الثلاثاء، 3 ديسمبر 2013

قراءة نقدية في قصة )في ركن عينيه قررت أن أحب( لعائشة الحكمي



جامعة الملك سعود – كرسي الأدب السعودي            

ملتقى "القصة القصيرة  والقصة القصيرة جدًا في الأدب السعودي"
 1- 4/ 5/ 1435هـ الموافق2-5 /3 / 2014م.

الباحث:
د. فيصل أبكر
عنوان البحث:
قراءة نقدية في قصة )في ركن عينيه قررت أن أحب( لعائشة الحكمي

ملخص البحث:
تعالج هذه الورقة النقدية القصة الرئيسة في مجموعة القاصة السعودية: د/ عائشة الحكمي التي جاءت تحت عنوان: (في ركن عينيه قررت أن أحب) وقد حملت القصة ـــ موضوع المقاربة ـــ نفس العنوان ، إذ تضمنت جملة من القيم الفنية والموضوعية والملامح الجمالية التي تجعل القارئ المحترف يقف عندها، فعنصر الشخصية الذي ارتكز عليه النص تجاوز دور الفاعل أو العامل أو الاسم الذي تنسب إليه الوقائع لكي تفهم ؛ (حسب التعريف الفني لمصطلح الشخصية عند النقاد)، وقد عمدت القاصة إلى شحنها ــــ شخصية المرأة الرئيسة في النص ــــ بطاقة إيحائية مزدوجة، لتتولى أمر الخطاب السردي حيناً ، والفعل السردي التلقائي المنوط بهذا العنصر، موهمة المتلقي بتفاعلها مع الأحداث وفي الوقت نفسه تظاهرها بعدم المعرفة.
ناقشت القصة عدداً من الموضوعات وعبرت عن الكثير من الصور الاجتماعية الحية لا سيما موضوع الزواج في المجتمع السعودي وما ارتبط به من أعراف وما اكتنفته من سلبيات وإيجابيات ، وقد وظفت القاصة إمكاناتها الفنية وقدرتها على المحاورة في إيصال رسالتها الإنسانية والفكرية والأدبية بوضوح، ولم تلجأ إلى التقرير أو الصراخ حتى لا تبتذل فنها وتجهض قيم نصها الإبداعي.
عززت اللغة الأدبية الرصينة ذات الظلال المشبعة بالرمز والمجاز والدلالات الموحية المشاهد الفنية ، فالمواقف الفنية المحتشدة في نسيج الحكاية أفادت من اللغة الشعرية الاستعارية الكثيفة التي تستلهم التوقعات والمظان من غير تجريد وتعمية.
تعرض الورقة للقيم آنفة الذكر في محاولة لتقديم قراءة فنية تزاوج بين الفني والموضوعي وتستجلي الثقافي ، موظفة ما يتواءم مع طبيعة هذا النص من أطروحات نقدية تحاور بهدوء عناصره الفنية اللغوية ومرجعياته النفسية والاجتماعية والفكرية ، كما تقدم فكرة موجزة عن نصوص المجموعة القصصية من حيث موضوعاتها وتقنياتها وبنيتها ورؤاها وفضاؤها الدلالي. 
السيرة الذاتية للباحث:
د.فيصل مالك أبكر محمد
أستاذ مشارك/ قسم اللغة العربية / كلية التربية والآداب /جامعة تبوك - السرد القصصي والروائي
الدكتوراه جامعة الخرطوم ــ السودان -2006م .
الماجستير جامعة الخرطوم ــ السودان  2001  .
ليسانس الآداب جامعة السابع من أبريل – كلية الآداب – زوارة- الجماهيرية الليبية.
من منشوراته وأبحاثه
·       ديوان شعر مطبوع تحت عنوان (ذاكرة الأوراق الخضراء) ط 1 - بيت الخرطوم – الخرطوم 2002م.
·       وظيفة الراوي السردية في القصة ــ مجلة جامعة نيالا للعلوم الإنسانية ــ العدد الأول يناير 2008م
·       قراءة في قصة الفضيحة ــ للكاتبة السودانية بثينة خضر مكي ــ مجلة دراسات ــ اتحاد أدباء وكتاب دولة الإمارات ــ العدد العشرون ــ ديسمبر 2007م
·       الراوي ووجهة النظر في السرد القصصي ــ مجلة شؤون أدبية ــ اتحاد أدباء وكتاب دولة الإمارات ــ العدد 55 ـ يونيو 2008م.
·       السيرة الذاتية السياسية الحضارية ـ مجلة الدوحة ـ العدد17ـ مارس 2009م
·       الحوار الصامت ـ مجلة الدوحة ـ العدد19 ـ مايو 2009م.
·        ( أزوم ) استيحاء الغيبي وتجريد المنظور ـ مجلة دراسات ــ اتحاد أدباء وكتاب دولة الإمارات ــ العدد الرابع والعشرون ــ يناير 2009م.
·       العناصر الفنية والبعد الأسطوري في رواية موسم الهجرة إلى الشمال ــ مجلة الخرطوم ــ العدد 33ــ مايو 2009م.
·       إستراتيجية السرد والبناء في رواية موسم الهجرة إلى الشمال ــ بحث علمي / بحوث في الرواية السودانية / أوراق المؤتمرات العلمية لجائزة الطيب صالح / مركز عبد الكريم ميرغني الثقافي / يناير 2010م.
·       قراءة نقدية في تقنية رواية حجول من شوك ــ بحث علمي / بحوث في الرواية السودانية / أوراق المؤتمرات العلمية لجائزة الطيب صالح / مركز عبد الكريم ميرغني الثقافي / يناير 2010م.
·       الراوي الفني والرواية ــ بحث علمي / بحوث في الرواية السودانية / أوراق المؤتمرات العلمية لجائزة الطيب صالح / مركز عبد الكريم ميرغني الثقافي / يناير 2010م.
·       تماثل صور الرواية في الثقافة العربية الإسلامية / مجلة جامعة نيالا للعلوم الإنسانية ــ العدد الثاني ــ سبتمبر 2010م .
·       الصورة الأدبية بين الحقيقة والوهم ــ مجلة دراسات ــ اتحاد أدباء وكتاب دولة الإمارات ــ العدد الثلاثون ــ ربيع 2011م
·       القصة الإسلامية بين منجزات التخييل وقيم التأصيل / مجلة التأصيل / إدارة التأصيل / وزارة التعليم العالي والبحث العلمي – السودان / خطاب قبول بالنشر / أغسطس 2012م.
·       الحي اللاتيني ــ غياب الرؤية الفنية وتسفيه القيم – مجلة الآداب ـــ جامعة أفريقيا– نوفمبر 2012م.
·       E-mail :faisalfafa@yahoo.com
·       faisalfaf@gmail.com
·       skype:faisalfafa1502
·       جوال : 00966548881962







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق