الأربعاء، 25 يناير 2012

من الرحلة إلى السينما: تشكلات الهوية في نص ابن فضلان وتجلياته في الثقافة العالمية

ندوة السرد والهوية - بالاشتراك مع نادي الرياض الأدبي وكرسي أ.د.عبد العزيز المانع للغة العربية وآدابها.17 - 18/ 5/ 1433هـالموافق9-10 /4/ 2012. الباحث: د. معجب العدواني عنوان البحث: من الرحلة إلى السينما: تشكلات الهوية في نص ابن فضلان وتجلياته في الثقافة العالمية ملخص البحث. أضحت رسالة ابن فضلان نصاً حضارياً اجتاز محيطه جغرافياً وحقق حضوره ثقافياً في معظم الحضارات شرقاً وغرباً، ومن الأعمال الفنية التي حققت ذلك الحضور المتميز نشير إلى: رواية "أكلة الموتى Eaters of the Dead" لمايكل كرايتون Michael Crichton، والفيلم السينمائي الفانتازي "المحارب الثالث عشر The 13th Warrior"، ومن ذلك رواية "شجرة المسرات: سيرة ابن فضلان السرية" للكاتب الفلسطيني محمد الأسعد، ولوحة الفنان الروسي هنري سميرادسكي الذي استقى من رسالة ابن فضلان مشهد الدفن عند الروس، وهي اليوم تزين أزهى متاحف الروس في لننغراد، والمسلسل التلفزيوني العربي "سقف العالم" من إخراج السوري نجدت أنزور، الذي استلهم ما أورده كرايتون في روايته أيضاً . ومع تعدد انعكاسات هذا النص في الحضارات الأخرى اعترت صورة الآخر فيه تغييرات شتى. من خلال تحولات المركز والهامش؛ إذ تحولت مركزية الذات والآخر؛ فقد كان ابن فضلان ينظر إلى أوروبا بوصفها آخر في رحلته، إلا أنه والحضارة التي جسدها يصبح موضوعاً وآخر لذات منتجة تنطلق من ثقافة مهيمنة، في تحولات نصية مثيرة وإضاءات أجناسية تبدو أكثر إثارة. ولذلك استهدفنا في هذه الدراسة البحث في ثلاثة نصوص: نص رسالة ابن فضلان بوصفه النص الرئيس، والنص الروائي الغربي لكرايتون، والفلم السينمائي المستمد منه بعنوان "المحارب الثالث عشر". تطمح هذه الدراسة إلى أن تتناول بالتحليل النقدي بعدين اثنين: الأول منهما يتمثل في الكشف عن التحولات الأجناسية للنص الرئيس، وذلك من خلال النظر إلى مجموع النصوص الثلاثة المشار إليها، التي تبدو بوصفها سلسلة متناغمة ومتكاملة، ومن ثمّ تتبع صور الآخر فيها وتحولاته. أما البعد الثاني فيسعى إلى التحقيق في مسألة طالما خاض فيها الباحثون والمحققون المهتمون بهذه الرحلة، وهي مدى اكتمال نص ابن فضلان وانتحاله، وعن اتصاله بعمل كرايتون. وما يصل بين هذا البعدين هو تفعيل التحليل المنهجي من خلال منظومة مفاهيم دراسات ما بعد الاستعمار التي تؤكد على تجسيد النظر إلى الآخر واكتشافه، وتحولات سرد ما بعد الاستعمار، إلى جانب مفاهيم الهوية والاثنية. السيرة الذاتية للباحث: Ø د. معجب سعيد العدواني : دكتوراة في النقد الأدبي الحديث- جامعة مانشستر، بريطانيا. ماجستير في النقد الأدبي- جامعة البحرين، البحرين. بكالوريوس لغة عربية، جامعة أم القرى – مكة المكرمة. Ø الكتب:1-تشكيل المكان وظلال العتبات، نادي جدة الأدبي، جدة، 1424هـ 2003م.2- الكتابة والمحو: التناصية في أعمال رجاء عالم الروائية، دار الانتشار العربي، بيروت،1430هـ 2009م.3- مرايا التأويل: قراءات في التراث السردي، المركز الثقافي العربي، بيروت، 1431هـ 2010م. Ø الكتب المشتركة: - كتاب "ابن السروي وذاكرة القرى"، تحرير علي الدميني، 1999م. - كتاب "الغذامي الناقد"، تحرير عبدالرحمن السماعيل، مؤسسة اليمامة الصحفية، الرياض، 2001م. - كتاب "الرواية العربية والنقد"، الدار العربية للعلوم ناشرون، بيروت، 2010م. - كتاب "أوراق فلسفية"، الحلقة الفلسفية، نادي الرياض الأدبي، 2010م. - كتاب "السرد في الأدب الإماراتي: تجربة الرواية النسائية"، تحرير عبدالفتاح صبري، دائرة الثقافة والإعلام، الشارقة، 2010م. Ø نشر عدداً من البحوث في المجلات والدوريات العربية والأجنبية. شارك في عدد من المؤتمرات والندوات في السعودية وخارجها. رئيس تحرير دورية (قوافل)، نادي الرياض الأدبي 2010م. عضو هيئة تحرير سلسلة كتاب العربية الصادرة من وزارة الثقافة والإعلام 2008-2010م. عضو الهيئة الاستشارية لملتقى الرواية بنادي الباحة الأدبي 2008. عضو الهيئة الاستشارية لملتقى نقد النقد بنادي الرياض الأدبي 2009-2010م. عضو مؤسس الحلقة الفلسفية بالرياض 2008م. رئيس المنتدى النقدي في نادي جدة الأدبي 1999-2001م. عضو الهيئة الاستشارية لدورية مقاربات المحكمة - المغرب 2011م. رئيس وعضو مؤسس وحدة أبحاث السرديات في كلية الآداب 2010 . تحكيم الكتب النقدية والبحوث العلمية لعدد من المؤسسات الثقافية السعودية والعربية والدولية. مناقشة وإشراف على عدد من الرسائل العلمية. محكم مشارك في The International Journal of the Humanities لعام 2011.

هناك تعليق واحد:

  1. لفتة ممتازة وزاوية نظر تستحق المتابعة، ولكن ما غفل عنه الباحث صاحب الورقة هو إن نص كرايتون لاتعلق له برحلة ابن فضلان المذكورة في أخبار رحلته، بل هو نص متخيل يخترع لابن فضلان رحلة أخرى إلى بلاد الفايكنج لم تحدث أبداً.

    ردحذف