الثلاثاء، 8 مارس 2011

ندوة تجربة روائية : حوار مفتوح مع الروائي العربي يوسف زيدان

ندوة : تجربة روائية
حوار مفتوح مع الروائي العربي الدكتور يوسف زيدان

في صباح يوم الاثنين 7مارس 2011،استضافت اللجنة الثقافية بوحدة أبحاث السرديات في قسم اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب بجامعة الملك سعود بالرياض، الروائي العربي الدكتور يوسف زيدان ،الذي صدر له ثلاث روايات ، هي – بحسب صدورها- "ظل الأفعى"، و"عزازيل، "والنبطي".
وكان لروايته "عزازيل"، الفائزة بجائزة "البوكر"العالمية للرواية العربية عام 2009، أثر واضح في شهرته سارداً، علماً بأنه مهتم بالتراث العربي المخطوط. وله مؤلفات في التصوف الإسلامي، والفلسفة الإسلامية، وتاريخ العلوم العربية، وفهرسة المخطوطات العربية، والأدب، إلخ.
قرأ الروائي زيدان بعض المقاطع من روايتيه "عزازيل" و"النبطي"؛ فقرات من بداية الروايتين، وأخرى من نهايتيهما، وقد تميزت قراءته بروح شعرية عالية، كشفت- في المحصلة- عن علاقته الحميمة بالشعر قديمه وحديثه، وحاول أن يقدم الرؤية العميقة لحراك الشخصيات في رواياته.
وما أن فُتح الباب للتعليقات والأسئلة، حتى انهالت عليه أسئلة مهمة وإشكالية ، في محاولة من المتداخلين أن يتعرفوا إلى تجربته السردية الإشكالية، وعلاقاتها بالتاريخ والثقافة والفلسفة والأديان والسيرة الذاتية، وبخاصة ما أثارته رواية "عزازيل" في سياق نقده للفكر الديني الكنيسة ،وما تكشف عنه رواية" النبطي" من علاقة حميمة بين العربي والقبطي في الثقافة الإنسانية التي أكدتها الثورة المصرية مؤخراً.
قدم للندوة د. حسين المناصرة (رئيس اللجنة الثقافية)، وأدارها د. معجب العدواني(رئيس لجنة وحدة أبحاث السرديات) ، وبدأها د. صالح بن معيض الغامدي (رئيس قسم اللغة العربية)،حيث رحب بالضيف الذي قدم إلى المملكة للمشاركة في فعاليات معرض الرياض الدولي الثقافية ، وكان له دور واضح مع د. أحمد صبرة للترتيب لهذا اللقاء المهم؛ الذي أفاد منه طلاب الدراسات العليا .



وفي نهاية الندوة ، بعد ما يقارب الساعتين ، وحضور جمهور لافت من الأساتذة والأستاذات، والطلاب والطالبات ، قدم قسم اللغة العربية درعاً تكريمياً للروائي د.زيدان ، وكذلك قدمت وحدة أبحاث السرديات درعاً آخر؛ شاكرين ومقدرين للدكتور زيدان هذا الحضور البهي !!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق