
 4 –  ( الاغتراب -  دراسة في شعر العامية السكندري.
 5 - ( موسيقى الشعر عند عثمان موافى والنقاد القدامى والمحدثين ).
 6 –  ( المكان في الرواية الريفية – دراسة تطبيقية لأثر البيئة القروية في روايات ( غريب بين الديار ) لعبد الستار خليف ، و( الناس في كفر عسكر ) لأحمد الشيخ ، و ( أخبار عزبة المنيسي ) ليوسف القعيد.
 7 –  ( نظرية ما بعد الاستعمارية  Post Colonial Theory  المواجهة بين الشرق والغرب – دراسة في أدب عبد  الرحمن منيف ) مجلة كلية الآداب – جامعة الإسكندرية – العدد 59 لسنة 2008 .
 8 – ( تقنيات السرد فى رواية ( عتبات البهجة ) لإبراهيم عبد المجيد ).
 9 – ( أزمة المجتمع في رواية ( عمارة يعقوبيان ) لعلاء الأسوانى : رؤية نقدية فى ضوء الواقعية(.
10 – ( جدلية الأسلوب والرؤية الإبداعية في أدب خيرى شلبى – ثلاثية الأمالى    نموذجاً ).

 (7)
الباحث: د. صالح عيظة الزهراني
عنوان البحث: تدوير الهوية الأندلسية في السرد الإسباني المعاصر
ملخص البحث: حين تخطى الاستعراب الإسباني مرحلة الإقصاء والتهوين كاتجاه مهيمن في خطاباته ونهجه؛ برز للسطح اتجاه نقيض حاول، بتجرد، حل لغز الهوية الإسبانية الذي ظل بعيدًا عن الطرح الحاسم مدة من الزمن.  في  فترة ما عرف بجدلية القرن العشرين، احتدم الصراع بين عدد من مؤرخي إسبانيا حول طبيعة هويتهم ومكوناتها، نتج عنه انقسامهم إلى معسكرين فيما يخص صلتها بالثقافة الأندلسية؛ أحدهما ينفي والآخر يثبت. هذا الجدل، الذي بدا محسومًا لمصلحة الفريق الأول القائل بأندلسية الثقافة الإسبانية؛ أثمر- أو ربما كان ثمرة له- ما يمكن أن يسمى بهوس البحث عن الجذور عند شريحة واسعة من الإسبان، جعلت نفسها بعد ذاك، امتدادًا للأندلس ووريثة له، فسلكت إليه الطرق وفنيت في درسه وبحثه. هذا الهوس، في بعض تمثلاته، ما فتئ يستدعي القرون الثمانية ويستلهمها في أعمال إبداعية كثيرة، أهمها السرد.
ما يمكن رصده، وهو باعث هذا الدرس ومحوره، أن هذا الشعور الطاغي بالانتماء لكل ما هو أندلسي، أفرز، في واحدة من تجلياته، ظاهرة جد لا فتة، تمثلت في سرد الهوية الأندلسية، لا كما كانت في حقيقتها الأصلية، بل كما تريد الذات الساردة أن تكون عليه، فشكلت أندلسها/هويتها كما تشتهي لا كما هي الأندلس/الهوية. إنها أشبه بعملية إعادة إنتاج أو تدوير كما الحال عليه في الحقل الكيميائي؛ حينما تتم معالجة المنتج القديم بإعادته لمادته الخام ليخرج في نهاية المطاف منتجا آخر، قد يتفق في شكله ومضمونه مع الأول وقد يختلف، وفقا لما يريده المنتِج (بكسر التاء).
السيرة الذاتية للباحث: د.صالح عيظة الزهراني                            
·        أستاذ مساعد بقسم اللغة العربية بجامعة الملك سعود.
·        تخصص أدب ودراسات أندلسية.
·        حصل على الماجستير والدكتوراه من جامعة غرناطة بإسبانيا، عام 2011.
·        شارك في عدد من المؤتمرات وله بحوث منشورة باللغة الإسبانية.
·        اهتماماته متعددة ، منها: الأدب والدراسات الأندلسية، الترجمة، التصوف والفلسفة، ثقافة السلام والتعايش.  
·        البريد الإلكتروني: salz2003@hotmail.com  
(8)
الباحثة: أ. فوزية الحبشي
عنوان البحث: الشخصية النامية في السرد القرآني ودورها في تشكيل الهوية: شخصية موسى عليه السلام أنموذجًا
ملخص البحث: لا يزال الخطاب القرآني يمتلك سلطته وقدرته على تشكيل الهوية الفردية والجماعية عبر شخوصه السردية، التي أسهمت بدورها في إعادة بناء الواقع الإنساني من خلال بلورة المشاعر والأحاسيس التي تتحكم في السلوكيات والأفعال تجاه المواقف والتحديات، في مساحة سردية عريضة بلغت بحسب الدراسات الإحصائية ربع القرآن.
لقد استقل خطاب السرد القرآني في رسم شخصياته، لأن شخصياته باختصار حقيقية لم تقم على التخييل أو أنها كانت مجرد كائنات ورقية، إنها شخصيات منتزعة من تاريخها لتعيش في كل زمان ومكان، ولتعكس نظرة القرآن الكلية للوجود، بحيث يمكن وصفها بأنها "بضع نماذج إنسانية تتجاوز حدود الشخصية المعنية إلى الشخصية النموذجية" . وقد اكتسبت نمطيتها الخالدة كونها في البدء ذات طبيعة إنسانية استحالت إلى نموذج إنساني أسمى؛ لأنها كانت تمثيلاً للفكرة الخالدة المتمركزة بين ثنائيات الخير والشر، المادة والروح. وإن من شأن التسليم بكون هذه الثنائيات ثابتة أن نسلم بخلود هذه الشخصية وأن نسلم بأن لها جوهرًا ثابتًا، وأنها تكتسب دلالتها الحقة من هذه الحقيقة المنداحة عبر الزمان والمكان.
إن (موسى) عليه السلام  من الشخصيات البارزة في السرد القرآني، ذكر في القرآن 136 مرة، وهذا الزخم العددي له دلالاته في الدراسات السيميائية الحديثة، حيث تصل الشخصية  إلى إعطائها صبغة دلالية قابلة للتحليل والوصف أي أنها بمثابة علامة ((sign سيميائية دالة".
إن قراءة الشخصية النموذج (موسى) بوصفه رمزًا أو أيقونة للثورة على الظلم أمام شخصية (فرعون) الرمز الدال على السلطة الاستبدادية والقمع وكبح الحريات، ينبغي أن تقرأ قراءة تنأى عن السطحية والاختزال والجمود الذي يبقيها في سرادق التاريخ بل هي تلك القراءة التي تحيل الشخصية إلى "مرآة يقرأ فيها كل قارئ الصورة الذهنية والنفسية التي تلائمه ويعتبرها جزءًا من حياته وكيانه الذاتي" فإما هي جزء من حياته المادية، أو جزء من مثاله الذهني ، وفي الحالتين فإن هذا الموقف النقدي لا يسعى إلى البحث عن مشكلات خارجية للشخصية بقدر ما يسعى إلى الكشف عن الفكرة الخالدة التي تمثلها والمثال الذي ترمز إليه.
السيرة الذاتية للباحثة: أ. فوزية بنت صالح علوي الحبشي  (أدب ونقد) – محاضرة بمركز تطوير التعليم الجامعي- وحدة الدراسات والإصدارات- جامعة الملك عبد العزيز بجدة.
·     المؤهلات العلمية والشهادات: درجة الماجستير بتقدير ممتاز من قسم اللغة العربية، التخصص الدقيق: أدب ونقد من جامعة الملك عبد العزيز بجدة، عام 1430هـ. ودرجة الماجستير في التربية، كلية الآداب – جامعة مانشستر – بريطانيا عام 1999م.
·     الجوائز والأوسمة : حائزة على الريشة الذهبية في المؤتمر العلمي الأول لطلاب وطالبات التعليم العالي المقام بالرياض عام 1431هـ.
·     عضوية المؤتمرات والمؤسسات العلمية والثقافية: مشاركة في المؤتمر الدولي بعنوان: (الأدب في مواجهة الإرهاب)، بدراسة محكمة بعنوان: "توظيف القصص القرآني في مواجهة العنف مع الذات ومع الآخر – دراسة تحليلية). جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. الرياض، لعام 2012م. عضوة في اللجنة العلمية في المؤتمر العلمي الثاني لطلاب وطالبات التعليم العالي – جدة عام 1432هـ- 1433هـ. عضوة في ملتقى الإنتاج الأكاديمي السابع لعام 1432هـ - 1433هـ.
·     الدورات والخبرات : دورة مهارات العرض ، دورة: التدريس المتميز في التعليم، دورة: تصميم المقررات الدراسية، دورة مهارات التعامل مع الذات، دورة اكتشاف الذات والإبداع، مشاركة في نشاط (اقرأ وتدبر)، عضو في نشاط (لغتنا هويتنا)، دورة متقدمة لمدرسات اللغة العربية.
·     البريد الإلكتروني:   f.a.w.z.i.a.h@hotmail.com

(9)
الباحث: د. محمد لطفي الزليطني
عنوان البحث: الصوت وتعدّد الأصوات في النص السردي
ملخص البحث: مفهوم "الصوت" من المفاهيم ذات الصلة بالنص السردي، وغيره من النصوص في الواقع، والتي تشمل أسئلة من قبيل: مَن المتحدث في نص سرديّ معيّن؟ في مقابل مَن يشاهد ومَن يعاين؟ وما وجهة النظر التي تُوجِّه النص أو تتحكّم فيه؟
يجيب جيرار جينيت (1980) عن السؤال: مَن المتحدث في نص سردي ما بتصنيف لأنواع المتحدثين الذين يمكن أن يُستشَفّ حضورهم في ذلك النص، ويوسّع نطاق بحثه في مفهوم "الصوت" ليشمل المكان الذي منه يتحدث الراوي، والزمن الذي يسوق فيه روايته.
أسئلة عديدة تحاول هذه الورقة الإجابة عنها انطلاقا من نماذج مختارة من النصوص السردية، وذلك لبيان أن النصوص السردية عموماً تقوم، كما يقرّر ذلك باختين (1984،1986)، على شبكة من الأصوات المختلفة، بل المتنافسة في الغالب،حتى وإن لم تكن لتلك الأصوات المنزلة نفسها أو الظهور نفسه،من الناحية الأنطولوجية والمجازية.
السيرة الذاتية للباحث: د. محمد لطفي الزليطني.( تونس 1953)– أستاذ اللسانيات المشارك بقسم اللغة العربية وآدابها بجامعة الملك سعود.
الأبحاث العلمية
1-دراسة الخصائص الأسلوبية في شعر أبي تمام ( أطروحة الدكتوراه – بالإنجليزية ).
2-نظرية ( الحرف ) عند اللغويين العرب القدماء ( مجلة المعجمية – تونس 1986).
3-في الأدب الجزائري العربي الحديث ( مجلة الدارة – الرياض  1406).
4-المبهمات في الشعر العربي القديم.
5- المصطلحات بين العلوم الإنسانية و العلوم الدقيقة .
6- ضوابط الخيانة الأمينة للنص المترجم ( بحث مشترك – مجلة ترجمان – جامعة طنجة – المغرب 1992).
7-تحليل الخطاب ( كتاب مترجم بالاشتراك – جامعة الملك سعود 1996 ).
8- السلطة و اللغة : دراسة تداولية لمظاهر ممارسة السلطة في نماذج من الخطاب العربي ( 1997 )
 9- لغة النكتة و آلياتها : دراسة تداولية ( 1998 ).
10- نحو منهج تداولي في تحليل الخطاب الأدبي ( بحث مقدم في إطار فعاليات " مؤتمر الكويت الدولي لتحليل الخطاب " صفر 1426 / مارس 2005 )
11- الخطاب والهوية والأيديولوجيا ( بحث مقدم في ندوة " اللغة العربية و الهوية " المنعقدة بقسم اللغة العربية كلية الآداب جامعة الملك سعود في ذي القعدة 1427/ديسمبر 2006).
·        شارك في عدد من الندوات والمؤتمرات ذات الصلة باللسانيات الحديثة بتونس والمغرب والمملكة والكويت. وأشرف على عديد من رسائل الدكتوراه والماجستير.
·        البريد الالكتروني:  zlitni6@hotmail.com

(10)
الباحث: د. محمّد نجيب العمامي
عنوان البحث: تجلّيات الذات في رواية "الحمام لا يطير ببريدة" ليوسف المحيميد
ملخص البحث: سنحاول في هذا البحث رصد مختلفات تجلّيات الذات في الرواية استنادًا إلى التمييز بين عوني السرد الداخليّين، الراوي والشخصيّة وإلى جهازيهما التلفّظيّين (شخصيّة- شخصيّة والراوي-المروي له)، دون أن نغفل العلاقات بين الشخصيّة والراوي. وستتمّ الدراسة وفق محاور الشخصيّة والراوي والعلاقات بينهما كما يلي:  
    1-الشخصيّة أو الذات مشارِكة: الذات مدرِكة، الذات مقّوِمة، الذات مساجِلة.
    2- الراوي أو الذات الراوية: الذات ساردة، الذات مدرِكة، الذات ساخرة، الذات مساجلة .
    3- العلاقات بين الذاتيْن: الشخصيّة والراوي .
ونأمل أن يمكّننا هذا التمشّي من رسم هويّتي هذين العونين ومن إدراك مجاليهما الأخلاقي والقيمي.
السيرة الذاتية للباحث: د. محمّد نجيب بن محمّد العمامي : أستاذ مشارك في الأدب العربي الحديث بكلية الآداب والعلوم الإنسانيّة بجامعة سوسة - تونس، ملحق بكلّيّة اللغة العربيّة والدراسات الاجتماعيّة -جامعة القصيم- المملكة العربيّة السعوديّة.
الكتب المنشورة
* الراوي في السرد العربي المعاصر، رواية الثمانينات بتونس، كلّيّة الآداب والعلوم الإنسانيّة بسوسة / دار محمّد علي الحامّي، تونس، 2001 .
* في الوصف، بين النظريّة والنصّ السردي، دار محمّد علي الحامّي، تونس، 2005. (صدرت طبعته الثانية في سبتمبر 2010 بعنوان الوصف في النصّ السردي بين النظريّة والإجراء).
* بحوث في السرد العربي، مكتبة علاء الدين، تونس، 2005.
* تحليل الخطاب السردي، كلية الآداب والفنون والإنسانيات بمنّوبة/دار مسكيلياني للنشر، تونس، 2009.
* الذاتيّة في الخطاب السردي، وحدة الدراسات السردية بكليّة الآداب والفنون والإنسانيّات بمنّوبة/ دار محمّد علي الحامّي، تونس، 2011.
الكتب بالاشتراك:
          * معجم السرديّات، الرابطة الدوليّة للناشرين المستقلّين، بيروت، 2010. (هذا المعجم أشرف عليه الأستاذ محمد القاضي وأنجزته وحدة الدراسات السرديّة بكلية الآداب والفنون والإنسانيات بمنّوبة-تونس).
·        البريد الإلكتروني: laamaminajib@gmail.com 
 (11)
الباحث: د. معجب العدواني
عنوان البحث: من الرحلة إلى السينما: تشكلات الهوية في نص ابن فضلان وتجلياته في الثقافة العالمية
ملخص البحث: أضحت رسالة ابن فضلان نصاً حضارياً اجتاز محيطه جغرافياً، وحقق حضوره ثقافياً في معظم الحضارات شرقاً وغرباً، ومن الأعمال الفنية التي حققت ذلك الحضور المتميز ولاسيما في الثقافة الغربية نشير إلى: رواية "أكلة الموتى Eaters of the Dead" لمايكل كرايتون Michael Crichton، ومن ثمّ (الفيلم) السينمائي الفانتازي "المحارب الثالث عشر The 13th Warrior"، ويسبق ذلك لوحة الفنان الأكاديمي البولندي الروسي  لقد أجريت +1 لهذا بشكل عام. تراجع
Henryk Siemiradzki هنري سميرادسكي (1843-1902) الذي استفاد من رسالة ابن فضلان في رسم لوحته الشهيرة Funeral of an Old Russian Nobleman (طقس الجنازة لأحد نبلاء الروس القدماء)، واللوحة موجودة في المتحف التاريخي في موسكو بها حتى الآن.
ومع تعدد انعكاسات هذا النص في الحضارات الأخرى اعترت صورة الآخر فيه تغييرات شتى، من خلال تحولات المركز والهامش؛ فتحولت مركزية الذات والآخر؛ فأضحى الآخر مركزاً، والذات آخر، وتفسير ذلك يتجسد في كون ابن فضلان كان ينظر إلى أوروبا بوصفها آخر في رحلته، إلا أنه والحضارة التي جسدها في رسالته من خلال منظورها للأمم الأخرى أصبح موضوعاً وآخر لذات منتجة تنطلق من ثقافة جديدة مهيمنة، ويتجلى ذلك في تحولات نصية مثيرة وتحولات أجناسية ربما تبدو أكثر إثارة.
لذلك فقد استهدفت الدراسة ثلاثة أعمال مهمة تنامت من عمل أول: "رسالة ابن فضلان" بوصفه العمل الرئيس، والنص الروائي الغربي لكرايتون الذي بعنوان "أكلة الموتى"، و(الفيلم) السينمائي المستمد منه بعنوان "المحارب الثالث عشر"، وقد تم اختيار العملين الأخيرين لتأثيرهما الكبير في المتلقي الغربي، ولازدياد نسبة تلقي كلا المنتجين: الرواية و(الفيلم) السينمائي ليس على مستوى الثقافة الغربية فحسب بل على امتداد المعمورة، أما العمل الأول فهو أشبه بشجرة أخذت بعض أغصانها وعولجت لتنتج شجرة هجينة مختلفة في لونها وثمرها ورائحتها.
السيرة الذاتية للباحث: د. معجب سعيد العدواني : دكتوراة في النقد الأدبي الحديث- جامعة مانشستر، بريطانيا. ماجستير في النقد الأدبي- جامعة البحرين، البحرين. بكالوريوس لغة عربية، جامعة أم القرى – مكة المكرمة.
Ø الكتب
1-تشكيل المكان وظلال العتبات، نادي جدة الأدبي، جدة، 1424هـ 2003م.
2- الكتابة والمحو: التناصية في أعمال رجاء عالم الروائية، دار الانتشار العربي، بيروت،1430هـ 2009م.
3- مرايا التأويل: قراءات في التراث السردي، المركز الثقافي العربي، بيروت، 1431هـ 2010م.
Ø الكتب المشتركة: - كتاب "ابن السروي وذاكرة القرى"، تحرير علي الدميني، 1999م. - كتاب "الغذامي الناقد"، تحرير عبدالرحمن السماعيل، مؤسسة اليمامة الصحفية، الرياض، 2001م. - كتاب "الرواية العربية والنقد"، الدار العربية للعلوم ناشرون، بيروت، 2010م. - كتاب "أوراق فلسفية"، الحلقة الفلسفية، نادي الرياض الأدبي، 2010م. - كتاب "السرد في الأدب الإماراتي: تجربة الرواية النسائية"، تحرير عبدالفتاح صبري، دائرة الثقافة والإعلام، الشارقة، 2010م.
Ø نشر عدداً من البحوث في المجلات والدوريات العربية والأجنبية. شارك في عدد من المؤتمرات والندوات في السعودية وخارجها. رئيس تحرير دورية (قوافل)، نادي الرياض الأدبي 2010م. عضو هيئة تحرير سلسلة كتاب العربية الصادرة من وزارة الثقافة والإعلام 2008-2010م. عضو الهيئة الاستشارية لملتقى الرواية بنادي الباحة الأدبي 2008. عضو الهيئة الاستشارية لملتقى نقد النقد بنادي الرياض الأدبي 2009-2010م. عضو مؤسس الحلقة الفلسفية بالرياض 2008م. رئيس المنتدى النقدي في نادي جدة الأدبي 1999-2001م. عضو الهيئة الاستشارية لدورية مقاربات المحكمة - المغرب 2011م. رئيس وعضو مؤسس وحدة أبحاث السرديات في كلية الآداب 2010 . تحكيم الكتب النقدية والبحوث العلمية لعدد من المؤسسات الثقافية السعودية والعربية والدولية. مناقشة وإشراف على عدد من الرسائل العلمية. محكم مشارك في The International Journal of the Humanities لعام 2011. .
  • البريد الإلكتروني: madwani@hotmail.com 

ثالثاً :  محور هويات الجنوسة (الجندر)
 (1)
الباحث: د. إبراهيم الشتوي
عنوان البحث:استبدال الهوية: قراءة في رواية "خارج الجسد" لعفاف بطاينة.
ملخص البحث: تواجه الشخصية الرئيسة في النص الروائي اعتداء جسديًا ونفسيًا من قبل والدها، وحين تنتقل إلى بيت زوجها الذي يعيش في أوربا تواجه المصير نفسه من قبل زوجها الذي لا يجيد إلا القهر والتعسف، وهو ما يجعلها تبحث عن الخلاص من خلال الدخول في علاقات اجتماعية تقودها إلى معرفة شاب إنجليزي، يقترح عليها القيام بعمل تحقق منه استقلالها المادي وبعدها عن زوجها السابق، ثم يتقدم للزواج منها. وحين تعزم على الزواج منه فإنها تقوم بعملية تجميلية تغير بواسطتها ملامح وجهها؛ حتى لا يتعرف عليها زوجها السابق أو ذووها.هذا التغيير في ملامح شكلها يغير هويتها الأولى ويعطيها هوية أوربية، وهو ما يجعل الرواية تنفتح على إشكالية حضارية خطيرة تربط التخلف والعنف والجهل بالهوية العربية، في حين أن التقدم والحضارة والتعدد يتطلب هوية جديدة تبدو في النص أوربية.
        تطمح الورقة لمناقشة هذه الرؤية مع البحث في الوسائل التي اتخذتها الرواية لإيصال هذه الرؤية.

السيرة الذاتية للباحث: د.إبراهيم بن محمد الشتوي.
حصل على الدكتوراه من كلية اللغة العربية – جامعة  الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض عام 1421هـ على أطروحته التي بعنوان (الصراع الحضاري في الرواية المصرية 1973-1990م) ويعمل أستاذا مشاركا في قسم الأدب في كلية اللغة العربية بالرياض- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
صدر له: 1- أبحاث في الهوية دراسات في الرواية العربية (2010)عن شرقيات في القاهرة.2- الصراع الحضاري في الرواية المصرية (2003).3- أدب عبد العزيز الرفاعي (1998) عن دار الرفاعي بالريااض. 4- مظاهر الزمن ودلالاته في مجموعة تهجيت حلماً..تهجيت وهماً للشاعر محمد الثبيتي، مجلة العلوم الإنسانية، جامعة البحرين. 5- التناصية في رواية عصر الليمون لطه وادي، مجلة فكر وإبداع، جامعة عين شمس في القاهرة. 6- أدب الطفل رؤية تحليلة لتحديد المفهوم، المجلة العربية للعلوم الإنسانية، جامعة الكويت.  7- المكان الروائي في سقيفة الصفا، مجلة الدارة، الرياض، العدد الثاني، السنة الثانية والثلاثون 1427هـ.8- النسوية في الخطاب النقدي في المملكة العربية السعودية، مقدم إلى ندوة المنهج الدولية في جامعة الملك سعود 9- المكان الصوفي في الرواية العربية، مجلة كلية اللغة العربية، جامعة الأزهر فرع الزقازيق. ورقة عمل بعنوان : "الرواية والتاريخ"، في مؤتمر الدراسات الرومانسية في جامعة سدني في أستراليا. ورقة عمل عن مفهوم المكان عند ابن عربي في مؤتمر تماس الدراسات العربية والإسلامية في جامعة الأزهر في الوقاويق في مصر.
البريد الإليكتروني: alshetwi_dr@hotmail.com



(2)
الباحث: د. أبو المعاطي الرمادي
عنوان البحث: صراع الهويات في الخطاب الروائي السعودي:صراعات المرأة في "البحريات " لأميمة الخميس نموذجاً.
ملخص البحث: تسعى هذه الدراسة إلى رصد أشكال صراع إثبات الهوية في الخطاب الروائي السعودي المعاصر ، خاصة صراعات المرأة الوافدة/ المجتلبة للمحافظة على هويتها الثقافية، والوطنية، والتاريخية، والوقوف على آليات مقاومتها اجتثاث الذات واستلاب الهوية، والفرق بين رؤيتها ورؤية الرجل للهوية، وتحديد خصائص عامة لنصوص صراع الهويات. وهي النصوص المعنية بالهوية استلاباً ومقاومة كموضوع أساسي، الراصدة معاناة الشخصية من الآخر وآليات مقاومتها . وتتكون الدراسة من تمهيد يتناول مفهوم الهوية، وطبيعة المجتمع السعودي، والرواية والمجتمع، ثم قسمين هما على التوالي : ثنائية الفعل والفعل المضاد، تبين فيه الدراسة آليات استلاب الهوية، واجتثاث الذات، ووسائل المجابهة، ثم هوية النص ونص الهوية، تحاول الدراسة فيه رصد ملامح لنصوص صراع الهويات بالتطبيق على النص المنتخب للدراسة، وتنتهي الدراسة بخاتمة توضح أهم النتائج
وقد انتخبت الدراسة رواية " البحريات " للروائية السعودية أميمة الخميس دون غيرها من الروايات المهتمة بصراعات المحافظة على الهوية ؛ لأن الصراع هو موضوع الرواية الأساسي  ولم يأت عرضاً ضمن أحداثها، مما جعل النص مختلفاً عن غيره من النصوص المهتمة بهذه القضية، هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى  شمولية نظرة الكاتبة، فهي لم تنظر لصراع المحافظة على الهوية من زاوية الصراع فقط، بل خاضت في أسبابه ونتائجه بطريقة فنية بعيدة جد البعد عن التقريرية الوعظية، كما أن الرواية بسبب طبيعتها هذه مناسبة تماماً لتحديد هوية نص الهوية والوقوف على ملامحه.

السيرة الذاتية للباحث: د. أبو المعاطي خيرى الرمادى  - أستاذ مساعد في قسم اللغة العربية ، كلية الآداب ، جامعة الملك سعود   
الكتب
1- الرواية المصرية القصيرة  في الربع الأخير من القرن العشرين ... مكتبة بستان المعرفة
2- موضوعات في اللغة العربية، دار فجر للطباعة والنشر
3- البيان في غريب ومبهم القرآن، مكتبة بستان المعرفة 
البحوث
أ) الرواية  بين التقليد  والحداثة ....   
ب) بوح السرد دراسة في القصة القصيرة الثقافي
ج) هموم الوطن في الرواية
د) معنى الشعر
هـ) العنوان في الرواية السعودية المعاصرة مقاربة سيميائية
و) بنية الجملة الحوارية في القصة القرآنية وأثرها على ديمومة الحكي
ز) مخالفة الحاشية للمتن حضور عنترة وغيابه في المسرح العربي الحديث " حواء الخالدة نموذجا ً.
ح) مفهوم الآخر في الرواية المصرية




 (3)
الباحثة:د. بسمة عروس
عنوان البحث:التغاير بين الهوية الذكرية والهوية الأنثوية في السرد الروائي: رواية خاتم لرجاء عالم نموذجاً
ملخص البحث. تقوم  رواية خاتم على شخصية فتاة تعيش واقع الغموض الجنوسي فهي فتاة في ثوب ذكر و ذكر غير مكتمل الذكورة . مثل الاضطراب في الهوية واقعًا حير منذ القديم الفقهاء و الأطباء و غيرهم.  ولاشك أن طرح مثل هذا المشكل في النص السردي يتحول من فضاء لاستنباط الحكم أو اختزال الظاهرة ثقافيًا و اجتماعيًا  إلى توسيع لمفهوم الغموض في الهوية ليصبح حاملاً  لبنية مشكلة للنص . تتجلى الهوية عبر الضمير والصوت الماثل في السرد مثلما تتجلى من خلال الشخصية باعتبارها فاعلاً أو مفعولاً به و باعتبارها موضوعًا للمناجاة وأشكال القص النفسي .
و لئن كانت الهوية متصورًا وإشكالية فلسفية طرحت من منظور قضايا الشخصية  فهي ميسم الفلسفة الحديثة و لا سيما الظاهراتية التي أعادت طرحها في خضم الإشكاليات المتعلقة بالعلوم الإنسانية و خاصة منها التاريخ باعتباره سردًا والسرد من حيث هو شكل من أشكال التعبير عن الوجود أي التعبير عن الذات في تغايرها والذات باعتبارها متغيرًا من متغيرات الهوية.
تبقى الرواية شكلاً من الأشكال التي تتوسل السرد فلسفة و منحى في معالجة قضية الهوية ولاسيما الهوية الأنثوية  وتجاذباتها الثقافية والجنوسية حيث تكون واقعًا و إمكانًا و كيانًا، تتعالى على مقتضيات البيولوجيا لتتحول إلى وسم اجتماعي و ثقافي يتفنن النص السردي عبر طقوسه المختلفة في  رسم ملامحه.
نقترح دراسة لمسألة التغاير بين الذكر والأنثى والغموض الجنوسي في رواية خاتم من خلال محاور الاهتمام التالية : -الهوية و مفهوم الشخصية و العلاقة بين الشخصيات.
   -الهوية  باعتبارها مشروعًا سرديًا.
   -الهوية باعتبارها مشكلا جنوسيًا.
السيرة الذاتية للباحثة: د. بسمة عروس – قسم اللغة العربية وآدابها بجامعة الملك سعود
                        الأعمال و البحوث المنشورة
التفاعل في الأجناس الأدبية ، منشورات كلية الآداب و الفنون و الإنسانيات منوبة، 2008
في المأدبة و تفاعل أنساق الثقافة : قراءة في رسالة دعوة الأطباء لابن بطلان ، ضمن العدد 51 من حوليات الجامعة التونسية 2007.
" مفاهيم أساسية في تحليل الخطاب و الخطاب الأدبي: "قراءة الإرث الباختيني" (ضمن " مقالات في تحليل الخطاب"، عن وحدة البحث في تحليل الخطاب، منشورات كلية الآداب و الفنون و الإنسانيات منوبة ، 2008
في عتبات المقامة : قراءة مقدمة المقامات الأدبية للحريري ، (قيد الطبع) ضمن ندوة كلية الآداب بالقيروان بعنوان النص و عتباته .
الخطاب البيني : مدخل لقراءة العلاقة بين الأنواع و الإشكال الأدبية (طبع ضمن أعمال المؤتمر الدولي للدراسات الأدبية و اللغوية المقارنة )و صدر في أفريل 2009.
"المرأة و كتابة الهوية"، مقال حول رواية "الآخرون"، لصبا الحرز، مجلة "حقول "، مارس 2008
الرواية النسائية السعودية و سؤال القراءة، مجلة " قوافل "، (صدر) في مارس 2009.
المناهج الحديثة و النثر القديم : قراءة في المنجز من خلال بعض النماذج ، ضمن ندوة " قضايا المنهج " التي نظمها قسم اللغة العربية بجامعة الملك سعود / مارس 2010
صورة المكان المقدس في خطاب الرحلة : المدينة المنورة في "ماء الموائد" للعياشي ( قيد النشر ضمن مجلة جامعة الملك سعود )
اللغز البوليسي في رواية " فسوق " لعبده خال ، قيد النشر في مجلة جامعة الطائف

(4)
الباحث: د. حسين المناصرة
عنوان البحث: بطلات بلا هوية!! مقاربة في رواية "الأرجوحة" لبدرية البشر
ملخص البحث.  ثمة حراك ثقافي نسوي (بطولي)، يكشف عن تهميش الهوية النسوية، في سياق الحريات الشخصية، في الرواية النسوية السعودية. ويعد هذا الحراك النسوي المهمَّش في المجتمع الذكوري الصارم ظاهرة إشكالية في تشكيل الخطاب السردي النسوي، بصفة الهوية النسوية تتعرض لاستلاب مضاعف في منظومة القيم الذكورية المهيمنة على الأسرة والمجتمع والثقافة..إلخ.
تحاول هذه المقاربة أن تستعرض أبعاد أو أنساق تهميش هذه الهوية، وبخاصة في مجال الحريات الشخصية في مستوى حق المرأة في اختيار شريك حياتها؛ لبناء أسرة نموذجية وفق وعيها وثقافتها وشعورها تجاه  جماليات هذه العلاقة، التي تجعل المرأة تشعر بأنها مسيرة لا مخيرة؛ أي أنها بلا هوية، عندما يتحكم بحياتها ذكور قمعيون، هم أحياناً في مستويات متدنية ثقافياً وأخلاقياً!!
لن نتناول تعددية الشخصيات النسوية في الرواية المختارة( "الأرجوحة" لبدرية البشر)؛ لأننا سنقتصر على نموذجين متداخلين، هما:نموذج المرأة الساردة(الراوية)، ونموذج المرأة (البطلة) أو الشخصية الرئيسة في الرواية. 
السيرة الذاتية للباحث: حسين عبد الله موسى المناصرة، فلسطيني، ولد في مدينة بني نعيم بمحافظة الخليل بفلسطين  عام 1958م، وهو حاصل على درجة الدكتوراه في الأدب العربي الحديث (تخصص السرديات والنقد النسوي).
يعمل محاضرًا في قسم اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب بجامعة الملك سعود منذ عام 1987م.
يكتب في مجالات: النقد الأدبي، والرواية، والقصة القصيرة، والمسرحية، والمقالة الفكرية. وعضو في اتحادات وجمعيات أدبية وثقافية عربية وعالمية عديدة؛ منها: تجمع الأدباء والكتاب الفلسطينيين، ورابطة الكتاب الأردنيين. وله إسهامات أدبية ونقدية وثقافية  كثيرة  في الملتقيات والمؤتمرات والفعاليات الأدبية والثقافية، وبخاصة الإلكترونية.   
صدر له:
في النقد الأدبي : فرح أنطون روائياً ومسرحياً (1994). ثقافة المنهج:الخطاب الروائي نموذجاً(1999). المرأة وعلاقتها بالآخر في الرواية الفلسطينية(2002). النسوية في الثقافة والإبداع (2007م). ذاكرة رواية التسعينيات(2008). فضاءات الكتابة(2008). وهج السّرد (2010). مقاربات في السرد(2012).
في الرواية: بوابة خربة بني دار (1997). داريا (1999). خندق المصير (2002). طواحين السوس (رواية رقمية) .
في القصة القصيرة والقصة القصيرة جداً : لقاء في الفوج الأخير (1995). التبغ واللعنة   (1996). بقايا من الهذيان ( 1999). الليلة الشاردة الواردة (1999). وجهي وزرقاء اليمامة(2009). التنفس حلماً(2009). فلسطين ذاكرة وطن (مقاسرديات رقمية).
 في المسرحية: في طريقهم إلى الجنون(1994).الرخ يعانق بروميثيوس أو دليلة تتقيأ (1995).
·        البريد الإلكتروني hmanasrah@ksu.edu.sa
·        الموقع الإلكتروني: http://faculty.ksu.edu.sa/almanasrah

(5)
الباحث: د. حمد البليهد
عنوان البحث: سرد الهوية بين الواقعي والمتخيل: "رواية الآخرون أنموذجاً
ملخص البحث: يظل الواقع مراوغا منفلتا ، مشحونا بجملة من التعقيدات الضاغطة ، وبين الواقع والذات تماس أبدي، يتوارى أحيانا في غياهب الذاكرة ، ولكنه يعاود الظهور مناوشا الذات،  ومخاتلا الواقع من خلال الكتابة السردية التي تعمد إلى إشعال أواره ، لتبدأ لعبة المتخيل والواقعي ، وتتشابك الخيوط ، ويغدو ضبط الحدود بينهما رهان خاسر،  حيث تنصهر الوقائع بالأحلام ، فتصبح حينا كأنها الحلم في غرابته ، وأحيانا أخرى كأنها الواقع في ألفته ، وفي نسيج السرد تتبعثر الحقائق ،  ويتشـظى اليقين ، فتدخل الذات بهوياتها المتعددة المتباينة في تماس شرس مع الآخر الأنا ، والآخر الهوَ ، ساعية من خلال بؤر السرد تأصيل هويتها الخاصة ضد الفناء والذوبان والتلاشي في تمازج دقيق بين السرد والهوية مناورة بين النفي والإثبات ، والظاهر  والباطن.
     تسعى هذه الدراسة في مستواها الأول-متخذة من رواية " الآخرون " لصبا الحرز مدونة لها -إلى محاولة الكشف عن آليات اشتغال الهوية ، ومعاينة تجلياتها، وربطها بالأبنية الاجتماعية والثقافية الخفية الثاوية تحت مقاطع السرد ، أما المستوى الثاني فيحاول التوقف عند  تقاطع الهويات المتباينة/ الجسدي / الروحي / الرجولة / الأنوثة / الأنا / الآخر/ الديني / الوطني  في محاولة للإجابة عن بعض التساؤلات من أمثلة : هل الهويات المتباينة بين آخر الذات ، وآخر الآخر تقود بالضرورة إلى تصادم ؟ ، هل ثمة فارق بين هويات المتخيل وهويات الواقعي ؟ كيف تتماهى الذات الواقعية مع الذات المتخيلة ؟ ، وهل يمكن أن يتماس العنصر المؤنث ( الأنيما anima )  بالعنصر المذكر ( الأنيموس animus ) بحسب مفهوم يونج ؟ .
السيرة الذاتية للباحث: حمد بن سعود البليهد-أستاذ مساعد الأدب الحديث- قسم اللغة العربية وآدابها- كلية الآداب-جامعة الملك سعود
* المؤهلات العلمية :
دكتوراه في الأدب العربي الحديث (السردية)، عنوان الرسالة "جماليات المكان في الرواية السعودية"، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض.
ماجستير في الأدب العربي القديم (الشعرية) ، عنوان الرسالة"ابن معصوم المدني حياته وشعره"، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض.
بكالوريوس لغة عربية ، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالقصيم.
·        الإنتاج العلمي
     أ) الكتب : * جماليات المكان في الرواية السعودية، دار الكفاح للنشر 1428هـ ، الدمام . * غربة شعر وشاعر (ابن معصوم المدني نموذجاً)، دار الكفاح للنشر 1429هـ ، الدمام .
    ب) المقالات والدراسات : * تصوير الشخصيات في مقامات الحريري . *حمزة العرب: أكبر تحول في تاريخ الفن الروائي . *الحبكة البوليسية ، رواية :  (كائنات من طرب نموذجا ) . *إبراهيم الوافي يستحضر التاريخ لرثاء الحاضر. *السؤال المزمن في الثقافة العربية ، رواية : ( طنين نموذجا ). *تأملات في الفكر النسائي السعودي ، كتاب : ( الحريم الثقافي نموذجا ). 
     جـ) المشاركات والأنشطــة : * المشاركة في " حلقة النقاش " التي نظمها قسم اللغة العربية وآدابها ، حول اللغة العربية في مجالات العمل في الغرفة التجارية الصناعية بالرياض . *المشاركة بمحاضرة عن : فن كتابة المقال " ضمن أنشطة النادي الطلابي بجامعة الملك سعود. *المشاركة بمحاضرة عن : " زمن الرواية أم زمن الشعر ؟ " في نادي القصيم الأدبي .
     د) المهام واللجان الجامعيـة :
رئيس اللجنة الإعلامية بقسم اللغة العربية وآدابها . *عضو لجنة الأدب بقسم اللغة العربية وآدابها . *عضو  وحدة السرديات بقسم اللغة العربية وآدابها . * رئيس وحدة الدراسات العليا بكلية الآداب . *منسق قسم اللغة العربية وآدابها . * رئيس لجنة التنسيق والمتابعة بقسم اللغة العربية وآدابها . *عضو اللجنة التحضيرية لملتقى النقد الأدبي، (الدورة الرابعة) . *مقرر اللجنة التحضيرية للندوة العلمية الدولية الثانية .
·         البريد الإلكتروني: halbelayhed@ksu.edu.sa 



(6)
الباحث: د. صالح بن معيض الغامدي
عنوان البحث: الذات والهوية الملتبسة: نص "أشق البرقع..أرى" نموذجاً.
ملخص البحث: يناقش البحث إشكالية التباس الهوية في السيرة الذاتية، من خلال دراسة  الذات  في مستويات ثلاثة: الذات الساردة ، والذات المسرودة، والذات الممثلة. وسيتّخذ نص هدى الدغفق: "أشق البرقع ..أرى" مجالاً للتطبيق .
السيرة الذاتية للباحث: د.صالح بن معيض الغامدي - أستاذ بقسم العربية وآدابها - كلية الآداب -جامعة الملك سعود .
        دكتوراه فلسفة ، 1409هـ ـ 1989م. جامعة انديانا، أمريكا.
        عميد كلية الآداب ، والمشرف على كرسي الأدب السعودي بحامعة الملك سعود
البحوث والدراسات والمقالات:
1-"ملاحظات حول السرقة والتناص :   علامات ، ج2 ،مج  1،1414هـ /1991م.
2- " مصادر السيرة الذاتية في الأدب العربي  القديم "  ، علامات ، ج7، 1993م
3- السيرة الذاتية في الأدب العربي القديم  ج14، مج . 4، 1993م
4- طرق نقل المصطلح الأدبي الغربي في نقد د. شكري  عياد ، قوافل ، السنة الأولى ، ع 2، 1995م.
5-  الكرم المستحيل : قراءة جديدة في قصيدة الحطيئة " وطاوي ثلاث ...  " الدارة، ع4، السنة العشرون ، 1995م.
6-  " منحي الكلاعي  في نقد النثر " ، مجلة جامعة الملك سعود م . 7، الآداب (2) 1995م
7- السيرة الذاتية العربية في الدراسات الغربية ‘‘ ، علامات , ج.44، مج 11 2002م
8-  الشعر العربي مترجما إلى الإنجليزية‘‘، علامات، ج48‘ مج. 11، 2003م
9- سير ذاتية الرواية السعودية‘‘ عالم الكتب ، مج 28،ع.1+2،1980م
10- "كتاب في سيرة غامد وزهران وإشكالية التجنيس" بحث ألقي في ندوة الشيخ حمد الجاسر التي عقدت في كلية الآداب ـ جامعة الملك سعود في الفترة من 4ـ5 شعبان 1424هـو منشور في كتاب السجل العلمي لندوة الشيخ حمد الجاسر  وجهوده العلمية(الرياض : جامعة الملك سعود1425هـ)ج2
11- " الخطاب الافتتاحي لعلامات " ، ج50 ، مج 13 ، 2003م
12- ‘‘ إشكاليات قصيدة النثر في السعودية ‘‘، علامات، ج.52، مج 13،2004م
13- "الحركة الثقافية في منطقة الباحة " بحث في موسوعة مناطق المملكة التي تصدرها مكتبة الملك عبد العزيز في السعودية  بالرياض قريبا
14- بحث بعنوان : " مخاتلة العزلة: قراءة في رسائل حمزة شحاتة " ، علامات ج، 60،2006م
15- بحث بعنوان " الباحة في آثار الدارسين من غير أبنائها " ألقي في ملتقى نادي الباحة الأدبي الأول المنعقدة في 16ـ 18 شوال 1428هـ.
16- بحث بعنوان : " الرسالة في أدب العواد " علامات ،مج 16، 63، 23، 2007م
17- بحث بعنوان : " الرحلة عند عبد القدوس الأنصاري" ألقي في ملتقى العقيق الأول المنعقد بنادي المدينة المنورة الأدبي في 1ـ3 ربيع الأول 1427ه
18-بحث بعنوان " الرواية وعقد السيرة الذاتية" نشر في الرواية وتحولات الحياة في المملكة العربية السعودية. النادي الأدبي بالباحة 2008م
19-السيرة الذاتية المتشظية،مجلة الدراسات العربية بكلية دار العلوم ، ع18‘ 2008م
20-غواية البوح : قراءة في الجوانب الشكلية لرواية بنات الرياض ودلالاتها ، العقيق مج. 34،ع67+68،2009
21-بحث بعنوان " المراجعات النقدية في الخطاب النقدي السعودي المبكر: كتاب المرصاد أنموذجا" مقبول للنشر في مجلة جامعة الملك سعود، العدد 22، الآداب (2)
22-ترجمة كتاب الدور العربي في التاريخ الأدبي القروسطي لماريا روزا مينوكال،(الرياض - جامعة الملك سعود ،1999) وطبعة ثانية مزيدة عن دار الانتشار 2009م
23 -  ترجمة الجزء الخاص بـ "المسرح العربي منذ الستينات" من كتاب الأدب العربي الحديث، سلسلة تاريخ كيمبردج للأدب العربي 2002م.
شارك في لجان  ومؤتمرات وندوات كثيرة ، وأشرف على رسائل علمية عديدة.
  • البريد الإلكتروني:  Smghamdi8@hotmail.com       smghamdi@ksu.edu.sa                          

(7)
الباحث: د. عبد الوهاب بوشليحة
عنوان البحث: صهيل الجسد الأنوثي الدرامي: قراءة في رواية الكرسي الهزاز لآمال مختار
ملخص البحث: ليس من قبيل المصادفة أن تستقدم الأبوّة بوجه مختلف في رواية الكرسي الهزّاز لآمال مختار . فتاريخ الأبوّة  – الذكورة – بوصفه معطى نهائيًا اهتز في لحظة وعي بعد أن تسرب الهدم إلى منظومته الثقافية والاجتماعية ومرجعياتها الكبرى . وبالتالي فلحظة ارتطام وعي الأنا بالآخر زاد من تقليب أوجاعها وهواجسها حاملا في داخلها خطابا منشقا ومنحرفا عن المسارات والأنساق التقليدية ليؤسس منطقا معرفيا بديلا.
فقد تأكد لدى أمال مختار أن المرتبية بصفاتها المختلفة في شتى المجتمعات تستند إلى مقولات وأعراف تأخذ معنى الثبات واليقين , لا تجرى زحزحتها إلا في خطاب المغايرة – والاختلاف وبالتالي كانت – علاقات القوة والسلطة متغيرة باستمرار كما يرى فوكو ، لكن تبلورها لدى الفئات الصاعدة أو الهامشية هو الذي يسقط عليها صفة التغيير في مواجهة السلطة القائمة ومن ثم , فالكتابة عند الروائية فعل واع , فعل اختلاف واستثناء تبحر فيه الكينونة الخفية والغامضة التي تحكم الوضوح المشوّه في الكون , وفي علاقة الإنسان بذاته وبما حوله . فصيرورتها وكينونتها بصمة خاصة للذات المبدعة في بيان العلاقة الجدلية والاستكشافية مع الداخل / الخارج ، الظاهر /الباطن ، الموت /الحياة . لذلك كانت قضيتها المركزية  جزءا من قضية المجتمع المحلي ، والصراع مع الأفكار الموروثة والمتخلفة والمشوهة التي تحكم المرأة ، من هنا كان هاجسها هو هاجس البحث عن الهوية الخاصة  بوصفة خطابا مضادا لصيغ الإرهاب المتناسل باستمرار عبر شتى  الصياغات التاريخية , يستمد قوته من التراث العريق في قمع الفكري , وهو القمع الذي أصبح بمرور الزمن جزءا من نسيج شخصية المرأة ، لذلك كانت المحظورات : الحب – العشق – الجنس بني مغلقة تعترض حقها في الحياة .
إن تبديل وعي الكتابة وكتابة الوعي من هامشيتها إلى مركزيتها الجديدة في الخطاب الروائي هو في التحديد الأخير إستراتجية  تتيح توالد الأسئلة والنظرة الجديدة إلى الماضي والحاضر , ورسم معالم المستقبل بيقين الوعي لتؤسس حضورا متصالحا مع الذات والوقائع المجتمعية لالتقاط نبض روح العصر وروح المعرفة.  فالمعرفة التي تكسب حديثا ليست معرفة من نوع جديد , بل هي معرفة ذات ترتيب  جديد.  فالثوابت تتغير وتنحسر الاهتمامات القديمة أمام الاهتمامات الجديدة . وفي الأغلب تكون الجديدة أكثر إمتاعا وتتسع أو تضيق دائرة العموميات أو المبادئ المتعارف عليها بمقتضى ما يكتسبه المرء من إدراك وتجربة وبالتالي يحيل الخطاب المعرفي على حضورها التاريخي والإنساني والتحولات الجارية في وعيها الثقافي والاجتماعي بما يؤسس لهذا المنظور من التعبير عن حيرة وقلق الذات فالمشكلة لا تتضمن حقائق غير معروفة , بل طرائق غير معروفة في التعامل مع الحقائق الإنسانية.
إن تأسيس مركزية للهامشي في الخطاب الروائي عند الروائية يعدّ تفجيرا لمجموعة من المفاهيم والقيم التي تتيح تصوير مرحلة الكتابة النسوية باتجاه الكشف عن الوعي الممكن , وتتبع صراع الهامشي المجسّد لقوى التغيير من خلال تأصيل الذات والكيان . تراهن إذا رواية الكرسي الهزّاز على الانطلاق خارج الأسيجة التاريخية – السياج الفقهي ، السياج السوسيو ثقافي ، السياج الأنثروبولوجي . فانعطافتها تعدّ بيان انشقاق الكتابة السردية عن التجارب السردية التقليدية وأنظمتها وأيديولوجيتها التبريرية ، وهو انشقاق فكري وجمالي يحفر تحت أرض الواقع العربي وسط عالم موّار بالتغيرات والتصدعات. فالرواية بصياغتها منظورا معرفيا وجماليا حداثيا للمرأة تتقصى حالات الموت التي تكمن وراء فكرة الأبوّة , فضلاً عن تسليطها الضوء على إخفاق عقلية الذكورة في التصدي لحالات التردي التاريخي لإشكالية المرأة ، لذلك تناولت السؤال الأخلاقي المألوف بخصوص ما يؤول إليه حال المرأة حين تكسّر الضوابط وتواجه التحدي.
السيرة الذاتية للباحث: د. عبد الوهاب بوشليحة - جامعة الأمير عبد القادر قسنطينة – الجزائر كلية الآداب و العلوم الإنسانية-  قسم اللغة العربية.جامعة الملك فيصل - كلية الآداب - قسم اللغة العربية   - دكتوراه دولة  موسومة بـ : إشكالية الدين والسياسة والجنس في الرواية  المغاربية جامعة باجي مختار -عنابة .الجزائر 2005 .
المنشورات العلمية
* الوسيط الاستشراقي :مجلة جامعة الأمير عبد القادر –العدد 10 سبتمبر 2001
* الإيقاع الروائي في رواية "سيدة المقام" لواسيني الأعرج: مجلة جامعة الأمير عبد القادر العدد 11 فيفري 2002. *تجربة الحوار في الفكر النهضوي: مجلة الآداب و العلوم الإنسانية جامعة الأمير عبد القادر العدد 2 مارس 2003.
*اغتيال الذاكرة في رواية – ضمير الغائب –لواسيني الأعرج مجلة " الحيات الثقافية" تونس العدد 164 أفريل 2005م
*الرواية الجزائرية: نحو آفاق إبداعية جديدة: مجلة كلية الآداب  والعلوم الإنسانية العدد 7 نوفمبر 2006. *إستراتجية الكتابة التاريخية في رواية كتاب الأمير لواسيني الأعرج مجلة دراسات جزائرية العدد3 جامعة وهران. *أرق الحداثة : رواية ليليات امرأة آرق أنمودجًا لرشيد بوجدرة مجلة – الثقافة تصدر عن وزارة الثقافة عدد 9 يناير 2007
*التراث ورهانات القراءة كتابات معاصرة العدد 65 .2007
*إيديولوجيا الأنوثة في رواية "تماس" لعروسية النالوتي كتابات معاصرة ع/63 نبسان 2007. *الحداثة : البديل التراثي . كتابات معاصرة العدد 56 حزيران 2005
*حداثة الرواية الجزائرية . كتابات معاصرة العدد 49 آذار 2003
*ذاكرة الماء (محنة الجنوب العاري) لواسيني الأعرج بين الاستلاب و المقاومة . مجلة الأمير عبد القادر. *قسنطينة الجزائر العدد 14 أوث 2003م
*أستراتيجية الكتابة التاريخية في رواية كتاب الأمير لواسيني الأعرج  مجلة الدراسات الجزائرية ـ جامعة السانيا ـ وهران .ع /3 سنة 2006م
*الكولونيالية واتستراتيجية التجاوز تجربة واسيني الأعرج مجلة جامعة الأمير عبد القادر العدد 26 سنة 2008. *الموت:الهاجس و السؤال في ديوان كذلك، لنادر هدى ، مجلة جرش الثقافية، الأردن،  ع 11 ، 2009. *ألم الكتابة / الكتابة بالألم ، مجلة أفكار، الأردن، العدد 248، 2009.
·                   البريد الإلكتروني: Boucheliha112@yahoo.f

(8)
الباحث:د. معجب الزهراني
عنوان البحث: الكتابة ضد الهوية : مقاربة في الكتابة النسائية المعارضة.
السيرة الذاتية للباحث: د.معجب بن سعيد الزهراني دكتوراه في الأدب العام والمقارن، السوربون الجديدة، باريس الثالثة، 1989م عن أطروحة بعنوان:"صورة الغرب في الرواية العربية الحديثة".
أستاذ النقد الأدبي  والمقارن بجامعة الملك سعود.
أنشطة علمية وإدارية: عضو تحرير ـ مؤسس في مجلة "دراسات شرقية".عضو هيئة تحرير في مجلة "قوافل".عضو مشرف ـ مؤسس في مجلة "النص الجديد. مدير "الندوة العلمية" التي تعقد كل أسبوعين بقسم اللغة العربية. أشرف على إدارة "الورشة الأدبية ـ النقدية" في النادي الأدبي بالرياض.
من دراساته  وبحوثه : الطهطاوي وخرافة البدء، قراءة نقدية لبعض مفاهيم الخطاب العربي النهضوي.. أوهام العالمية: قراءة نقدية مقارنة لمفهوم "العالمية" في المرجعتين الغربية والعربية. نحو نظرية جمالية عربية ـ إسلامية (المهرجان الوطني للتراث والثقافة، الجنادرية،1994م). ملاحظات حول "التفكيك (ية)"، النص الجديد، بعدد الخامس، ذو الحجة 1416هـ/أبريل1996م. خطاب المحبة في "طوق الحمامة" لابن حزم. صورة المرأة في خطاب ابن رشد. لغة المعيش اليومي في لغة الرواية.اللغة الحلمية ـ الهذيانية في "الحفلة" ـ مجموعة قصصية لعبد الله باخشوين، قوافل، السنة الثالثة، المجلد الثالث، العدد الخامس، جمادى الأولى 1416هـ/1995م. كتابة الحرية في " شقة الحرية" لغازي القصيبي.الصمت والموت والبياض، قراءة للعبة الكتابة الروائية في "موسم الهجرة إلى الشمال" للطيب صالح. لغة الذاكرة/ لغة الجسد: قراءة في "مذكرات أميرة عربية". الرواية المحلية وإشكالية الخطاب الحواري.تأثيرات نظرية الرواية الغربية في النقد الروائي العربي. النقد الجمالي في النقد الألسني.
صدرت له رواية بعنوان " رقص" .

(9)
الباحث: د. هاجد الحربي
عنوان البحث: هوية المرأة بين البحث والتقرير في السرد النسوي السعودي المعاصر
ملخص البحث: أصبح السرد النسوي السعودي في مراحله المتأخرة ظاهرة أدبية – ثقافية تستدعي بحضورها اللافت كمًا وكيفًا الوقوف عند قضايا متعددة يمثلها تشكيل السرد في بنيته النصية والواقعية؛ ومناقشة مرجعياته التمثيلية وسياقاته الثقافية، وانطلاقًا من ذلك يسعى هذا البحث إلى دراسة هوية المرأة في خطابها الروائي للوقوف على مدى حضور الهوية وخصوصيتها في ذلك الخطاب، ويتأسس البحث حول تأصيل الإجابة عن تساؤل إشكالي في تمثيل الهوية ... هل المرأة تبحث عن هويتها في إطار التهميش والإقصاء أم أنها تريد تقرير هويتها بصورة محددة وفق ما ترتضيه وتؤمن به ؟ 
وتتضمن منهجية هذه الدراسة القيام بإجراء تطبيقي على مادة روائية محددة بهدف عدم الرضوخ للفرضيات التجريدية الشائعة حول خطاب المرأة السردي، والوصول إلى نتائج قياسية محددة يبلورها تشكيل البناء الروائي في بنية النص ورؤية التمثيل.
السيرة الذاتية للباحث: د. هاجد بن دميثان بن محمد الحربي
مواليد 1396هـ بمدينة عنيزة - دكتوراه في الأدب العربي الحديث . أستاذ مساعد في قسم اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب ( جامعة الملك سعود ).
 الماجستير والدكتوراه في الشعر السعودي المعاصر. الاهتمامات البحثية اللغة العربية والأدب العربي المعاصر. مؤلفات وبحوث :
1- الشعر السعودي في قضية البوسنة والهرسك.
2- السلطة الاجتماعية في الرواية النسائية السعودية المعاصرة.
3-تساؤلات التناص في عنوان الرواية السعودية.
4- الرثاء في الشعر السعودي المعاصر.
5- المكان الثقافي / ثقافة المكان وتمثيله في السرد الروائي السعودي المعاصر.
6- الفضاء المكاني في رواية الآخرون لصبا الحرز.
·        البريد الإلكتروني: hgg55@hotmail.com



رابعاً : محور شهادات سردية
(1)
الساردة: أ. أمل الفاران ( روائية وقاصة).
المشاركة: شهادة سردية  .
السيرة الذاتية: أمل ناصر الفاران
مواليد عام 1972م.
بكالوريوس لغة عربية وآدابها.
عملت في التدريس ، وتقلدت عديداً من المراكز؛ بين إدارة، وإشراف، وإدارة أقسام نسائية.
تقاعدت مبكراً لتتفرغ للكتابة.
صدرت مجموعتها القصصية الأولى: " وحدي في البيت "،  عام 1420هـ.
حصلت روايتها الأولى " روحها الموشومة به " على جائزة الإبداع، في الشارقة عام 2003 .
صدرت روايتها الثانية: " كائنات من طرب "، عام 2008 - دار الآداب اللبنانية.
كتبت في الملحق الثقافي بجريدة الجزيرة بين عامي 1417 و1421.
شاركت في عدد من الأمسيات القصصية في النادي الأدبي بالرياض، مع الكاتبات: فوزية الحربي، وفاطمة العتيبي، والناقدة د.أميرة الزهراني.
شاركت في مهرجان عنيزة الثقافي الثاني، مع الكاتبات: شريفة الشملان، وأميمة الخميس.
حظيت كتاباتها الأدبية (قصص وروايات) باهتمام بعض الكتاب والنقاد السعوديين والعرب.
تشارك في كتابة النصوص لفريق إعداد الأفلام لمركز الملك عبدالعزيز، مع المخرج أشرف حلواني.
تكتب حالياً في جريدة الشرق.
 (2)
الساردة: أ. بشائر محمد ( روائية)
المشاركة: شهادة سردية   
السيرة الذاتية:  بشائر محمد ( بشرى بنت جمعة بن محمد السنيني) .
شاعرة وروائية ...
تكتب باسم بشائر محمد.
من مواليد الأحساء - الهفوف بالمملكة العربية السعودية .
حاصلة على بكالوريوس في اللغة العربية وآدابها من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
تعمل معلمة بالمرحلة الثانوية.
عضو الجمعية العمومية للنادي الأدبي في الأحساء. 
كاتبة في صحيفة الوطن السعودية.
تكتب الشعر الفصيح، وقد نشر لها عديد من القصائد والحوارات في الصحف والمجلات المحلية والعربية.
شاركت في كثير من المحافل الأدبية محليًا ودوليًا.
أقامت عديدًا من الأمسيات في عدد من مناطق المملكة، كما شاركت في كثير من الأمسيات خارجها.
لها موقع شخصي على الشبكة المعلوماتية، يحوي بعض نتاجها الأدبي .
صدر لها : ديوان شعر بعنوان: ( خيلاء العتمة )، عن دار الكفاح للطباعة والنشر.
 صدر لها رواية بعنوان: ( ثمن الشوكولاتة)، ورواية أخرى بعنوان: (مغتربات الأفلاج)،عن دار فراديس للطباعة والنشر.
لها ديوان شعر تحت الطبع، ورواية ثالثة بعنوان: ( كيف يقتلون الفراشات ).
ترجم لها في  : الأحساء في عيون الشعراء،  ص 241  . ومعجم شعراء الأحساء المعاصرين،  ص  ص 224 – 227  .     
·     البريد الإلكتروني:  Beshayer206@hotmail.com

(3)
السارد : أ. عبد العزيز الصقعبي ( روائي وقاص)
المشاركة: شهادة سردية
السيرة الذاتية: عبد العزيز صالح الصقعبي
ماجستير مكتبات ومعلومات الولايات المتحدة الأمريكية.
بكالوريوس لغة عربية  من كلية الآداب جامعة الملك سعود.
مدير عام الإيداع والتسجيل ومشرف على العلاقات والشئون الثقافية في مكتبة الملك فهد الوطنية ، رئيس تحرير نشرة أخبار المكتبة، محرر ثقافي في جريدة الرياض، مدير تحرير المجلة العربية، عضو مجلس إدارة جمعية المكتبات والمعلومات السعودية للدورة الأولى، رأس تحرير نشرة المستخلصات الصادرة عن مكتبة الملك فهد الوطنية، يكتب القصة القصيرة والرواية والمسرحية والمقالة والسيناريو، عضو نادي الطائف الأدبي وجمعية الثقافة والفنون بالطائف ونادي القصة السعودي، مثّل المملكة في مهرجان الشباب الذي أقيم في الإمارات، الأسبوع الثقافي السعودي الذي أقيم في الجزائر، والمسرح المتنقل في المغرب إضافة إلى مشاركته بعدد من الأمسيات القصصية داخل وخارج المملكة.



الأعمال المطبوعة
1-       لا ليلك ليلي ولا أنت أنا - مجموعة قصص، نادي الطائف الأدبي 1403
2-       . صفعة في المرآة -مسرحية مونودراما - طبعتان، رعاية الشباب 1404.
3-        رائحة الفحم- رواية، الرياض 1408.
4-        الحكواتي يفقد صوته - قصص قصيرة، جمعية الثقافة والفنون بالقصيم 1410
5-        فراغات - قصص قصيرة جداً، القاهرة 1412
6-        يوقد الليل أصواتهم ويملأ أسفارهم بالتعب - قصص قصيرة، نادي الطائف الأدبي 1413
7-        أنت النار وأنا الفراشة، دار الكنوز بيروت 2000م
8-        أحاديث مسائية، أدبي الرياض، المركز الثقافي العربي 2007م
9-        حالة كذب، المركز الثقافي العربي2008م .
10-    البهو- قصص قصيرة، نادي المنطقة الشرقية 2010‏‏
11-    صفعة في المرآة ومسرحيات أخرى .. وزارة الثقافة والإعلام، دار المفردات 2010م.
12-    طائف الأنس - رواية، دار بيسان  بيروت 2011م.
13-    اليوم الأخير لبائع الحمام  - رواية، دار أثر 2012م.
14-    رائحة الفحمروايةطبعة ثانية،دار أثر 2012م.
الأعمال المسرحية المنفذة
·        صفعة في المرآةمونودراما- : الطائف 1403هـ
·        صفعة في المرآة- مونودراما الأسبوع الثقافي السعودي بالجزائر، مهرجان المسرح المغرب: رعاية الشباب 1404هـ ، نفذها أيضاً مسرح فرقة محترف بسمة في المغرب 2002م
·        واحد صفرمونودراماالرياض 1405هـ أخرجها تلفزيونياً : سعد الفريح تحت عنوان "حلم الحياة".
·        أعد وأخرج مسرحية "اللعبة" عن مسرحية سعد الله ونوس " المقهى الزجاجي " في الجمعية العربية للثقافة والفنون فرع الطائف لعام 1406هـ 1986م.
·        .واحد اثنان ثلاثة مسرحية من عدة مشاهد مثلت المملكة في مهرجان مسرح  الشباب في قطر2001م.
البريد الإلكتروني: asals1999@yahoo.com 

(4)
السارد : أ. عبد الواحد الأنصاري ( روائي وقاص)
المشاركة:شهادة سردية 
السيرة الذاتية : عبد الواحد بن محمد الأنصاري .
-الميلاد: الرياض عام 1398هـ.
-بكالوريوس أصول دين.
-قاص وروائي وصحافي .
-مسؤول صفحات الرأي في صحيفة الحياة.
    صدر له من المجاميع القصصية :
-"الأسطح والسراديب" نصوص قصصية طويلة عن دار المفردات .
-"بكارة" مجموعة قصصية قصيرة عن دار وجوه.
      صدر له  من الروايات:
-"أسبوع الموت" عن دار المفردات.
-"كيف تصنع يدًا" عن دار وجوه .
-"السطر المطلق" عن مؤسسة الانتشار العربي.
-"ممالك تحت الأرض" عن مؤسسة الانتشار العربي .
-"الإسماعيلي" عن دار الكفاح.
     صدر له من البحوث الشرعية:
-البشارة العظمى" - تلخيص لسيرة الرسول عليه الصلاة والسلام عن دار أعراف.
-"استدلال السلف بالعقل" عن دار الكفاح.

خامساً : مديرو الجلسات
(1)
د. حسين الواد ( مدير جلسة)
·        دكتوراه الدولة في العربية وآدابها سنة 1987 من الجامعة التونسية.
·        أستاذ التعليم العالي من سنة 1992.
·        أستاذ النقد القديم بجامعة الملك سعود .
·   النشاط العلمي والأكاديمي: عضو باللجنة القومية لانتداب المساعدين بالجامعات التونسية في العربية وآدابها. رئيس اللجنة الوطنية لإصلاح التعليم العالي "لجنة البرامج".رئيس اللجنة القومية لانتداب المساعدين بالجامعات التونسية في العربية وآدابها.
·        بداية من 1985 الإشراف على أطروحات في كافة مستويات التعليم العالي في العربية وآدابها.
·   المهام الإدارية: عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالقيروان (تونس). مدير معهد بورقيبة للغات الحية بتونس (بقسميه الجامعي وتعليم اللغات لغير الناطقين بها).الأمين العام للجنة الوطنية التونسية للتربية والثقافة والعلوم لدى اليونسكو. عضو الجمهورية التونسية بالمجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو).
·   من مؤلفاته: البنية القصصية في رسالة الغفران1993. في تأريخ الأدب : مفاهيم ومناهج - 1980. في مناهج الدراسات الأدبية- 1984. المتنبي والتجربة الجمالي عند العرب ( تلقي القدامى لشعره) - 1991. مدخل إلى شعر المتنبي - 1992. تدور على غير أسمائها - 1993. اللغة الشعر في ديوان أبي تمام – 1998 . جمالية الأنا في شعر الأعشى- 2001. شيء...من الأدب واللغة- 2005.
·        صدر له روايتان : روائح المدينة ، و" سعادته ... السيد الوزير .
·        البريد الإلكتروني: louedhoucine@yahoo.fr

(2)
د. خالد الحافي (مدير جلسة)
·        عضو هيئة تدريس بجامعة الملك سعود.
·        رئيس قسم اللغة العربية وآدابها بجامعة الملك سعود.
·   رئيس قسم الآداب والتربية ، في كلية المجتمع بالرياض1429- إلى الآن .  عضو المجلس العلمي بجامعة الملك سعود1429. عضو اللجنة العلمية للمنتدى المصطلحي الدولي ، بتونس لعام 2009م.  عضو لجنة القياس والتقويم. عضو الجمعية السعودية للهجات والتراث الشعبي . رئيس شعبة اللغة العربية في وزارة التربية والتعليم 1425-1427هـ .     
·   
البريد الإلكتروني : dr.elsatru@hotmail.com



(3)
د. صالح زيّاد ( مدير جلسة )
·   أستاذ الأدب والنقد الحديث في قسم اللغة العربية وآدابها بجامعة الملك سعود. • رئيس لجنة الأدب والنقد ، وعضو لجنة الدراسات العليا بقسم اللغة الغربية وآدابها.
·   من مؤلفاته: مجازات الحداثة: قراءة في القصة السعودية والخليجية، 1431هـ/ 2010م. الشاعر والذات المستبدة ، 1431هـ 2011م
·   شارك في كتب: مكة المكرمة: الجلال والجمال، 1425هـ/ 2005م. الرواية وتحولات الحياة في المملكة العربية السعودية، 1428هـ/ 2008م
·         من أبحاثه المنشورة: طاهر زمخشري بين النقاد، مجلة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية،ع30، ربيع الآخر 1421هـ. القصة النسائية الخليجية والوعي النسوي - الملتقى الأول للقصة القصيرة في دول الخليج، الذي نظمه الصالون الثقافي بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بدولة قطر، في الفترة من 11-14/1/1429هـ الموافق 20-23/1/2008م. تداخل الأنواع الأدبية - المؤتمر الدولي الرابع عن "الثقافة العربية الإسلامية: الوحدة والتنوع" الذي نظمته كلية دار العلوم بجامعة المنيا، بمصر، في الفترة من 1/ 3/ 1429هـ إلى 4 / 3/ 1429هـ الموافق 9مارس2008م إلى 11 مارس2008م.
·        البريد الإلكتروني : zayyad62@hotmail.com 


 (4)
د. صالح المحمود ( مدير جلسة )
·        حاصل على درجة الدكتوراه في الأدب والنقد من قسم الأدب بكلية اللغة العربية بجامعة الإمام محمد بن سعود .
·        أستاذ مساعد  في قسم الأدب بكلية اللغة العربية بجامعة الإمام .
·   وكيل قسم الأدب بجامعة الإمام .أمين سر النادي الأدبي بالرياض.عضو لجنة الجودة والاعتماد الأكاديمي في كلية اللغة العربية .عضو اللجنة التنظيمية لملتقى النقد الأدبي في نادي الرياض الأدبي في الدورتين الثانية والثالثة.عضو لجنة التحكيم في مسابقة البابطين الشعرية .
·   يعد ويقدم برامج ثقافية مباشرة عبر أثير الإذاعة السعودية :أبعاد ثقافية، المنتدى الثقافي ، مسيرة الرواد ،التقرير الثقافي .
·        أدار تحرير دورية قوافل. وأدار تحرير مجلة إبداع الصوتية.
·        يكتب في الصحف والمجلات الثقافية المتخصصة .
·   نشر عددًا من البحوث المحكمة، منها: الشاعر والمدينة: إشكالية الحضارة وأزمة الانتماء.محمد حسن عواد: أسئلة الريادة والفن . الشاعر والآخر: دراسة في مواقف الشعراء السعوديين من الحضارة الغربية .
·   له قيد الطبع: عتبات الرؤية : دراسة في مثيرات الرؤية الشعرية لدى شعراء المملكة. يوسف أبو سعد: الشعر والشاعر. باتجاه النص: الرؤية والجسد (قراءة في تجارب شعرية معاصرة ).
·        البريد الإلكتروني : salmahmod@hotmail.com
(5)
د.عبدالله حامد المعيقل ( مدير جلسة)
·        أستاذ الأدب العربي الحديث والأدب السعودي بجامعة الملك سعود.
·        بكالوريوس في اللغة العربية وآدابها من جامعة الملك سعود .
·        الماجستير والدكتوراه من جامعة ميشيقان بأميركا.
·        عمل وكيلاً لقسم اللغة العربية وآدابها مدة أربع سنوات، وهو الآن مقرر وعضو في عديد من لجان القسم، وفي جمعيات ومؤسسات ثقافية خارج القسم.
·   حضر ندوات داخل المملكة، وكلف من قبل وزارة التعليم العالي ووزارة الثقافة والإعلام، وشارك في ملتقيات خارج المملكة، وانتدب لتدريس الأدب السعودي في جامعة واشنطن في سياتل في صيف عام ١٩٩٧م .
·   إضافة إلى دراساته في الشعر السعودي، له اهتمامات بالأدب الشعبي من خلال عديد من الدراسات في القصيدة الشعبية الحديثة، والقضايا المرتبطة بمفاهيم الأدب الشعبي ، ودراسات لبعض رقصات المنطقة الغربية.
·        يشارك في كتابة مقالات في الصحافة المحلية بين الحين والآخر.
·        البريد الإلكتروني: almuaygil@gmail.com 




(6)
أ. هاني جابر الحجي ( مدير جلسة )
· ولد في الأحساء في 10-9- 1392هـ.
· حاصل على بكالريوس علوم إدارية.
· يعمل في المجال الصحفي.
· مسؤول إداري في نادي الرياض الأدبي .
· يكتب القصة القصيرة والمقالة الأدبية.
· نشر عددًا من كتاباته في الصحافة المحلية .
· مارس التحرير الثقافي في عدد من الصحف السعودية، منذ عام 1420هـ وحتى الآن .
· شارك في عدد من الأمسيات القصصية والثقافية . وله مشاركات إعلامية عبر الإذاعة والتلفاز . وله حضور إعلامي في عدد من المهرجانات والمعارض الدولية .
· صدرت له : ليلة خروج المنتظر –مجموعة قصصية -1429هـ، وله تحت الطبع : سيد واوي - مجموعة قصصية .
· البريد الإلكتروني:   hanialhajji@hotmail.com              hani_4000@yahoo.com