الخميس، 1 يناير 2015

حسين المناصرة : تجليات في النص (دراسات في الأدب السعودي)

تجليات في النص
(دراسات في الأدب السعودي)

يضم كتاب "تجليات في النص" خمسة أبحاث في الأدب العربي السعودي؛ منها بحث في إشكالية الحجر الفلسطيني أو حجر الانتفاضة الفلسطينية الأولى التي بدأت في عام 1987م، في قصائد من الشعر السعودي، من منظور الترميز والأسطرة لهذا الحجر، وبحث آخر في مجال نقد النقد، تناول فيه الباحث ثلاثة كتب نقدية لثلاثة نقاد فلسطينيين، درسوا مظاهر الحداثة في الشعر السعودي، وهم: شاكر النابلسي، ومحمد الشنطي، وراشد عيسى.
أما البحثان الآخران فهما مقاربتان لنماذج من الرواية السعودية في سياق إشكاليتن مهمتين، لقيتا عناية خاصة لدى الروائيين، وهما : تعددية الأصوات النسائية في الرواية النسوية السعودية، وما ينتج عن هذه التعددية من رؤية نسوية أو هوية نسوية متشابهة – عمومًا- في معاناتها وآلامها رغم اختلاف أصواتها. في حين، يتناول البحث الآخر إشكالية شعبية البيت الطيني والحارة الترابية في زمكانية ما قبل الطفرة في نماذج من الرواية السعودية .
وأخيرًا، يتناول البحث الخامس إشكالية قراء الناقد (عبد الله الغذامي)للقصيدة، ثم قراءة الشاعر (غازي القصيبي) لقراءة الناقد لقصيدته، ثم تحكيم ناقد آخر(نذير العظمة)، الذي يجمع بين النقد والشعر، للقصيدة والقراءتين (قراءة الناقد، وقراءة الشاعر)...كل ذلك نتناوله في سياق (الناقد الفاتح للنص، والشاعر المحتكر له) بحسب تعبير الغذامي.
 وقد كان اختيار عنوان" تجلّيَات في النص " عتبة أولى لهذا الكتاب، دالًا على هذه الإشكاليات بصفتها مداخل جمالية مهمة، وهي تكشف عن بعض إشكاليات النصوص أو جمالياتها... فالرمزية، والأسطرة، والحداثة، والنسوية، والموروث الشعبي، وانفتاح الناقد واحتكار الشاعر...هي إشكاليات رئيسة في النقد العربي الحديث أو المعاصر...
ومن ناحية أخرى، هناك قضايا كثيرة جدًا يمكن تناولها في نص واحد أو عدة نصوص؛  لهذا كان اختيار العنوان " تجليات في النص" وليس "تجليات النص" على سبيل المثال، عنوانًا دالاً على معايير جمالية جزئية، محددة، لا بدّ أنّ لها أهميتها في سياقها النصي الكلي.

المحتويات


الفصل الأول
الحجر بين الترميز والأسطرة
مقاربة بنيوية في قصائد من الشعر السعودي

1.           مدخل منهجي

2.           مفهوم إشكالية الترميز والأسطرة

3.           القصائد رؤية الاختيار

4.           رمزية الحجر في العناوين

5.           رمزية الحجر وأسطرته في الصورة الشعرية

6.           رمزية الحجر وأسطرته في ما حوله

7.           حركية ترميز الحجر وأسطرته في بنية اللغة الشعرية

8.           التركيب والخلاصة
9.           إعادة كتابة

الفصل الثاني
مظاهر الحداثة في نقد الشعر العربي السعودي
(مقاربة في رؤى ثلاثة نقاد فلسطينيين)

1.    تقديم

2.    ما الحداثة نظرياً؟

3.    ما مظاهر الحداثة في الشعر تطبيقًا؟

4.     شاكر النابلسي: بين حداثتي الفكر والفن

5.    الشنطي: الحداثة ... ومظاهرها السلبية

6.    راشد عيسى:مظاهر البنية الشعرية الحداثية في "قصيدة المرأة"

7.     التركيب

الفصل الثالث
 تعددية الأصوات النِّسائيَّة ومركزية الهوية النِّسويَّة
مقاربة في نماذج روائية نسويَّة سعودية مختارة

1.           مقدمة  

2.           الرؤية من الداخل

3.            أصوات مناطقية

4.            ثلاثية السيدات والجواري والخادمات

5.           ضحايا الجذور

6.           التركيب والخلاصة

الفصل الرابع
شعبيّة البيت الطيني والحارة الترابية: من الذاتية إلى الرمزية
قراءة في نماذج روائية سعودية مختارة

1.    مقدمة

2.     منظور الطفل

3.     صدمة التحول

4.     النساء وسوق المقيبرة

5.     النساء وبيت نخل آل معبل

6.     منابع جماليات الحارة الترابية والبيت الطيني
7.    التركيب والخلاصة

الفصل الخامس
الشاعر المحتكر والناقد الفاتح
1.    فضاء الإشكالية
2.    أهم ملامح التضاد بين الناقد والشاعر  
3.     نقد النقد
4.    مداخلة
5.    فقرة أخيرة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق