الخميس، 9 فبراير 2012

التَّصور النَّظري للهوية في خطاب السِّيرة الذَّاتية : بحث في مفهوم (الهوية) في الدِّراسات الإنسانية

ندوة السرد والهوية - بالاشتراك مع نادي الرياض الأدبي وكرسي أ.د.عبد العزيز المانع للغة العربية وآدابها.17 - 18/ 5/ 1433هـالموافق9-10 /4/ 2012.
الباحثة: د. أمل بنت الخيَّاط التَّميمي عنوان البحث: التَّصور النَّظري للهوية في خطاب السِّيرة الذَّاتية : بحث في مفهوم (الهوية) في الدِّراسات الإنسانية.
ملخص البحث: الهوية صناعة مكوناتها (الأنا والذَّات والشَّخصية والنَّفس)، والهوية بوصفها مفهوماً ومنهجاً يُبحث عنها في مجالات عدة منها: مجال علم النفس، ومجال علم الاجتماع، ومجال النَّظرية الأدبية. ومن منظور آخر، إن مفهوم الهوية بوصفه مفهوماً معاصراً تشكَّل من منظور الفكر الفلسفي الغربي؛ لذلك فإن مفهوم الهوية يتداخل مع عدة مفاهيم منها: (الأنا الفردية – الـــنحن الجماعية - الشخصية - الذات – النفس- الأنا الأعلى) ويتصادم مع مفاهيم أخرى منها: (الانتماء – الولاء – الذاكرة – الوعي الجمعي – النمطية). بناء على هذا المنظور، يتناول هذا البحث تداخل مفهوم الهوية في عدة تخصصات، وتهدف هذه الورقة إلى تقصي مفهوم الهوية في مجالات عدة بهدف الوصول إلى مفهوم الهوية في مجال النظرية الأدبية في المترجمات العربية والتَّأليف العربي. وسوف نرصد المنحنى التاريخي لاستخدام مفهوم الهوية، ولعل هذا التَّقصي يسهم في بلورة مفهوم الهوية في الخطاب السردي العربي، كما يسهم التَّقصي لمفهوم الهوية أيضاً في إيجاد مكونات الهوية، ورصد العوامل التي ساهمت في تشكيل المصطلح. بناءً على التَّصور المقترح أعلاه لدراسة الهوية وعلاقتها بالسَّرد؛ فإن هذه الورقة موزعة على محورين أساسيين، وهما على النَّحو الآتي: المحور الأول: خصصناه لمفهوم الهوية في الثقافات المختلفة (تاريخ تطور مفهوم الهوية). المحور الثَّاني: خصصناه لإبراز علاقة مفهوم الهوية بالسرد في التَّأليف السردي العربي، وإلقاء الضوء على المؤلفات العربية التي قامت على إعادة قراءة التُّراث العربي من منظور الهوية العربية. ويحاول البحث في إطار المحور الأخير الخروج بتصور عن مفهوم الهوية في خطاب السِّيرة الذَّاتية، وتتأمل الورقة الوصول إلى نتائج عن مفهوم الهوية في مجال السِّيرة الذَّاتية بوصفه الجنس الأدبي الذي يؤسس التَّصور النَّظري للهوية في الخطاب النَّقدي العربي. السيرة الذاتية للباحثة: د. أمل بنت محمد الخيَّاط التَّميمي باحثة، وكاتبة سعودية من مواليد المدينة المنورة، أستاذ مساعد في كلية الآداب بالدمام، تخصصها العام أدب ونقد حديث، وتخصصها الدقيق السيرة الذاتية، حصلت على الماجستير في الأدب والنقد من قسم اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب بالرياض التابعة لجامعة الملك سعود عام 1425هـ ، وحصلت على الدكتوراه من جامعة الملك سعود عام1432هـ عن أطروحتها " السيرة الذاتية الشفهية المرئية ". شاركت ببحوث وأوراق عمل في عدد من المؤتمرات والندوات والملتقيات الثقافية، ومن ذلك: ملتقى قراءة النص بنادي جدة الأدبي، وندوة الرواية بنادي الباحة الأدبي، وملتقى القصة القصيرة بنادي القصيم الأدبي، وملتقى العقيق الثاني بنادي المدينة المنورة الأدبي "الثقافة البصرية"، وملتقى العقيق الثقافي الثالث بنادي المدينة المنورة الأدبي " المدينة المنورة في أدب الرحلات ". ومؤتمر الأدباء السعوديين الثالث، والمؤتمر العالمي الثالث للغة العربية وآدابها بجامعة ماليزيا الإسلامية عام (2011م). صدر لها من المؤلفات: السيرة الذاتية النسائية في الأدب العربي المعاصر (بيروت : المركز الثقافي العربي، 2005م) . من بحوثها المنشورة: "عرض لثلاث مدوّنات في نقد النقد مع ثلاث قراءات معاصرة لابن طباطبا وكتابه عيار الشعر،" (مجلة فصول، شتاء/ربيع 2007م)، و"مفهوم السيرة الذاتية المصوّرة في الأدب الإعلامي المرئي المسموع: قراءة في النص الثقافي الفكري،" (مجلة علامات ـ نادي جدة الأدبي ، 1429هـ)، و"السيرة الذاتية النسائية بوصفها امتداداً للرواية النسائية في الأدب العربي الحديث،" (مجلة الآطام ـ نادي المدينة الأدبي، 1429هـ)، و"المرأة وأدب الاعتراف،" (مجلة الآطام،1431هـ). وبحث عنوانه "مفهوم الإبداع الجديد في الأدب السعودي التباين والتشاكل دراسة في المفهوم والقضايا،"1430هـ ضمن إصدارات مؤتمر الأدباء السعوديين الثالث. وبحث عنوانه: "تأثير كتاب نظرية الأدب لرينه ويليك وواستن وآرن في الدراسات الأدبية المعاصرة," ضمن إصدارات المؤتمر العالمي الثالث للغة العربية وآدابها بجامعة ماليزيا الإسلامية (2011م). وشاركت بكتابة مداخل في قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية. بدأت كتاباتها الإبداعية في الصحف المحلية باسم مستعار (شرخ الهجر) من مثل صحيفة عكاظ واليوم والبلاد ومجلة الرياضي، ولها كتابات في بعض المواقع الأدبية عبر الشبكة العنكبوتية نشر معظمها باسمها المستعار "شرخ الهجر "، ولها رواية بعنوان:" زهرة النار " على موقع الإسلام اليوم، ولها صفحة شخصية على الفيس بوك. لها اهتمام خاص بمجال الأدب المرئي والمسرح والأفلام الوثائقية، خاضت تجربة كتابة السيناريو والإخراج أثناء إعداد رسالة الدكتوراه بوصفها تجربة ميدانية للدراسة وأخرجت خلالها مسرحية زهرة النار وتم عرضها على عدة مسارح منها مسرح المركز الصيفي بمجموعة الدفاع الجوي الخامسة، ومسرح نادي المدينة المنورة الأدبي، وأخرجت الفيلم الوثائقي: (الأنا العربية صمت بوح)، وتم مؤخرا عام 1433هـ عرض مسرحية (خبو المكائن) على مسرح جامعة الدمام بوصفها أول مسرحية توظف المسرح في تطوير المقررات الدراسية، وقامت الباحثة في هذا المجال بابتكار مصطلح التشطير المسرحي على منوال التشطير الشعري. عنوان التواصل: الهاتف: 0506840677 ، amal_mi2000@hotmail.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق