الأربعاء، 25 يناير 2012

صهيل الجسد الأنوثي الدرامي: قراءة في رواية الكرسي الهزاز لآمال مختار

ندوة السرد والهوية - بالاشتراك مع نادي الرياض الأدبي وكرسي أ.د.عبد العزيز المانع للغة العربية وآدابها.17 - 18/ 5/ 1433هـالموافق9-10 /4/ 2012.
الباحث: د. عبد الوهاب بوشليحة عنوان البحث: صهيل الجسد الأنوثي الدرامي: قراءة في رواية الكرسي الهزاز لآمال مختار ملخص البحث. ليس من قبيل المصادفة أن تستقدم الأبوّة بوجه مختلف في رواية الكرسي الهزّاز لآمال مختار . فتاريخ الأبوّة – الذكورة – بوصفه معطى نهائيًا اهتز في لحظة وعي بعد أن تسرب الهدم إلى منظومته الثقافية والاجتماعية ومرجعياتها الكبرى . وبالتالي فلحظة ارتطام وعي الأنا بالآخر زاد من تقليب أوجاعها وهواجسها حاملا في داخلها خطابا منشقا ومنحرفا عن المسارات والأنساق التقليدية ليؤسس منطقا معرفيا بديلا. فقد تأكد لدى أمال مختار أن المرتبية بصفاتها المختلفة في شتى المجتمعات تستند إلى مقولات وأعراف تأخذ معنى الثبات واليقين , لا تجرى زحزحتها إلا في خطاب المغايرة – والاختلاف وبالتالي كانت – علاقات القوة والسلطة متغيرة باستمرار كما يرى فوكو ، لكن تبلورها لدى الفئات الصاعدة أو الهامشية هو الذي يسقط عليها صفة التغيير في مواجهة السلطة القائمة ومن ثم , فالكتابة عند الروائية فعل واع , فعل اختلاف واستثناء تبحر فيه الكينونة الخفية والغامضة التي تحكم الوضوح المشوّه في الكون , وفي علاقة الإنسان بذاته وبما حوله . فصيرورتها وكينونتها بصمة خاصة للذات المبدعة في بيان العلاقة الجدلية والاستكشافية مع الداخل / الخارج ، الظاهر /الباطن ، الموت /الحياة . لذلك كانت قضيتها المركزية جزءا من قضية المجتمع المحلي ، والصراع مع الأفكار الموروثة والمتخلفة والمشوهة التي تحكم المرأة ، من هنا كان هاجسها هو هاجس البحث عن الهوية الخاصة بوصفة خطابا مضادا لصيغ الإرهاب المتناسل باستمرار عبر شتى الصياغات التاريخية , يستمد قوته من التراث العريق في قمع الفكري , وهو القمع الذي أصبح بمرور الزمن جزءا من نسيج شخصية المرأة ، لذلك كانت المحظورات : الحب – العشق – الجنس بني مغلقة تعترض حقها في الحياة . إن تبديل وعي الكتابة وكتابة الوعي من هامشيتها إلى مركزيتها الجديدة في الخطاب الروائي هو في التحديد الأخير إستراتجية تتيح توالد الأسئلة والنظرة الجديدة إلى الماضي والحاضر , ورسم معالم المستقبل بيقين الوعي لتؤسس حضورا متصالحا مع الذات والوقائع المجتمعية لالتقاط نبض روح العصر وروح المعرفة. فالمعرفة التي تكسب حديثا ليست معرفة من نوع جديد , بل هي معرفة ذات ترتيب جديد. فالثوابت تتغير وتنحسر الاهتمامات القديمة أمام الاهتمامات الجديدة . وفي الأغلب تكون الجديدة أكثر إمتاعا وتتسع أو تضيق دائرة العموميات أو المبادئ المتعارف عليها بمقتضى ما يكتسبه المرء من إدراك وتجربة وبالتالي يحيل الخطاب المعرفي على حضورها التاريخي والإنساني والتحولات الجارية في وعيها الثقافي والاجتماعي بما يؤسس لهذا المنظور من التعبير عن حيرة وقلق الذات فالمشكلة لا تتضمن حقائق غير معروفة , بل طرائق غير معروفة في التعامل مع الحقائق الإنسانية. إن تأسيس مركزية للهامشي في الخطاب الروائي عند الروائية يعدّ تفجيرا لمجموعة من المفاهيم والقيم التي تتيح تصوير مرحلة الكتابة النسوية باتجاه الكشف عن الوعي الممكن , وتتبع صراع الهامشي المجسّد لقوى التغيير من خلال تأصيل الذات والكيان . تراهن إذا رواية الكرسي الهزّاز على الانطلاق خارج الأسيجة التاريخية – السياج الفقهي ، السياج السوسيو ثقافي ، السياج الأنثروبولوجي . فانعطافتها تعدّ بيان انشقاق الكتابة السردية عن التجارب السردية التقليدية وأنظمتها وأيديولوجيتها التبريرية ، وهو انشقاق فكري وجمالي يحفر تحت أرض الواقع العربي وسط عالم موّار بالتغيرات والتصدعات. فالرواية بصياغتها منظورا معرفيا وجماليا حداثيا للمرأة تتقصى حالات الموت التي تكمن وراء فكرة الأبوّة , فضلاً عن تسليطها الضوء على إخفاق عقلية الذكورة في التصدي لحالات التردي التاريخي لإشكالية المرأة ، لذلك تناولت السؤال الأخلاقي المألوف بخصوص ما يؤول إليه حال المرأة حين تكسّر الضوابط وتواجه التحدي. السيرة الذاتية للباحث: د. عبد الوهاب بوشليحة - جامعة الأمير عبد القادر قسنطينة – الجزائر كلية الآداب و العلوم الإنسانية- قسم اللغة العربية.جامعة الملك فيصل - كلية الآداب - قسم اللغة العربية - دكتوراه دولة موسومة بـ : إشكالية الدين والسياسة والجنس في الرواية المغاربية جامعة باجي مختار -عنابة .الجزائر 2005 .البريد الإلكتروني Boucheliha112@yahoo.fr: المنشورات العلمية: * الوسيط الاستشراقي :مجلة جامعة الأمير عبد القادر –العدد 10 سبتمبر 2001 . * الإيقاع الروائي في رواية "سيدة المقام" لواسيني الأعرج: مجلة جامعة الأمير عبد القادر العدد 11 فيفري 2002. *تجربة الحوار في الفكر النهضوي: مجلة الآداب و العلوم الإنسانية جامعة الأمير عبد القادر العدد 2 مارس 2003. *اغتيال الذاكرة في رواية – ضمير الغائب –لواسيني الأعرج مجلة " الحيات الثقافية" تونس العدد 164 أفريل 2005. *الرواية الجزائرية: نحو آفاق إبداعية جديدة: مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية العدد 7 نوفمبر 2006. *إستراتجية الكتابة التاريخية في رواية كتاب الأمير لواسيني الأعرج مجلة دراسات جزائرية العدد3 جامعة وهران. *أرق الحداثة : رواية ليليات امرأة آرق أنمودجًا لرشيد بوجدرة مجلة – الثقافة تصدر عن وزارة الثقافة عدد 9 يناير 2007 . *التراث ورهانات القراءة كتابات معاصرة العدد 65 .2007 . *إيديولوجيا الأنوثة في رواية "تماس" لعروسية النالوتي كتابات معاصرة ع/63 نبسان 2007. *الحداثة : البديل التراثي . كتابات معاصرة العدد 56 حزيران 2005 . *حداثة الرواية الجزائرية . كتابات معاصرة العدد 49 آذار 2003. *ذاكرة الماء (محنة الجنوب العاري) لواسيني الأعرج بين الاستلاب و المقاومة . مجلة الأمير عبد القادر. *قسنطينة الجزائر العدد 14 أوث 2003 . *أستراتيجية الكتابة التاريخية في رواية كتاب الأمير لواسيني الأعرج مجلة الدراسات الجزائرية ـ جامعة السانيا ـ وهران .ع /3 سنة 2006 . *الكولونيالية واتستراتيجية التجاوز تجربة واسيني الأعرج مجلة جامعة الأمير عبد القادر العدد 26 سنة 2008. *الموت:الهاجس و السؤال في ديوان كذلك، لنادر هدى ، مجلة جرش الثقافية، الأردن، ع 11 ، 2009. *ألم الكتابة / الكتابة بالألم ، مجلة أفكار، الأردن، العدد 248، 2009.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق