الثلاثاء، 3 ديسمبر 2013

التكثيف النفسي في لغة هدى المعجل القصصية


جامعة الملك سعود – كرسي الأدب السعودي            

ملتقى "القصة القصيرة  والقصة القصيرة جدًا في الأدب السعودي"
 1- 4/ 5/ 1435هـ الموافق2-5 /3 / 2014م.

الباحثة :
 د. أمل الطعيمي
عنوان البحث:
التكثيف النفسي في لغة هدى المعجل القصصية

ملخص البحث:
تتعدد طرائق التكثيف السردي التي يقوم عليها بناء الومضات القصصية المتميزة بلغة مختلفة تستمدها من خصوصيتها اللغوية المكثفة ؛ التي تمنحها قيمة في ذاتها ، قبل قيمتها الدلالية . مروراً بذلك الذكاء الذي تفرضه على قارئها فيتلقاها بطريقته الخاصة، فإما أن تتوه منه في خضم سطوة اللغة المركزة أو تغويه بالغوص عمقاً؛ لينتهي به الأمر في رحلة استكشافية لقراءة عقل الكاتب.
وهذه هي المهمة التي يضطلع بها هذا البحث، حيث يسلط الضوء على الكاتب قبل المكتوب من خلال تتبع تفاصيل التكثيف النفسي الشعوري والانفعالي للكاتب، والذي تعبر عنه اللغة في نهاية الأمر ؛  ذلك لأن من المسلم به أن التكثيف اللغوي هو سمة رئيسة من سمات القصص القصيرة جداً . ومن هنا يجدر بالباحثة أن تتجاوز التساؤل حول: كيف كتبت القصة ؟ إلى التساؤل عن: لماذا كتبت؟ ومم انطلقت الكاتبة ؟ وذلك بالعودة إلى جذور مصطلح ( التكثيف ) في علم النفس  واستحضار شخصية الكاتب في محاولة لتفكيك مكنوناتها الأنوية وقراءة دوافعها ورغباتها الذاتية أو قناعاتها واعتناقاتها الفكرية؛ لاستكشاف تلك الميول البعيدة التي تتفلت من الرقابة الشعورية الذاتية لتظهر على لسان شخصيات القصة أو تختبئ خلف رموز أخرى لا تأتي عشوائية  .
إن قراءة المضمون الشعوري والانفعالي الكامن في تلك القصص المركزة أولى من قراءة المعلن اللغوي الظاهر المباشر منه وغير المباشر، فهي التي تعيننا على فهم الظاهر وتبسطه وتمنحه أبعاداً لم نكن لنراها لو أن الأمر توقف عن حدود العمق اللغوي لكل حرف من حروفها،  مما يعين على فهم العلاقة بينهما . 
السيرة الذاتية للباحثة:
د. أمل بنت عبدالله الطعيمي
·       أستاذ الأدب والنقد المساعد في جامعة الدمام
·       دكتوراة الفلسفة في الأدب والنقد 
·       قسم اللغة العربية كلية الآداب بجامعة الدمام
·       كاتبة رأي في صحيفة اليوم
·       مدربة في التطوير الإداري والذاتي
·       آخر النشاطات العلمية : ضيفة زائرة في جامعة لبنان
·       نشر بحث بعنوان : المرأة كاتبة ومكتوبة. 
·       تكليفات إدارية سابقة : 
رئاسة القسم ، وكالة الكلية ، عمادة الكلية
·       مشاركة في عدة لجان جامعية وجمعيات اختصاصية وخيرية. 





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق