الثلاثاء، 3 ديسمبر 2013

تداعيات الزمن الإلماحي في بنية القصة القصيرة جدًا في السعودية


جامعة الملك سعود – كرسي الأدب السعودي            

ملتقى "القصة القصيرة  والقصة القصيرة جدًا في الأدب السعودي"
 1- 4/ 5/ 1435هـ الموافق2-5 /3 / 2014م.

الباحثة:
د. آمنة يوسف
عنوان البحث:
تداعيات الزمن الإلماحي في بنية القصة القصيرة جدا في السعودية

ملخص البحث:
الزمن مكون سردي مهم في بنية النصوص السردية المستفيدة كثيرًا من تقنيات ما يسمى تيار الوعي الحديثة  خاصة، اعتنى به نقاد السرد إلى الحد الذي عدوا فيه النصوص السردية الموظفة تقنيات هذا المكون السردي بشكل جلي فنونًا زمانية بالدرجة الرئيسة، شأنها في ذلك شأن الموسيقى التي هي فن زماني خالص.
وابتداء من الرواية التي انفتحت على تقنيات تيار الوعي الحديثة.. يتجلى التوظيف البنيوي للزمن من خلال ما يسمى عند نقاد السرد تكسر الزمن السردي في علاقته بوحدات السرد الثلاث ذات البداية والوسط والنهاية، حتى نجد أنفسنا أمام جملة من التقنيات  الزمانية الحديثة والمؤدية مثلاً إلى ظهور أبرز تقنيات الزمن السردي ونقصد تقنية الفلاش باك أو الاسترجاع بأقسامه الثلاثة الخارجي والداخلي والمزجي، حين تتذكر الشخصية الروائية أحداثًا ذات صلة تارة بالماضي البعيد الذي يسبق زمن السرد، وتارة تقع في زمن لاحق لحاضر السرد، وثالثة حين يمزج الراوي بين الزمنين الخارجي والداخلي في كامل بنية السرد...ينضاف إلى ذلك تقنيات زمانية أخرى مثل الحوارين الداخلي – المونولوج – الواقع غالبًا على مستوى الزمن النفسي في الكتابة المتجهة إلى تقنيات تيار الوعي الحديثة..والحوار الخارجي – الديالوج –حين تتمسرح الشخصيات وتوقف نسبيًا زمن السرد عن حركته مؤدية إلى مايسمى المشهد أحد الحركات السردية الواقعة على مستوى الزمن السردي...ثم الوصف الذي يبدو غالبًا في الكتابة المنتمية إلى تقنيات تيار الوعي ..تارة وصفًا نفسيًا ذا صلة وشيجة بالحلم – الفانتازيا – وتارة أخرى وصفًا مجازيًا مكثفًا في علاقته بالمجاز  الاستعاري الذي أغراني بدراسته وسواه من التقنيات السردية التي استدعاها بشكل جلي مكون الزمن وفق المفهوم المستمد من تقنيات تيار الوعي الحديثة، ليس على مستوى المنطوق الروائي وحسب، بل حتى على مستوى المنطوق السردي للقصة والقصة السعودية التي لم تتراجع أبدًا عن المسار التطوري للقصة العربية والعالمية.
ومن خلال النماذج القصصية السعودية التي تتبعت تداعيات الزمن على مستواها الفني لاحظت تجليات هذا التداعي متحققًا بالفعل الفني الملموس الذي من شأنه أن يجعل من القصة السعودية القصيرة والقصيرة جدًا  جنسًا أدبيًا ينافس بجدارة كل كتابة سردية حديثة تتجلى على مستواها الفني جملة التقنيات المستمدة من تيار الوعي الحديثة الموظفة لأهم عنصر فني تتكون منه الكتابة السردية ذات الاتجاه الحديث والأحدث...ونقصد عنصر الزمان السردي تحديدًا.
ذلك وسواه ما نود أن نستنطق لأجله النصوص السردية القصصية في هذه الدراسة مشيرين إلى خصوصية التوظيف الفني للزمن وتداعياته في بنية القصة القصيرة جدًا ..كما سيتجلى ذلك في سياق هذه الدراسة البنيوية الموجزة.
السيرة الذاتية للباحثة:
الأستاذ الدكتورة آمنة يوسف محمد عبده , من أرياف تهامة في اليمن،  ومن مواليد جدة السعودية 1966م .
2- خريجة جامعة الملك عبد العزيز بجدة 1990م , تخصص لغة عربية .
3- من المؤلفات التي تكلمت عن نتاج المؤلفة في مجال السرد كتاب موسوعي يتكلم عن نقاد السرد في الوطن العربي بعنوان النقد الأدبي العربي الجديد في القصة والرواية والسرد للدكتور عبد الله أبو هيف, منشورات اتحاد الكتاب العرب عام 2000م وسواه من الكتب .
4- أستاذ دكتور في كلية اللغات - جامعة صنعاء .
5- أول متخصصة أكاديمياً في مجال السرد الروائي والقصصي في اليمن .
6- ناقدة وشاعرة وقاصة .
7- من مؤلفاتها وأبحاثها :
   أ- كتاب تقنيات السرد في النظرية والتطبيق , صادر عام 1997م عن دار الحوار باللاذقية .
  ب- كتاب شعرية القصة القصيرة في اليمن , 2003م اتحاد الأدبــاء والكتاب اليمنيين .
  جـ- كتاب تهجين الاتجاه في سرد ما بعد الحداثة , 2012م المؤسسة العربية للدراسات والنشر , بيروت .
  د- بحث بعنوان (( الرؤى السردية في قصص محمد عبد الــــولي بمجلة فصول , العدد 70 , عام 2007م .
  هـ- بحث بعنوان شعرية السرد في ديوان أبجدية الروح للمقالح , فصول , العدد 74 , خريف 2008م .
  و- بحث بعنوان شعرية السرد في رواية ذاكرة الجسد لأحلام مستغانمي , مجلة فصول, العدد 78 - 2010 م وسواها من الأبحاث
8- من أعمالها الإبداعية :
  1- ديوان الخوف ( دار الحوار 1997م ) .
  2- جوقة الوقت ( قصص ) عن دار الحوار 1997م .
  3- انكسارات ( شعر ) , عن الهيئة العامة للكتاب , اليمن , 2001م
  4- علميني الحب يا رؤى ( شعر ) عن وزارة الثقافة اليمنية , 2004م .
9- شاركت في عدد من المؤتمرات داخل اليمن وخارجه , مثل : مؤتمر الرواية العربية برعاية المجلس الأعلى للثقافة في القاهرة, عام 2003م .
10- أشرفت على رسائل ماجستير و دكتوراه وناقشت مثيلاتها  .
11- تدرس النقد الأدبي الحديث في جامعة صنعاء ومحاضرة لطلاب السنة التمهيدية للماجستير .
12- متزوجة ولها بنت .
* موبايل اليمن : 734513281-00967
موبايل الرياض546926044ــ00966
ــــ متعاقدة حاليا مع جامعة الإمام محمد بن سعود/كلية اللغة العربيةــــ قسم الأدب
البريد الإلكتروني
Pr.amnayousef@yahoo.com





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق