السبت، 30 نوفمبر 2013

تشكيل الفضاء السردى في عالم يوسف المحيميد القصصى، " دراسة في البنية والدلالة"

جامعة الملك سعود – كرسي الأدب السعودي            

ملتقى "القصة القصيرة  والقصة القصيرة جدًا في الأدب السعودي"
 1- 4/ 5/ 1435هـ الموافق2-5 /3 / 2014م.
الباحثة:
د. رشا صالح
عنوان البحث:
تشكيل الفضاء السردى في عالم يوسف المحيميد القصصى، " دراسة في البنية والدلالة".

ملخص البحث:
يحفل الفضاء السردى في مجموعة " الأشجار لم تعد تسمعني" ليوسف المحيميد بفسيفساء صور متباينة من تشكيلات، يعتمد قوامها على مجموعة من السمات الفنية من أهمها : التفاصيل الدقيقة المنسابة في غير تكلف، الملامح الباهتة لشخصيات أو ربما لظل شخصيات تعيش على حافة الوجود ، التكثيف الزاخر بالدلالات والمعاني، الرمز الدال الثري الذي ينفذ بشفافية إلى  قضايا تموج بتناقضات إنسانية، سبر أغوار عالم عجائبي  يسائل واقعًا أكثر عجائبية، وتظل تساؤلاته عنده ماثلة في حالة ترقب وقلق.
ومن خلال مكونات هذا الفضاء السردي، يتشكل خطاب المحيميد، وتجسيده الفني للواقع، ورسم أبعاده وحدوده.
وسيعتمد البحث المنهج الإنشائي لدراسة بنية الحكاية وبنية الخطاب في عالم المحيميد السردي.
السيرة الذاتية للباحثة:
  د. رشا صالح
أستاذ مشارك النقد الأدبي والأدب المقارن  بكلية اللغة العربية، جامعة الإمام.
دكتوراه في النقد الأدبي والأدب المقارن من جامعة السوربون بفرنسا.
ماجستير الأدب المقارن من جامعة حلوان بالقاهرة
الإنتاج العلمي، عدة أبحاث علمية منها :
·       الشخصية والقرين والإطار، قراءة في روايتي " أطياف" و" فرج" لرضوي عاشور.
·       " العلاقة التبادلية بين الأدب والوسائط الإعلامية، "في كل أسبوع يوم جمعة نموذجًا-
 
"أدب الأسوار العالية بين الأدب العربي والأدب الفرنسي".
·       "قصة يوم، دراسة في تخوم المكان وطيات الزمان"، صدرت في كتاب " تجليات الفن القصصي عند حسن بنداري".
·       دراسة بعنوان " إيميه سيزير: جزر شعرية تعيش في جزيرة"- قراءة في الأدب الجاهلي للدكتور طه حسين".
·        التقنيات الفنية للسيرة الذاتية في مرحلة الطفولة، مدخل نظري، ودراسة مقارنة بين أيام طه حسين و طفولة لنتالي ساروت.
·       رحلة ابن فضلان إلي بلاد البلغار"
·       البريد الإلكتروني:   rsaleh7@hotmail.com








 

توظيف الحلم والرؤية الكابوسية في أقاصيص جار الله الحميد القصيرة

جامعة الملك سعود – كرسي الأدب السعودي            

ملتقى "القصة القصيرة  والقصة القصيرة جدًا في الأدب السعودي"
 1- 4/ 5/ 1435هـ الموافق2-5 /3 / 2014م.
الباحثة:
 د. كوثر محمد القاضي
عنوان البحث:
توظيف الحلم والرؤية الكابوسية في أقاصيص جار الله الحميد القصيرة

ملخص البحث:
  يعد توظيف الحلم في القصة القصيرة عامة من أصعب التقنيات التي يمكن أن يبدع القاص في بناء نصه القصصي من خلالها؛ نظراً لإشكالية هذه البنية وصعوبتها، وجماليتها في الوقت نفسه، فعلى القاص أن يكون مطّلعاً على هذه التقنية، بل على الحالة النفسية والشعورية التي تنتاب الحالم قبل الحلم وفي أثنائه وبعده، ويعد الحلم مكوناً رئيساً من مكونات النص السردي؛ يثري ويغني متخيل القصة القصيرة، والاستناد على الحلم هو طريقة في تحرير السرد وإطلاق اللاوعي من إساره للتعبير عن المنفلت والمكبوت، لذلك فالأحلام حافلة بالدلالات مع تفلتها من عنصري الزمان والمكان .
وأبدع جارالله الحميد في مجموعتيه "أحزان عشبة بريّة" و "وجوه كثيرة أولها مريم" وفي معظم أقاصيصهما يشعر القارئ أن الشخصيات تتعرّف على واقعها لأول مرة من خلال الحلم الذي يختلط بالواقع بدرجات متفاوتة في كل قصة.
 وتفسير الأحلام هو الطريقة الجادة الرئيسة التي تقودنا إلى فهم اللاوعي الذي تتداعى الأحداث من خلاله، ولا يخفى أننا لا نسعى في تفسير الحلم في حد ذاته في المجوعتين القصصيتين اللتين تتكئ عليهما الدراسة، بل هو سعي حثيث إلى الإمساك بطريقة تشكّل هذه الأحلام وإبراز إسهامها في توليد أكوان سردية متلاحمة ومتجانسة تمنح للنص جمالية خاصة تجمع بين البوح الذاتي والاستبطان النفسي.
وللحلم عند جارالله الحميد لغة خاصة، لغة اللاوعي عندما يعبر عن نفسه بصور ورموز مكثّفة، كما يستخدم أحلام اليقظة للتعبير عن عوالم شخصياته الداخلية، فهو يلجأ عادة إلى تقنية الحلم للهروب من الواقع المفعم بالمتناقضات ليعيد التوازن المفقود، ويحلو له بالتكرار أن يعيد المتلقي مرة بعد أخرى إلى أتون هذا الواقع، وبهذا يكون الحلم تعويضاً عن الواقع ومعادلاً نفسياً له، وتستمد تقنية الحلم هذه عناصرها من حياة الشخصية نفسها، فتظهر في الحلم رغبة الخروج من العزلة، والانطلاق إلى العوالم النفسية الرحبة .
وسيكون في الدراسة التطبيقية إن شاء الله دلائل أخرى، وأدوات فنية كثيرة تتماهى معها حدود الواقع بالأحلام التي قد تصطدم بواقع الحياة اليومية لتتحوّل لاحقاً إلى كوابيس تطارد الشخصية.
السيرة الذاتية للباحثة:
د. كوثر محمد القاضي
أستاذ الأدب السعودي المساعد بجامعة أم القرى
من مواليد مكة المكرمة.
تلقت تعليمها الابتدائي و المتوسط و الثانوي بها.
حاصلة على درجة الماجستير في الأدب الحديث من جامعة أم القرى بتقدير ممتاز، وكان عنوان رسالتها:" الاتجاهات الموضوعية و الفنية للقصة القصيرة في مجلة شهرزاد " ١٤٢٢.
حصلت على درجة الدكتوراه بتقدير ممتاز من جامعة أم القرى، وكان عنوان رسالتها:" شعرية السرد في القصة السعودية القصيرة "١٤٢٩.
كاتبة مقالة و قصة قصيرة، لها مجموعة قصصية بعنوان "سراب"، و مجموعة تحت الطبع، وترجمت بعض نصوصها القصصية للإنجليزية و الفرنسية .
لها عدد من الأبحاث المنشورة والمحكمة.
شاركت في عدد من المؤتمرات داخل السعودية و خارجها.
شاركت في إعداد الجزء الخاص بالقصة القصيرة في كتاب " أنطولوجيا الأدب السعودي نماذج ومختارات".
·         Dr.kawthar-algady@hotmail.com





 

الخميس، 28 نوفمبر 2013

المقاربة التداولية المعرفية التأولية لقصص مسعد الحارثي القصيرة جدًا: "مجموعة إملاق" نموذجًا .


جامعة الملك سعود – كرسي الأدب السعودي            

ملتقى "القصة القصيرة  والقصة القصيرة جدًا في الأدب السعودي"
 1- 4/ 5/ 1435هـ الموافق2-5 /3 / 2014م.

الباحثة:
    د. شادية  شقروش
عنوان البحث:
 المقاربة التداولية المعرفية التأولية لقصص مسعد الحارثي القصيرة جدًا: "مجموعة إملاق" نموذجًا .

ملخص البحث:
اخترق المنجز القصصي السعودي  الآفاق، واختزل الزمن  ضمن الوتيرة المتسارعة للزمن الراهن، واستطاع هذا المنجز القصير جدًا رغم  التكثيف والترميز أن يعبّر عن القضايا الاجتماعية والفكرية والإيديولوجية الشائكة، وأن يجعل تلك الومضات تحفر عميقًا في ذاكرة المتلقي لتتسع وفق آفاق تخييله، علّه يقبض على تلك المعاني المنفلتة خلف أسوار الحروف والمقاصد المتشحة  ببردة السرد المقتضب.
 وقع اختيارنا على بعض القصص من مجموعة "إملاق" لمسعد الحارثي؛ لما وجدنا فيها من  مميزات تحمل طابع الإدهاش وتخرق أفق التوقع.
 ولم نر بدًا من الاستعانة بالآليات الإجرائية  للتداولية المعرفية  التأويلية ، كنافذة نطل بها ومن خلالها على المتخيل السردي السعودي القصير جدًا، للولوج إلى تلك الأقاصي البعيدة، من أجل الكشف عن لغة القص المشحونة  بمكبوتات الحياة، وإزاحة الستار عن طقوس الكتابة التخييلية الحاضة لمقتضيات القول والمقاصد الخفية، ومدى تأثيرها في المتلقين.  
السيرة الذاتية للباحثة:
د. شادية شقروش
أستاذ مشارك - نظرية الأدب والأدب المقارن.
الخبرات الوظيفية:
·       أستاذ تعليم لغة فرنسية بالجزائر،1995.
·       أستاذ تعليم ثانوي بالجزائر.
·       استاذ تعليم جامعي  بالجزائر إلى غاية2010.
·       رئيس المجلس العلمي إلى غاية 2010.
·       أستاذ  مشارك في جامعة الإمام من2010إلى يومنا هذا.
الإنتاج العلمي والثقافي :
- ستون مقالاً في مجلات دولية محكمة وعربية ووطنية  .
- وخمس مؤلفات نقدية في السرد والشعر والأدب المقارن:
-الخطاب السردي في أدب إبراهيم درغوثي .
- الخطاب الشعري في ديوان مقام البوح دراسة سيميائية.
- الخطاب الحداثي في الشعر التونسي المعاصر.
- سلطة النص بين المبدع والمتلقي في القصة السعودية القصيرة جدًا لفهد الخليوي.
- يوسف في الشعر العربي الحديث دراسة موضوعاتية.
-المشاركة في مؤتمرات وطنية ودولية عديدة.في(الجزائر ،تونس ،المغرب، لييا ، مصر ، سوريا، الأردن، الكويت ، المملكة العربية السعودية) .
وسائل التواصل :
-         البريد الالكتروني:chadia_cheg@yahoo.fr
-         السكايب:biba1231