الاثنين، 2 يناير 2012

ندوة السرد والإعلام

السرد والإعلام في وحدة أبحاث السرديات إعداد: مراد القُباطي
تحت شعار السرد والإعلام أقامت وحدة أبحاث السرديات ندوتها الثانية عشرة في ظهيرة يوم الثلاثاء 2/2/1433هـ الموافق27/12/2011م بقاعة مجلس قسم اللغة العربية بكلية الآداب, التي شارك فيها كل من الروائي والكاتب الأستاذ أحمد الدويحي, والروائي والإعلامي الأستاذ محمد المزيني, وقد قام رئيس وحدة أبحاث السرديات الدكتور معجب العدواني بشكر المشاركَين على تلبيتهما الدعوة للمشاركة في الندوة التي توضِّح علاقة السرد بالصحافة والإعلام, وأشاد بالدور الذي يؤديه الإعلامي في رفع وعي المجتمع ونشر الثقافة في مختلف المجالات ومنها الأعمال السردية . وأدار الندوة الدكتور حمد بن سعود البليهد الذي شكر الضيوف المشاركين والحاضرين جميعاً, وأثار في بدء حديثه عدداً من التساؤلات حول الصحافة وعلاقتها بالسرد والمجتمع, ثُمّ ترك المجال للأستاذ أحمد الدويحي ليتحدث عن علاقته بالسرد والإعلام. الذي بدأ حديثه بشكر رئيس وحدة أبحاث السرديات والحاضرين, وامتدح تشكيل جماعة السرد بالرياض ووصفها بأنها أول جماعة متخصصة بالسرد في المملكة عموماً .
ثُمّ تحدث عن الإبداع السردي وأثره في ربطه لعالم متشابك, وعن علاقة السرد بالإعلام, وذكر مسيرته الخاصة مع السرد والإعلام, وختم حديثه بذكر بعض من رواياته. يُذكر أنّ للدويحي عدّة روايات منها : { ثلاثية المكتوب, ومدن الدخان, ووحي الآخرة} . ثم شكر الدكتور حمد البليهد الروائي الدويحي وأتاح الفرصة للروائي محمد المزيني ليتحدث عن مراحل ارتباطه بالإعلام منذ أن كان تلميذاً في المدرسة مقدماً لإذاعة الصباح, وذكر أنّه من طلاب المعاهد العلمية الإسلامية, وأشاد بفترة دراسته فيها, وقال إنها زوَّدته باللغة السليمة من خلال قراءته لكتب التراث, كما ذكر انتقاله إلى كلية الإعلام, وعمله في صحيفتي الرياض والجزيرة وصحف أخرى .
ثُمّ أشار إلى أنّ أول قصة له صدرت عام 1992م بعنوان ( المعتقل ) التي حاك فيها أحداث حرب الخليج, كما ذكر عدّة روايات منها { مفارقة العتمة, وعرق بلدي } وذكر تنوع أسلوبه من رواية إلى أخرى, وبين أن روايته( ثلاثية ضرب الرمل )التي تقع في ثلاثة أجزاء يختلف كل جزء عن الآخر في لغته, وختم كلامه بالقول إنّه لم يكتب رواياته بلغة واحدة مكثفة, واصفاً كل من يفعل ذلك بأنه متقوقع لا يعرف التجدد والاستمرار .
ثُمّ قام الدكتور حمد البليهد بشكر الأستاذين على عرضهما سيرتهما الذاتية, وأتاح المجال للحاضرين للمشاركة بالملاحظات والاستفسارات, فتحدث كل من د. حسين المناصرة, ود. عوض القوزي, د. صالح الزهراني, د. أبو المعاطي, د. بلعابد, وغيرهم من طلاب الدراسات العليا . وفي الختام قام كل من الدكتور حمد البليهد والدكتور حسين المناصرة بتسليم درع وحدة أبحاث السرديات للأستاذين أحمد الدويحي, ومحمد المزيني تكريماً لمشاركتهما في الندوة .
وقام الأستاذان الدويحي والمزيني بتوزيع عدد من رواياتهم - التي أحضراها معهما وحملت توقيعهما - على الحاضرين .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق