السبت، 9 نوفمبر 2013

الصُّـور الشّعرية في القصة القصيرة بين الرؤيا والتشكيل



                     جامعة الملك سعود – كرسي الأدب السعودي            
ملتقى "القصة القصيرة  والقصة القصيرة جدًا في الأدب السعودي". 1- 4/ 5/ 1435هـ الموافق2-5 /3 / 2014م.
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

 
الباحثة :
د. ابتسام بنت علي الصُّبحي
عنوان البحث:
الصُّـور الشّعرية في القصة القصيرة بين الرؤيا والتشكيل
قراءة في"بقعة حمراء" لهدى المعجل
ملخص البحث.
   تسعى هذه الورقة إلى  مقاربة تقـانة فنية هي الصورة الشعرية وتشكلاتها في المنجز الإبداعي السردي النسوي، بوصفها وسيلة فكرية تشكيلية قادرة على حمل رؤية المبدع وفكره، من حيث كونها كلاًّ لا يتجزأ، مرتبطًا بالرؤيا ووسائل التشكيل الفنية في تقديم الصورة باستخدام طاقات اللغة ودلالاتها كالإيقاع الداخلي، والحقيقة، والمجاز، والترادف، والمقابلة، والتجانس، للكشف عن جماليات الصورة وتشكلاتها في اعتمادها على التجسيد والتشخيص والتجريد والمشابهة. وغيرها من وسائل التعبير الفني الراسم للصور الشعرية، ومدى انطلاقها من الواقع باتجاه الخيال. فالصورة تقانة فنية مساعدة على فهم الكوامن الخفية في ذات الإنسان انطلاقاً من ذات المبدع إلى المتلقي عن طريق محاور العمل القصصي من شخصيات ومكان وزمان وأحداث.
      ولأن الاشتغال على المعطى السردي من الصعوبة بمكان ويحتاج إلى مقاربات عميقة، وأدوات أكثر فعالية، ومساحات أوسع لمعالجة الموضوع من كافة زواياه؛ رأيتُ اقتصارَها على جانبٍ فني واحد هو الصورة الشعرية، ومدى التوفر عليها في لغة المبدع في عمله السردي، كذلك لوفرة الأعمال السردية من القصص القصيرة والقصيرة جدا من الكتاب والكاتبات السعوديين، ارتأيت اقتصارها على مجموعة قصصية واحدة لقاصة ذات بصمة واضحة في السرد النسوي، وهي القاصّة هدى المعجل في مجموعتها ( بقعة حمراء).
     ونأمل أن تكون الورقة من العلامات النصية الداعية إلى قراءة النص السردي السعودي، وتلقيه بالطريقة التي تكشف كثيرًا من دلالاته، والكشف عن جماليات الطرح السردي للقاصات السعوديات في جانب مهم من تقانات القص الإبداعي، ومدى اتصافه بالإحكام والإفادة من أساليب الرمز والتناص والحذف .. ومدى اقترابها أو انفلاتها من قبضة الغنائية أو الإسفاف اللغوي.
  وقد دفعني لاختيار هذا الموضوع عدد من الدوافع أجملها في الآتي:
1-   تميّز الطرح النسوي السردي، بعامة، والقاصة هدى المعجل بصفة خاصة، حيث تتبعت تطور لغتها وصورها الشعرية في كتاباتها ومقالاتها منذ إصدار مجموعتها القصصية الأولى "بقعة حمراء"، واختيار المجموعة الأولى لأنها تمثل البدايات وهي نقطة الانطلاق.
2-   محاولة الكشف عن تشكلات الصور الشعرية في الطرح السردي للقاصّة  لاسيما وأنها شاعرة أيضًا.
3-  مدى توجه القاصة الثقافي والفني الذي يوجه دلالات الصور الشعرية إلى وجهة اجتماعية أو فكرية أو نفسية خاصة منسجمة مع توجههـا الفكري الثقافي في جانب الرؤيا.
 4-  الكشف عن مدى براعة القاصة في توظيف آلياتها الفنية لاستغوار الدلالات الإبداعية، وتحسس شيءٍ من إشعاعاتها وبعدها التأويلي الذي يعطي الدلالة أبعاداً معقدة أو سطحية قريبة في جانب التشكيل.
5-   مدى توفيقها في طريقة عرض المشاهد المصورة وتقديمها للقارئ.
6-   مدى اقتراب الصور الشعرية من اللغة العالية في الإبداع  الأدبي بتفجير مكامنها ، وما فيها من طاقة إيحائية معبرة عن التجربة الشخصية والإنسانية معًا. وكيف تبرز شعريتها الفنية.
السيرة الذاتية للباحثة:
د. إبتسام علي رويجح الصُّبحي
أستاذ مساعد في كلية العلوم والآداب بمحافظة المخواة - جامعة الباحة.
وكيلة كلية العلوم والآداب-الأقسام الأدبية بمحافظة المخواة .
1-                  الدكتوراه في الأدب والنقد الحديث بجامعة أم القرى بمكة المكرمة 1434، والرسالة بعنوان: بعنوان : ( عبد الرحمن الداخل في الشعر العربي الحديث)؛وبانتظار المناقشة.
2-                 ماجستير أدب ونقد وبلاغة من جامعة أم القرى بمكة عام 1426هـ، والرسالة بعنوان : (الرسائل الإخوانية عند كتاب الأندلس في القرن السادس الهجري، مكوناتها المضمونية وسماتها الشكلية).
3-                 بكالوريوس اللغة العربية وآدابها في كلية التربية للبنات بمكة المكرمة بتقدير جيد جدا مع مرتبة الشرف 19/1420 هـ.
النتاج العلمي:
v      بحث علمي محكّم بعنوان ( تجلّيات الصقر الأدونيسي ، قراءة في قصيدة أيام الصقر لأدونيس )  نُشر في مجلة كلية التربية النوعية – جامعة المنصورة 2010م.
v      بحث بعنوان ( العتبات المضيئة في القصة القصيرة السعودية ) نشر في مجلة  مجاز الصادرة عن نادي الطائف الأدبي، العدد الأول- جمادى الآخرة 1431هـ.
v      بحث بعنوان ( تداعي الصبر في دائرة الفقد ، قراءة في قصيدة أندلسية للشاعر المعتمد بن عباد )، نشر في مجلة أفنان الصادرة عن نادي تبوك الأدبي، العدد التاسع عشر ، ذي الحجة 1431هـ.
v      الكثير من القراءات النقدية والمناقشات الثقافية والأدبية المبثوثة على شبكة الانترنت.
 البريد الإلكتروني  : alsubhi_e@hotmail.com 
   الصفحة على الفيس بوك : http://www.facebook.com/profile.php?id=100002531978999









ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق