الجمعة، 3 فبراير 2012

تشكيل الهوية السردية: مسارات نقدية

ندوة السرد والهوية - بالاشتراك مع نادي الرياض الأدبي وكرسي أ.د.عبد العزيز المانع للغة العربية وآدابها.17 - 18/ 5/ 1433هـالموافق9-10 /4/ 2012.
الباحثة: د. لمياء باعشن عنوان البحث: تشكيل الهوية السردية: مسارات نقدية ملخص البحث: تطرح هذه الورقة أكثر القضايا جدلاً في الدراسات الحديثة عن السرد، والتي تنقسم ما بين الادعاء بأن الهويات هي تشكيل سردي، وبين الإدعاء المضاد بأن للأفراد ملكات فطرية تسبق بناء الهوية والسرد. وسيتم فحص طبيعة هذا الجدل من خلال نظريات نقدية مختلفة المداخل كالاجتماعية والدراسات الثقافية ومقارنتها بنظريات ما بعد البنائية التي تقوم بتحليل السرديات، كما ستتطرق إلى مفهوم الهوية في بعض الأفكار الرئيسة للوجودية ومشكلة الوعي الداخلي الفطري من خلال كتابات نيتشه وهيدغر وجان بول سارتر؛ من أجل التعمق في فهم القضايا الشائكة المتعلقة بالهوية والسرد خاصة تلك التي تثير الجدل حول الوحدة الجوهرية للذات والتراكم الحكائي المكون لها. ومن خلال متابعة المدخل السردي لقضايا الهوية وتكوين الذات وتعالقها الزمني تتناول الورقة بعض المقاربات النقدية للسرد والهوية من زوايا نظرية مختلفة وتقدم تقييماً نقدياً للتوجهات الفكرية لعدد من النقاد والمفكرين الذين عززوا الملمح السردي للذاتية، لنتوقف عند مصطلح " الهوية السردية" الذي ظهر لأول مرة في نهاية الجزء الثالث من كتاب الزمن والسرد لبول ريكور ( 1988) حيث عمل كرابط توسطي بين الزمن المعاش والزمن الكوني. هذه الهوية السردية ليست مجردة ومتماثلة بمعنى الثبات والدوام، بل إنها ذاتية جوهرية تقوم على بناء زمني يتسق مع نموذج الهوية الديناميكية المتكونة في تدفق وتقلب متواصلين. استلزم مشروع تشكيل الهوية من خلال مفهوم السردية إلى إعادة تأطير السردي والتفريق بين " السرد الخيالي" الملتصق بالعلوم الإنسانية والآداب، والسرد البحت الملازم للتوثيق التاريخي، وفي ذلك نقلة من التركيز على التمثيلي إلى المعرفي. ستتطرق هذه الورقة إلى أهم الملامح السردية التي تعين في تشكيل الهوية: التعالق بين الأجزاء، والتحبيك السببي، والانتقاء المتناسب، ثم الأبعاد المتحركة للزمان والمكان والتعالق. الحكاية، إذاً، تقود الفعل الإنساني، ويشكل الأفراد هوياتهم من خلال موضعة أنفسهم داخل منظومة من الحبكات السردية، تتداخل مع أجزاء من سرديات اجتماعية وثقافية أكبر وأنساق متعددة، وإن كانت محدودة بقيود بنائيتها التكوينية. السيرة الذاتية للباحثة: الدكتورة لمياء محمد صالح باعشن. أستاذ الأدب والنقد بقسم اللغات الأوروبية وآدابها بجامعة الملك عبد العزيز بجدة. - حاصلة على درجة الماجستير والدكتوراه في الأدب الإنجليزي ونظرية النقد الأدبي من جامعة أريزونا بالولايات المتحدة. - عملت رئيسة لقسم اللغات الأوروبية وآدابها ووكيلة للقبول والتسجيل. - لها أوراق علمية في النقد الأدبي باللغة الإنجليزية، كما شاركت ببحوث نقدية في عدد من الملتقيات الأدبية في المملكة. - تدور نشاطاتها في البحث العلمي في محاور السرديات والنظريات النقدية والأدب المقارن والأدب الشعبي. - عضو بنادي جدة الأدبي الثقافي، ولها مشاركات بحثية وأوراق علمية في جماعة حوار، وفي ملتقى النص السنوي. - صديقة لدارة صفية بن زقر ولها محاضرة سنوية في مجلسها الثقافي. - عضو هيئة تحرير مجلة ( نوافذ ) الصادرة عن نادي جدة الأدبي الثقافي. - عضو هيئة تحرير مجلة ( حقول ) الصادرة عن نادي الرياض الأدبي . - عضو بجمعية اللغات الحديثة بأمريكا: M L A - لها إسهامات عديدة في ملتقيات الأندية الأدبية وفي المجلات والصحف المحلية إلى جانب مقالاتها في ملحق (الديوانية) بجريدة سعودي جازيت، ومقالها الأسبوعي في عامود ثابت بملحق ( الثقافية ) لجريدة الجزيرة. - حاصلة على شهادة تكريم من دارة الملك عبد العزيز بالرياض للعام2003 لجهودها في توثيق التراث الشفهي. - حاصلة على جائزة التميز من مهرجان جدة الثالث للأفلام للعام 1429 تقديراً لجهودها في إحياء التراث الشعبي وتطويره. - جرى تكريمها في صالون عبد المقصود خوجة بجدة عام 2009. - من إصداراتها كتاب: العمى والسيرة الذاتية: دراسة نقدية في كتاب الأيام لطه حسين، (ترجمة) 2001. و كتاب زوايا الدائرة : دراسة في تجربة النص الأدبي الجوالي. 2008. - لها إصدارات كتابية وصوتية في مشروعها لتوثيق التراث الشعبي الحجازي:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق