الخميس، 28 نوفمبر 2013

إشكالية القصة القصيرة جداً الإلكترونية (الرقمية وتجربة التويتر)

جامعة الملك سعود – كرسي الأدب السعودي            

ملتقى "القصة القصيرة  والقصة القصيرة جدًا في الأدب السعودي"
 1- 4/ 5/ 1435هـ الموافق2-5 /3 / 2014م.


الباحثة:
 د.  حنان الحارثي 
عنوان البحث:
إشكالية القصة القصيرة جداً الإلكترونية (الرقمية وتجربة التويتر).


ملخص البحث:
       يرتبط الفكر الإنساني – عادة – بوسائل الاتصال المعرفية المتعددة , التي تفرض نفسها في كل زمن,  ويخضع كل منهما لحركية الآخر , وتشهد المراحل التاريخية على هذه العلاقة الواشجة التي تتجلى فيها آليات التفكير وطرق الكتابة .
     ولعل مابلغته الثورة التكنولوجية في عالمنا الراهن , أعاد النظر في مفاهيم كثيرة , وفي طرق إدراك العالم , ومنطق التفكير , فالتكنولوجيا كسرت جدران المحدود, وأعلت من سلطة الفرد , الذي وجد نفسه حراً في التعبير عن ذاته , ورؤيته للكون والوجود . هذه التحولات الكبيرة شكلت مفهوماً جديداً للأدب , أفرز مبدعاً جديداً , ومتلقيًا جديدًا لايمكن  تجاهلهما . فكانت القصة القصيرة جداً ( الرقمية والتويترية) إحدى صور الإبداع الجديد المتشكل عبر وسائط تكنولوجية , وتستعين بتقنيات الإنترنت لتقديم نص أدبي عبر مؤثرات الصورة والصوت , فأثارت حراكاً ثقافياً في الكتابة الأدبية على الصعيد العالمي . 
    ونحن في هذا البحث سندرس التجربة الإبداعية الرقمية لدى كتاب سعوديين , أبدعوا قصصاً قصيرة جداً في إطار مرجعية تكنولوجية , جسدوا فيها العلاقة بين الوجود والذات , فبلغوا شأواً بعيداً في التعبير الرمزي , مما أنتج معرفة جديدة , كانت حصيلة وعيهم بالواقع الراهن , بعد أن هيأت الدولة الفضاء الثقافي , وسخرت الندوات والمؤتمرات والنوادي للفنون الأدبية المتعددة ومنها القصة القصيرة جداً .
      ويهدف البحث إلى تناول الإبداع الجديد , انطلاقاً من أحقيته بالدراسة والتحليل , ولاسيما أن القصة القصيرة جداً (الرقمية والتويترية ) , حملت في طيات وجودها أسئلة جديدة على مستوى النص وأدبيته ؛ من حيث انتماؤها للقص حدثاً وحكايةً وروحاً ولغة . كما يهدف البحث إلى دراسة أبعادالقصة الدلالية لدى الكتاب السعوديين , من خلال تصوراتهم الذاتية والموضوعية , إضافة إلى النظر في أشكال السرد فيها , في علاقاتها مع فنون أخرى عرفها العرب قديمًا .    
السيرة الذاتية للباحثة:
د. حنان بنت جابر الحارثي
قسم اللغة العربية - جامعة الدمام
- دكتوراه  الفلسفة في الآداب تخصص الأدب والنقد الحديث.
-الماجستير بتقدير ممتاز مع شهادة تفوق.
- البكالوريوس مع مرتبة الشرف.
- ماجستير إدارة المال والأعمال -   طوكيو  Full MBA .
-  رئيسة لجان الامتحانات (الكنترول) بالقسم لعامين،عضو لجنة مركز المعلومات، عضو لجنة التصحيح الآلي لعدة سنوات،  عضو لجنة الأدب والنقد بالقسم، عضو اللجنة العلمية لتوصيف المناهج بالقسم ،عضو في لجان تحكيم المسابقات الثقافية في سوق عكاظ بالكلية،مشاركة في تحكيم أبحاث المؤتمر الطلابي الرابع بالجامعة ، رئيسة محور البحث العلمي وخدمة المجتمع بالجودة ، منسقة البحث العلمي بالقسم ، منسقة الشراكات العلمية بالقسم.
- مؤتمرالإسلام والسلام – جامعة الدمام، المؤتمر الدولي الثالث للجودة في التعليم فوق الثانوي، المؤتمر الدولي الثاني للغة العربية – دبي .
- الكتابة الأدبية والتأليف القصصي، خبرة في ممارسة العمل الصحفي لبضع سنوات.
- عددكبير من ورش العمل داخل الجامعة في الجودة ,وفي التطوير، وفي التعليم الإلكتروني.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق