الجمعة، 22 نوفمبر 2013

المفارقة السردية في مجموعة ( تلك التفاصيل )لحسن حجاب الحازمي


جامعة الملك سعود – كرسي الأدب السعودي            

ملتقى "القصة القصيرة  والقصة القصيرة جدًا في الأدب السعودي"
 1- 4/ 5/ 1435هـ الموافق2-5 /3 / 2014م.

الباحثة:
د . سحر حسين شريف
عنوان البحث:
المفارقة السردية في مجموعة ( تلك التفاصيل )لحسن حجاب  الحازمي  

ملخص البحث:
بدأ وعي الإنسان بالمفارقة مع قصة الخلق ، فقد حُرِّمتْ الثمرةُ الجميلة على الإنسان ، وجاء التحريمُ كبحاً لرغبته في المعرفة ، وهنا تحولت الثمرة الجميلة إلى شيء كريه بغيض يساوي العقاب والحرمان من الرحمة الإلهية . وكانت تلك هي المفارقة الأولى التي تحمل التناقض في طياتها ؛ التناقض بين الخير والشر في آن واحد .
ولقد عَرَّف النقادُ المفارقةَ تعريفات كثيرة منها : أنها " اتصال سرىّ بين الكاتب والقارئ ، وقد تكون في جملة واحدة ، وقد تشمل النصَّ كله " .
والمفارقة صيغة من صيغ التعبير تفترض في المخاطب فطنة الاستماع ، أي إن عليه – المخاطب – أن يدرك أَنَّ في الكلام معنى كامناً فيه .
وتقوم المفارقة على دعامتين أساسيتين : التناقض والسخرية .
أما التناقض فهو وسيلتها إلى القارئ، وأما السخرية فهى للوصول إلى نقد أخلاقي أو تهذيبي ، أو لإرساء قيمة اجتماعية .
وعلى أية حال، فإن الكاتب يلجأ إليها بوصفها نوعًا من التأثير البعيد عن فجاجة الوعظ المباشر.
وللمفارقة أنواع منها : البنائية ، واللفظية ، والدرامية ، ومفارقة الإلماح ، و مفارقة المفهوم والتصور ، ومفارقة الإيهام .
ومجموعة ( تلك التفاصيل ) للدكتور حسن حجاب الحازمي تكاد تقوم في بنيتها السردية على (المفارقة) بدءاً من عنوان المجموعة الذي يشير إلى ( التفاصيل ) رغم أن فنَ القصة القصيرة في الأساس يقوم على الإيجاز والتكثيف ، فلا وقت لديه للتفاصيل .
 تشمل المجموعة تسع قصص ، حافلة بالمفارقات الدرامية ، ومفارقات المفهوم ، وهي تحمل كثيراً من التناقض الذى تقوم عليه حياة الإنسان ، وتثير قضايا فلسفية كالصراع بين الموت والحياة ، والأمل واليأس، والبدايات والنهايات .
صاغ المؤلف كل هذا بطريقة سردية شائقة تثير الشفقة والرثاء تجاه ( صانع المفارقة / الذات الساردة)، و ترسم ابتسامة ساخرة على شفاه المتلقين .
 هذا ، وستحاول الباحثة الوقوف على أهم تقنيات السرد في مجموعة ( تلك التفاصيل ) في ضوء مفهوم المفارقة .


السيرة الذاتية للباحثة:
د.  سحر حسين شريف
  أستاذ الأدب والنقد المشارك بكلية الآداب – جامعتي الإسكندرية والطائف .
1 - الرسائل العلمية :
·     ماجستير في الآداب في قسم اللغة العربية بآداب الاسكندرية عام 1993 بتقدير ممتاز، موضوعها  : " أثر الصراع بين الاتجاهين التراثي والحداثي في الرواية المصرية منذ قيام الحرب العالمية الثانية حتى سنة 1980 " .
·     دكتوراه الفلسفة في الآداب في قسم اللغة العربية بآداب الإسكندرية عام 1999 بمرتبة الشرف الأولى
موضوعها :  " قصيدة النثر في الشعر العربي الحديث ، رؤية تحليلية نقدية " .
2 – الكتب :
1 - كتاب(في الشعر العربى الحديث) بالاشتراك مع أد./ محمد زكريا عنانى، أد/ سعيدة رمضان الإسكندرية – 2005.
2 - كتاب ( في النقد الأدبي الحديث ) دار المتنبى – المملكة العربية السعودية 2009 .
3 – كتاب ( دراسات نقدية في الرواية العربية ) دار المعرفة الجامعية –الإسكندرية 2010 .
4-   كتاب( قصيدة النثر في الشعر العربي الحديث-رؤية نقدية تحليلية) تحت الطبع.
3 - البحوث :
1 – ( أم العز السنيني وسباحة ضد التيار ) في مؤتمر ( زمن التساؤلات – المشهد التجريبي في القصة القصيرة في
      العقد الأخير من القرن العشرين )  - الهيئة العامة لقصور الثقافة بالإسكندرية  – 4 إبريل 2002 الإسكندرية .
2 – ( توظيف الصورة الفنية في المسرح الشعري – مسرحية ( دماء على ستار الكعبة ) لفاروق جويدة  نموذجاً )  
       مجلة كلية الآداب – جامعة المنوفية – 6/6/20006 م .
3 - ( اتجاهات النقاد المعاصرين في دراسة رواية ( اللص والكلاب) لنجيب محفوظ ) جامعة القاهرة 20 /2/ 2007م.  
       كتاب مؤتمر ( مناهج دراسة الأدب العربي فى مائة عام ) .
4 –  ( الاغتراب -  دراسة فى شعر العامية السكندري ))  فى مؤتمر ( الشعر السكندرى بين الثقافة الوطنية والثقافات
      المغايرة ) ، الهيئة العامة لقصور الثقافة بالإسكندرية ، في 21/6/ 2007 م ، وتم نشره في كتاب المؤتمر .
5 -  ( موسيقى الشعر عند عثمان موافي والنقاد القدامى والمحدثين )  الإسكندرية  في أغسطس 2007  - ندوة علمية
      بعنوان ( عثمان موافي بين الأصالة والمعاصرة ) إصدار  إثنينية النعيم الثقافية ومنتدى المحيش الثقافي، وتم
       نشره في الكتاب التذكاري .
6 – ( المكان في الرواية الريفية – دراسة تطبيقية لأثر البيئة القروية في روايات ( غريب بين الديار ) لعبد الستار
      خليف ، و( الناس فى كفر عسكر ) لأحمد الشيخ ، و ( أخبار عزبة المنيسى ) ليوسف القعيد -  جامعة الإسكندرية
      15 /4 /2008 م مؤتمر العلوم الإنسانية وقضايا البيئة ، نشر في كتاب المؤتمر.
7 – ( نظرية ما بعد الاستعمارية  Post Colonial Theory  المواجهة بين الشرق والغرب – دراسة في أدب عبد
      الرحمن منيف ) مجلة كلية الآداب – جامعة الإسكندرية – العدد 59 لسنة 2008 .
8 – ( تقنيات السرد في رواية ( عتبات البهجة ) لإبراهيم عبد المجيد ) – مجلة بحوث كلية الآداب جامعة المنوفية –
      العدد رقم 76 يناير 2009 م .
9 – ( أزمة المجتمع فى رواية ( عمارة يعقوبيان ) لعلاء الأسوانى : رؤية نقدية فى ضوء الواقعية( مجلة كلية الآداب –
      جامعة الإسكندرية – الإصدارة العاشرة الملحقة بالعدد 61 لسنة 2010 م .
10 – ( جدلية الأسلوب والرؤية الإبداعية في أدب خيرى شلبى – ثلاثية الأمالي نموذجاً ) مجلة كلية الآداب جامعة
      الإسكندرية – الإصدارة 15 – العدد 66 لسنة 2011 .
11-  (خطاب الهوية  فى رواية الكشر لحجاج أدول- مقاربة اسطورية)-ندوة السرد و الهوية- جامعة الملك سعود17/18-5/1433هـ.
12- (تجليات الصراع بين الأنا و الآخر فى الرواية العربية،الدين و العلم صراع أم توافق؟) -1432-1433هـ-
13 – الإنسان بين الخير والشر فى رواية ( الحرافيش ) لنجيب محفوظ  - دراسة فى الصراع – مؤتمر القيم الخلقية فى الآداب الشرقية – جامعة القاهرة – فبراير 2012
14 - تأويلات ( الآخر ) في النص النقدي السعودى – دراسة فى المفهوم . بحث قدم في مؤتمر الأدباء بالمدينة المنورة 1434 هـ  .
·        بريد إلكتروني : dr.sahar.h.shreif@gmail.com.
                                                              





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق